في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يستعرض “مصر 360” أبرز المستجدات خلال الساعات الماضية على الصعيدين المحلي والدولي. قرار المجلس الأعلى للإعلام بحفظ الشكاوى المقدمة ضد مسلسل “الطاووس”. واستعداد الحكومة لإعادة العمالة المصرية إلى ليبيا. وانفجار قوي بمصنع صواريخ وسط إسرائيل.

الأعلى للإعلام يحفظ الشكاوى ضد مسلسل “الطاووس”     

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حفظ الشكاوى المقدمة ضد مسلسل “الطاووس” بعد التحقيق مع المسئولين عن إنتاجه.

وأشار المجلس، في بيان اليوم، إلى أنه تبين الحصول على الموافقات اللازمة من الرقابة على المصنفات الفنية، ولم يتم منع عرض المسلسل سواء قبل إجراء التحقيقات أو بعدها.

وكان المجلس الأعلى للإعلام قرر بعد عرض 7 حلقات من مسلسل “الطاووس” التحقيق العاجل مع المسؤولين عن إنتاج المسلسل. بالإضافة إلى مسئولي القنوات التي تعرضه، بعد أن قال إنه تلقى شكاوى عدة حول الألفاظ المستخدمة في المسلسل، وهو ما اعتبره متخصصون حجرًا على الإبداع وحرية الرأي.

وتنص المادة 67 من الدستور على “حرية الإبداع الفني والأدبي مكفولة، وتلتزم الدولة بالنهوض بالفنون والآداب. بالإضافة إلى وجوب رعاية المبدعين وحمايتهم وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لذلك”.

وخلال الأيام الماضية أثار المسلسل نقاشًا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي وارتفعت نسبة البحث عنه عبر محرك البحث جوجل، وانتشرت وسوما حول المسلسل، مثل  #ادعم_مسلسل_الطاووس.

انفجار قوي بمصنع صواريخ وسط إسرائيل

وقع انفجار اليوم الأربعاء داخل مصنع لإنتاج الصواريخ المتطورة وسط إسرائيل، أرجعته تل أبيب إلى خطأ أثناء اختبار روتيني.

وتداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق تصاعد أعمدة الدخان من مصنع عسكري حساس للغاية. وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الانفجار وقع خلال اختبار في وسط إسرائيل. ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع إصابات.

وتقول وسائل إعلام عبرية إن الانفجار وقع أثناء تجربة روتينية في مصنع تومر للأسلحة المتطورة، الذي يطور محركات الصواريخ ويضم أنواعًا مختلفة من الصواريخ.

ومنشأة “تومير” تتولى صناعات الدفاع الجوي للجيش الإسرائيلي، فضلاً عن توليها مسؤولية مشروع القمر الصناعي الإسرائيلي. وأصدرت إدارة “تومير” بياناً قالت فيه: “كان هذا اختباراً مضبوطاً دون حساب الظروف الاستثنائية”.

أشارت وسائل إعلام إلى أن كبار مسؤولي الدفاع في إسرائيل يقومون الآن بالتحقيق في الواقعة.

دبلوماسي إيراني سابق: العين بالعين

إيران التي اتهتمت إسرائيل بالهجوم على منشأة نطنز النووية مؤخرًا، لم تعلق على الحادث الإسرائيلي، لكنّ الدبلوماسي الإيراني السابق (من أصول عراقية)، أمير الموسوي كتب على “تويتر” يقول: “العين بالعين.. انفجار كبير في مركز صناعة تطوير الصواريخ والتجهيزات الفضائية الصهيوني قرب القدس الشريف”.

وفد إسرائيلي في واشنطن لبحث “النووي الإيراني”

في الإثناء، لا تزال قضية الملف النووي الإيراني تشكل تحديًا أمام القوى الغربية، تبقى إسرائيل في قلب المعادلة، حيث نقلت وسائل إعلام عبرية أن ثلاثة مسؤولين أمنيين إسرائيليين سيزورون مطلع الأسبوع المقبل واشنطن، بهدف إجراء مباحثات مع مسؤولين أمريكيين كبار حول الملف النووي.

وتأتي الزيارة على خلفية التقدم الحاصل في مفاوضات ڤينا حول عودة الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاتفاق النووي مع إيران.

