في تطورات جديدة لأزمة السكة الحديد في مصر، أصدر وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير حركة تنقلات لعدد من أبرز قيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر. وقد جاء على رأسهم أشرف رسلان الذي رحل عن منصبه كرئيس لهيئة السكة الحديد، بندبه لوظيفة مستشار الوزير لشؤون السكك الحديدية. هذا القرار الذي لحقه إعلان رسلان تقديم استقالته. مُبررًا إياها بالظروف الصحية التي تعوق استكمال مهام المنصب الجديد كمستشار  الوزير لشؤون السكة الحديد.

يأتي ذلك بعد يومين فقط من حادث قطار طوخ، الذي أودى بحياة 11 شخصًا وإصابة 98 آخرين. ذلك بعد خروج القطار رقم 949 المميز، المتجه من القاهرة إلى المنصورة، عن القضبان.

حادث طوخ هو الخامس خلال مارس وأبريل فقط. وهو ما دفع وزير النقل إلى التصريح بأنّ وزارته ستعمل خلال الفترة المقبلة على تطوير وتحديث منظومة السكة الحديد، لتقليل حوادث القطارات، وتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين.

وقد أعلن الوزير ضمن قراراته اليوم ندب المهندس مصطفى عبد اللطيف أبو المكارم رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ولمدة سنة. وكذلك تعيين المهندس شعبان محمود محمد موسى رئيسًا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية. كما كلف محمد عامر عبد العزيز نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لقطاع المشروعات الهندسية والتطوير، بالقيام بمهام وظيفة نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة لقطاع الخدمات المشتركة. ذلك إلى جانب عمله.

وشمل القرار أيضًا ندب المهندس عماد أسعد غبريال عبد الملاك رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الهيئة بقطاع الخدمات المشتركة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، للعمل رئيسًا للإدارة المركزية لشؤون المنطقة الوسطى بقطاع البنية الأساسية بالهيئة، وذلك لمدة سنة.

الوزير والسكة الحديد تحت ضغط حوادث القطارات

حركة التنقلات هذه داخل وزارة النقل تأتي معبرة عن حجم الضغوط التي يواجهها وزير النقل ومسؤولي السكة الحديد في مصر بعد الحوادث الأخيرة. وقد وصلت هذه الضغوط إلى حد طلب الحضور لمجلس النواب، لإلقاء بيان حول خطة تطوير السكة الحديد وظروف وملابسات حوادث السكة الحديد. ذلك عقب انتهاء أعمال اللجنة الفنية المشكلة للوقوف على أسباب الحادث الأخير.

وقد أرسل الوزير خطابًا رسميًا للدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب. وتضمن هذا الخطاب طلب الحضور أمام الجلسة العامة للمجلس. ذلك لتوضيح كل ما تقوم به الوزارة من أعمال تطوير وتحديث للطرق والسكة الحديد.

وكان النائب فريد البياضي، عضو مجلس النواب، تقدم ببيان عاجل لمجلس النواب حول حادث قطار طوخ. حيث وجه اتهامًا بالتقصير وتحمل المسؤولية السياسية للسلطة التنفيذية ممثلة في وزير النقل. وطالب بتشكيل لجنة من البرلمان والخبراء لتقصي الحقائق وتحديد ما تم صرفه على تطوير منظومة السكة الحديد والخطة الزمنية للانتهاء من التطوير.

التصادم الدموي لقطاري سوهاج

في 26 مارس، وقع حادث تصادم قطارَي ركاب بقرية الصوامع مركز طهطا. ما أسفر عن مصرع 20 شخصًا وإصابة 165 آخرين. ذلك بعد تجاوز قطار 2011 مكيف “أسوان/ القاهرة” سيمافور 709، واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار 157. ما أدى إلى انقلاب عربتين من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة الحديد. وانقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى.

انفصال عربات قطار القاهرة – أسوان

في 2 أبريل، انفصلت 6 عربات من قطار النوم رقم 82- المتجه من القاهرة إلى محافظة أسوان. وذلك عند قرية منقباد بمحافظة أسيوط. نتيجة كسر بقاطرة القطار. ولم يسفر الحادث عن إصابات.

قطار الشرقية.. خروج عربتين و15 مصابًا

وفي 15 أبريل، وقع حادث القطار رقم 939 المتجه من القاهرة إلى الدقهلية. وذلك في نطاق مركز منيا القمح. بينما أشارت تحقيقات النيابة إلى خروج العربتين الخامسة والسادسة من القطار عن قضبان السكة الحديدية لمسافة نحو ثمانين مترًا. قُبيل وصوله إلى (محطة سكة حديد منيا القمح). ذلك بعد أن تجاوز القطار السرعة المقررة بمنطقة أعمال الإصلاحات والتطوير الجارية في المساحة ما بين المحطتين. وقد أسفر هذا الحادث عن إصابة 14 شخصًا من مستقلي القطار، وأحد العاملين في الإصلاحات.

ورجحت التحقيقات أن الخطأ هو مرور القطار بمنطقة الإصلاحات والتطوير بسرعة تجاوز السرعة المقررة. ما أدى إلى خروج العربتين من القطار عن قضبان السكة الحديدية ووقع الحادث، وجاري استكمال التحقيقات.

انفصال عربتَي قطار الإسكندرية الأقصر

وفي 17 أبريل، انفصلت عربتين من القطار القادم من الإسكندرية إلى الأقصر، بالقرب من محطة قطارات بني سويف. ولم يسفر هذا الحادث عن إصابات.

حادث قطار طوخ

وعقب ذلك بيوم واحد في 18 أبريل، خرجت 8 عربات قطار عن القضبان عند كفر الحصة بمدينة بنها. وفق ما أعلنته محافظة القليوبية في بيان رسمي. وقد أسفر ذلك عن مصرع 11 راكبًا وإصابة 98 آخرين. وهو الحادث الذي دفع فاتورته رئيس هيئة السكة الحديد السابق أشرف رسلان.

(2016-2021) عهد رسلان

أشرف رسلان تولى منصب مدير صيانة السكك الحديدية في عام 2016، ثم شغل منصب رئيس الهيئة منذ العام 2018 وحتى اليوم.

وقد ارتبط عهد رسلان في السكة الحديد بحوادث القطارات، إذ في أبريل 2017، سُجل حادث اصطدام قطار نوم بسيارة نقل في محافظة قنا. الأمر الذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 2 آخرين. وفي العام ذاته شهدت تصادم قطارين في منطقة خورشيد في محافظة الإسكندرية، ما أسفر عنه مقتل 36 شخصًا وإصابة 123 آخرين.

وفي فبراير 2018، شهدت محافظة البحيرة حادثًا مأساويًا، بعد اصطدام القطارين رقم 691، 694 ركاب بخط المناشي في محطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، بقطار بضائع. الأمر الذي أسفر عن مصرع 19 شخصًا وإصابة العشرات.

وفي عام 2019، كان الحادث الأسوأ حيث لقي 21 شخصًا مصرعهم وأصيب 52 آخرين عقب دخول جرار مناورة إلى رصيف 6 من محطة مصر برمسيس بسرعة عالية. ما أدى إلى اصطدامه برصيف المحطة وانفجار خزان السولار.