في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يستعرض “مصر 360” أبرز المستجدات خلال الساعات الماضية على الصعيدين المحلي والدولي. مصر تتفق على إنتاج 40 مليون جرعة سنويًا من لقاح “سبوتنيك”. وسجن الكاتب الجزائري سعيد جاب الخير بتهمة “الاستهزاء بالدين”. وإعلان شركة “فيسبوك” أنها فككت شبكة تجسس على نشطاء وحقوقيين فلسطينيين.

مصر تتفق على إنتاج 40 مليون جرعة سنويًا من لقاح “سبوتنيك في” الروسي

أعلنت السلطات الروسية المعنية بالتسويق لقاح كورونا أن شركة “مينا فارم” المصرية لصناعة الأدوية اتفقت على إنتاج أكثر من 40 مليون جرعة سنوياً من لقاح “سبوتنيك في” الروسي.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي في بيان أن الطرفين اتفقا على البدء فورًا في نقل التكنولوجيا، ومن المتوقع بدء الإنتاج في الربع الثالث من العام الجاري.

وذكر البيان أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي ومينا فارم سينتجان مبدئيا أكثر من 40 مليون جرعة سنوياً، لافتا إلى أن الإنتاج سيتم في مصنع مينا فارم للتكنولوجيا الحيوية بالقاهرة، للتوزيع على مستوى العالم.

الصحة العالمية: اهتمام واسع بلقاح “سبوتنيك v

ويظهر الاهتمام الواسع باللقاح الروسي، من خلال قول منظمة الصحة العالمية إنها مهتمة بالاستخدام الواسع للقاح “سبوتنيك V الروسي.

وأشارت مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم إلى أن الجانبين أجروا نقاشا معمقا حول كيفية تعزيز جاهزية منظمة الصحة العالمية والاستجابة لتفشى الأمراض المعدية الخطيرة، إلى جانب حالات الطوارئ الصحية الأخرى.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن بلادها أكدت من جديد التزامها بتكثيف التعاون البناء مع منظمة الصحة العالمية كمنظمة رئيسية في الأمم المتحدة تضمن تنسيق العمل الدولي في قطاع الصحة.

اتفاقيتان لتصنيع “سينوفاك” الصيني

وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة المصرية قبل يومين عن توقيع اتفاقيتين بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” وشركة “سينوفاك” الصينية للمستحضرات الحيوية، لإنتاج لقاح سينوفاك في مصر.

وذكر بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، أن توقيع الاتفاقيتين جاء “للاستفادة من اللقاح الذي طورته شركة سينوفاك الصينية، الرائدة في مجال البحث والتطوير والإنتاج والتسويق في مجال المستحضرات الصيدلانية الحيوية، من أجل الوقاية من فيروس كورونا”.

كما يهدف إلى “تبادل الخبرات لدعم إمكانات شركة فاكسيرا المختصة بتصنيع الأمصال واللقاحات في مصر، بما يساهم في الحد من انتشار هذا الفيروس”.

الاتحاد الأوروبي يستعد لمقاضاة “أسترازينيكا”

وعلى خط التفاعلات الجارية بشأن اللقاح، أطلقت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، تصريحات شديدة اللهجة بشأن عدم وفاء شركة “أسترازينيكا” المنتجة للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، بالتزاماتها مع الاتحاد الأوروبي، بشأن تسليم الجرعات.

وقالت المفوضية إنها تدرس جميع الخيارات المطروحة لضمان وفاء شركة “أسترازينيكا” بتسليم الجرعات.

ورداً على سؤال عما إذا كانت المفوضية قد بدأت في اتخاذ إجراء قانوني ضد الشركة بسبب النقص المتكرر في إمداداتها للاتحاد الأوروبي، قال متحدث باسم المفوضية: “ما يهم هو أننا نضمن تسليم عدد كافٍ من الجرعات، بما يتماشى مع ما قامت به الشركة سابقاً.. ندرس جميع الخيارات لتحقيق ذلك”.

بتهمة “الاستهزاء بالدين”.. الجزائر تسجن الكاتب سعيد جاب الخير 3 سنوات

وفي الجزائر، أصدرت محكمة اليوم الخميس حكمًا بالسجن لمدة 3 سنوات مع غرامة مالية بقيمة 50 ألف دينار جزائري بحق الكاتب والناشط سعيد جاب الخير، بتهمة “الاستهزاء بالدين وشعائر الإسلام“.

وذكرت وسائل إعلام جزائرية أن المحكمة لاحقت جاب الخير بالتهمة المذكورة بسبب منشورات على موقع “فيسبوك”.