وذكر الإعلام الإسرائيلي أن الوفد المشارك قد يتكون من رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي، ورئيس الموساد يوسي كوهين، ورئيس هيئة الأمن القومي مئير بن شبات.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، وصف محادثات ڤينا بـ”الايجابية”، لافتا إلى أن “الطريق لا تزال طويلة”. وأكد برايس أن الإدارة الأمريكية لن ترفع العقوبات عن إيران إلا بالتزامها بالاتفاق بشكل كامل.

اقتراح إثيوبي لاستئناف مفاوضات سد النهضة

اقترحت إثيوبيا، اليوم الأربعاء، استئناف مفاوضات سد النهضة بعد جولة من التصريحات المتبادلة مع مصر والسودان، تخللتها مخاطبة مجلس الأمن للضغط على الأطراف.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان اليوم، إنها “ترى أن الحل للمضي قدماً في مفاوضات سد النهضة، هو تقديم طلب لرئيس الاتحاد الإفريقي، فيليكس تشيسكيدي، للدعوة إلى اجتماع مكتب مؤتمر الاتحاد الإفريقي لاستئناف المفاوضات”.

وتنفي إثيوبيا، وفق البيان، فرضية فشل المفاوضات خلال السنوات الماضية، مدللة على ذلك بـ”التوقيع على إعلان المبادئ، وإنشاء المجموعة الوطنية المستقلة للبحوث العلمية، وعملها فيما يتعلق بجدول الملء على أساس المرحلة”.

وشددت على ضرورة التوافق حول المسائل القانونية والتقنية، وهو ما اعتبرته في جعبة الاتحاد الأفريقي المطالب بإتاحة الفرصة الثلاثية للتعامل مع القضايا الأكثر إلحاحاً حاليا.

وتختتم الخارجية الإثيوبية بيانها بالقول إن “النتائج في متناول أيدينا، إذا تفاوضت الأطراف بحسن نية”، مؤكدة أن إثيوبيا ما زالت تعتقد أن أفضل طريقة للمضي قدماً هي مواصلة المفاوضات الثلاثية، في إطار العملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي للوصول إلى نتيجة مربحة للجانبين.

السودان: ننتظر الرد على مبادرة حمدوك

في هذه الأثناء، ردت وزارة الخارجية السودانية بقولها إن الخرطوم لم ترفض وساطة الاتحاد الأفريقي، باعتباره جزءًا من اللجنة الرباعية التي تطالب بها رفقة مصر، في إشارة إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وتطالب القاهرة والخرطوم برعاية الرباعية الدولية للمفاوضات التي يشترط فيها الوصول إلى اتفاق ملزم لإثيوبيا، وهو ما ترفضه الأخيرة.

وردًا على بيان الخارجية الإثيوبية الأخير تقول السودان إنها لم تتلق أي دعوة لقعد اجتماعات بشأن سد النهضة، لافتة إلى أنها تنتظر رد إثيوبيا على دعوة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك بشأن القمة الثلاثية التي دعا إليها حول مفاوضات السد.

الحكومة تستعد لإعادة العمالة المصرية إلى ليبيا

وعلى خلفية الزيارة التي أجرها الوفد الوزاري المصري إلى ليبيا أمس، والانتهاء بالتوقيع على وثائق للتعاون الثاني، عقدت الحكومة المصرية اليوم اجتماعًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس لمناقشة طلب الجانب الليبي باتخاذ الإجراءات العاجلة لعودة العمالة المصرية إلى ليبيا، بالإضافة إلى تيسير حركة التنقل بين البلدين.

وشكّل رئيس الحكومة مصطفى مدبولي لجنة من الوزارات المعنية لبحث أُطر عودة العمالة المصرية إلى ليبيا، لافتا إلى أن الزيارة أسفرت عن تحديد موعد لاستئناف انعقاد أعمال اللجنة المصرية الليبية العليا المشتركة، بعد توقفها منذ عام 2009، مطالبا الوزراء المعنيين بالتنسيق مع نظرائهم في حكومة الوحدة الوطنية من أجل وضع الخطط التنفيذية لبدء التحضير للاجتماعات المقبلة لهذه اللجنة.

وزارة الصحة تكشف الوضع الوبائي في سوهاج

وعلى صعيد الوضع الوبائي المتفشي في سوهاج، عقدت وزيرة الصحة اجتماعا مع اللجان والمديريات المسؤولة عن متابعة الفيروس، ووجهت بزيادة عدد المستشفيات التي تستقبل مرضى فيروس كورونا إلى 17 مستشفى على مستوى المحافظة، والتوسع في الطاقة الاستيعابية للأسرة لتصبح 1482 سريرًا داخليًا و166 سرير عناية مركزة، و58 جهاز تنفس صناعي.