وتحول سعيد جاب الخير إلى رمز لدى التيار العلماني في الجزائر، حيث انبرى عدد من مؤيدي هذا التيار للدفاع عنه بعد شكوى قدمت ضده بتهمة “الاستهزاء بالدين وشعائر الإسلام”.

وتقول الشكوى التي قُدمت ضده إنه يعرض منشورات عبر حسابه على “فيسبوك” يسيء فيها للرسول محمد والخلفاء الراشدين وشعائر الدين الإسلامي، وتشبيهها بالطقوس الوثنية.

وتقول مقدمة الدعوى الدكتور بوجرة عبد الرزاق، الأستاذ بجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس، إن جاب الخير “يستهزئ بالمعلوم من الدين بالضرورة، وبشعائر الإسلام”، وتتهمه بالتهكم على آيات من القرآن الكريم، وأحاديث من السنة النبوية الشريفة، وركن الحج وشعيرة الأضحية.

في المقابل يقول جاب الخير إن ما يكتبه هو رؤية دينية وليس استهزاءً بالدين، مستعربًا في الوقت نفسه اللجوء إلى القضاء لـ”حل مسائل خلافية منذ القرن الأول الهجري”.

“فيسبوك” تفكك شبكة تجسس على نشطاء وحقوقيين فلسطينيين

وفي سياق آخر، قالت شركة “فيسبوك” إنها أغلقت حسابات يستخدمها جهاز أمن السلطة الفلسطينية للتجسس على صحفيين ونشطاء حقوق الإنسان ومعارضين سياسيين.

وقالت الشركة الأميركية العملاقة في تقرير إنها حددت عمليات تجسس “ذات دوافع سياسية”. وذلك قبل نحو شهر من الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقرر إجراؤها في 22 مايو المقبل.

وتقول”فيسبوك” إن جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية التي تقودها حركة فتح استهدف “الصحفيين وأشخاصًا معارضين للحكومة ونشطاء حقوق الإنسان والجماعات العسكرية المتواجدة بشكل أساسي في الضفة الغربية وغزة وسوريا، وبدرجة أقل المتواجدين في تركيا والعراق ولبنان وليبيا”.

واستخدم الجهاز، وفق الشركة الأمريكية، “برمجيات خبيثة منخفضة التطور متخفية في شكل تطبيقات دردشة آمنة” وتشير إلى أن المتجسسين يتسللون إلى أجهزة أندرويد و”سجلات المكالمات والموقع وجهات الاتصال والرسائل النصية” للمستخدمين.

وأنشأ جهاز الأمن الوقائي تطبيقًا مزيفًا دعا الصحفيون لتقديم “مقالات متعلقة بحقوق الإنسان للنشر” عليه، وفق ما ذكر المحققون في التجسس الإلكتروني في فيسبوك الذين كتبوا التقرير.

كما استخدم جهاز الأمن حسابات مزيفة تظهر أنها لشابات وأيضًا “لداعمين لحماس وفتح ومجموعات عسكرية مختلفة وصحفيين وناشطين” من أجل “بناء الثقة مع الأشخاص المستهدفين وخداعهم لحثهم على تنزيل برامج ضارة”، وفق المصدر نفسه.

الأردن.. الملك عبدالله يفرج عن متهمين في “قضية الانقلاب”

أمر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، بالإفراج عن 16 متهما في القضية التي أثيرت قبل أسابيع بشأن ما قالت السلطة إنها محاولات لزعزعة استقرار البلاد، وجرى تعريفها إعلاميا بـ”محاولة انقلاب”.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية، أن نيابة أمن الدولة قررت الإفراج المتهمين بأمر الملك عبدالله، “بناء على حرص الملك على مصلحة الوطن والمواطن”.

ووفق الوكالة فقد “جرى وضمن الأطر والمعايير القانونية الإفراج عن عدد من الموقوفين في الأحداث الأخيرة، ‏في هذا الدور من أدوار التحقيق وعددهم 16 موقوفا، وفقا للنائب العام لمحكمة أمن الدولة القاضي العسكري العميد حازم المجالي”.

بدون باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد

وذكر العميد المجالي أنه فيما يتعلق بالمتهمين (باسم عوض الله والشريف عبد الرحمن حسن بن زيد)، فلم يتم الإفراج عنهما ارتباطا باختلاف أدوارهما وتباينها والوقائع المنسوبة إليهما ودرجة التحريض التي تختلف عن بقية المتهمين الذين تم الإفراج عنهم.

وكانت شخصيات عشائرية قد رفعت عريضة إلى الملك، للعفو على المتهمين وذلك خلال لقاء عقد في قصر الحسينية، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.