وناقش الاجتماع الوضع الوبائي في سوهاج، ونسب الإصابات والوفيات ومعدلات الشفاء، ونسب تردد حالات الاشتباه على المستشفيات، كما راجعت نسب إشغال الأسرة بالمستشفيات سواء الداخلي أو الرعاية المركزة، وكذلك نسب إشغال أجهزة التنفس الصناعي، وتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك الأكسجين الطبي بالمستشفيات.

مؤشرات المنحنى الوبائي

وقالت الوزارة إن المنحنى الوبائي بمحافظة سوهاج يكشف أن الموجة الثانية لفيروس كورونا بالمحافظة أقل شدة من الموجة الأولى في معدل الإصابات، حيث وصل معدل الإصابات في الأسبوع الواحد خلال الموجة الأولى 600 إصابة، بينما الموجة الثانية 200 إصابة في الأسبوع الواحد، مع ملاحظة زيادة بسيطة لكن مستمرة في أعداد الإصابات خلال الفترة الأخيرة بمعدل 400 إلى 450 حالة في الأسبوع الواحد بالتزامن مع الموجة الثالثة للفيروس.

وقالت الوزارة إنها وفرت 1100 سرير داخلي و82 سرير عناية مركزة و23 جهاز تنفس صناعي شاغرين بالمستشفيات في محافظة سوهاج لاستقبال مرضى فيروس كورونا وذلك بعد التوسع في الطاقة الاستيعابية بالمستشفيات.

وأوضحت أن نسب إشغال الأسرة الداخلية بمستشفيات المحافظة حوالي 32%، والعناية المركزة 48%، والتنفس الصناعي 39%، لافتة إلى أن الوزارة وجهت بزيادة تانكات الأكسجين الطبي واسطوانات الأكسجين خاصة بالمستشفيات التي يتواجد بها عدد كبير من الحالات الحرجة.

ووجهت وزيرة الصحة بتشكيل غرفة مركزية بمديرية الشؤون الصحية بسوهاج لتوزيع المرضى بين المستشفيات حسب حالتهم الصحية ووفقًا لنسب إشغال المستشفيات بما يساهم في تحقيق التوازن في القدرة الاستيعابية لجميع المستشفيات، وذلك بعد رصد زيادة تردد المواطنين على مستشفيات دون أخرى في مدينة سوهاج، حيث وصلت نسب الإشغال في مستشفيات حميات وصدر سوهاج من 80 إلى 90%، ويتراوح نسب الإشغال بمعظم المستشفيات ما بين 25 إلى 64%.

بعد أكثر من عام ونصف.. إخلاء سبيل المصور محمد حسن مصطفى

أطلقت أجهزة الأمن، سراح المصور الصحفي محمد حسن مصطفى، تنفيذًا لقرار محكمة جنايات بغرفة المشورة بإخلاء سبيله بتدابير احترازية، بعد قرابة العام ونصف من الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 1480 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، وهي ثاني قضايا حبس المصور.

وقالت المحامية نورهان حسن إن شقيقها وصل للمنزل اليوم بعد أسبوعين من قرار إخلاء سبيله يوم 6 ابريل الجاري.

ويواجه محمد حسن في هذه القضية، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، نشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

وتم القبض على محمد بعد  اقتحام قوات الأمن منزله والقبض عليه بدون مقدمات أو معرفة السبب، ليظل مختفيا لما يزيد عن 3 أشهر حتى ظهوره بنيابة أمن الدولة العليا، يوم 12 ديسمبر الماضي، على ذمة قضية جديدة.

وكان المصور الصحفي محمد حسن، سبق وأن تم اعتقاله أثناء ممارسة عمله وتصويره تقرير أمام نقابة الصحفيين، عام 2016، على ذمة القضية ١٥٠٦٠ جنح قصر النيل لسنة ٢٠١٦.

استمر حبسه لما يقرب من عامين وتم إخلاء سبيله بتدابير احترازية، حيث يقضي ساعات من المراقبة داخل القسم، ومنذ إخلاء سبيله كان ملتزما بحضور التدابير حتى داهمت قوات الأمن منزله وألقت القبض عليه للمرة الثانية.