في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يستعرض “مصر 360” أبرز المستجدات خلال الساعات الماضية على الصعيدين المحلي والدولي. منها عودة الطيران الروسي إلى المقاصد السياحية المصرية لأول مرة منذ خمس سنوات. وحديث سوداني جديد عن أزمة سد النهضة والخطط البديلة في حال إتمام إثيوبيا عملية الملء الثانية بدون اتفاق.

عودة الطيران الروسي للمقاصد السياحية بعد توقف 5 أعوام

أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الجمعة عن استئناف حركة الطيران بشكل كامل بين مصر وروسيا، وذلك في أعقاب اتصال هاتفي بين رئيسي البلدين عبد القتاح السيسي وفلاديمير بوتن.

وقال المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي، إن السيسي وبوتن اتفقا على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين، بما في ذلك مطارا الغردقة وشرم الشيخ.

وأرجع راضي اتفاق عودة الرحلات الجوية إلى التعاون الناجح بين الجانبين وما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

اقرأ أيضًا:

الطيران الروسي يقترب من العودة لشرم الشيخ والغردقة.. ماذا حدث خلال 5 سنوات توقف؟

وبذلك ستعود الرحلات السياحية من روسيا إلى إلى مطاري الغردقة وشرم الشيخ، بعد توقفها منذ حادثة سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء أواخر أكتوبر 2015. وفي وقت سابق جرى استئناف رحلات الطيران إلى مطار القاهرة الدولي.

ونص الاتفاق على مطاري شرم الشيخ والغرقة، باعتبارهما مقصدًا رئيسيًا للسياح الروس بكثافة. وجاء هذا التطور بعد جولة لوفد أمني روسي في المطارين، تابع فيها الإجراءات الأمنية المطبقة على الركاب والعاملين.

رحلات سياحية في غضون أسبوع

في هذه الأثناء، نقلت وكالة تاس الروسية عن منظمين للرحلات السياحية الروسية إنهم قد يطلقون رحلات طيران إلى المنتجعات المصرية فى غضون ما بين 7 إلى 14 يوما بعد استئناف الحركة الجوية.

فيما نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر في وزارة الطيران ترجيحها أن تبدأ رحلات الطيران العارض بين المطارات المصرية وفي مقدمتها مطاري “شرم الشيخ والغردقة” وروسيا منتصف مايو المقبل.

وتوقعت المصادر أن تكون شركة “نوردويند إيرلاينز” الروسية، هي أولى الشركات التي ستسير رحلات بين البلدين. ولفتت إلى أن عدد الشركات التي تقدمت بطلبات لتشغيل رحلات بين القاهرة وموسكو بلغ خمس شركات.

نصف مليون روسي

إزاء التفاعل السياحي الحاصل مع هذه الانباء المبشرة للقطاع السياحي في مصر، تشير التوقعات وصول حوالي نصف مليون سائح من روسيا إلى الغردقة وشرم الشيخ في الشهر الأول بعد استئناف رحلات الطيران الـ”تشارتر”.

وكانت روسيا قد علقت رحلات الطيران من وإلى مصر، بعد تحطم طائرة ركاب من طراز “إير باص-321” تابعة لإحدى شركات الطيران الروسية فوق سيناء في نهاية شهر أكتوبر عام 2016، والتي أودت بحياة 224 شخصا كانوا على متنها. وبعد ذلك استأنفت روسيا رحلات الطيران المنتظمة إلى مطار القاهرة فقط، وعلقت الطيران العارض إلى شرم الشيخ والغردقة.

تعقيم الفنادق.. وعودة الدماء لشريان القطاع

وأعلنت وزارة السياحة انتهاء من تعقيم وتطهير 130 فندقا بمدينة شرم الشيخ، بالإضافة إلى 244 فندقا بمدينة الغردقة، في إطار للحماية والوقاية من تداعيات فيروس كورونا المستجد، وفي ظل التدابير والإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة الفيروس.

وعبر العاملون في القطاع السياحي عن فرحتهم بعودة الدماء لشريان القطاع. وقال هشام الشاعر عضو غرفة المنشآت الفندقية إن عودة الروس لشرم الشيخ والغردقة يثلج صدور العاملين في القطاع السياحي ويعتبر “بارقة أمل” كبيرة للعاملين في القطاع.

الاتفاق الثاني خلال يومين

وهذا هو الاتفاق الثاني مع روسيا بعد يوم من توقيع اتفاق لتصنيع لقاح “سبوتنيك V” المضاد لكورونا طرحته روسيا مؤخرًا.

وجاء الاتفاق بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة “مينا فارما” المصرية للأدوية وشركة لإنتاج أكثر من 40 مليون جرعة من اللقاح الروسي في مصر سنويًا في المرحلة الأولى.

السودان تعلن خططًا بديلة ولا تتوقع حربًا بسبب سد النهضة

أعلنت السودان اليوم الجمعة عن نيتها ملاحقة إثيوبيا والشركة الإيطالية المشغلة لسد النهضة دوليًا حال إتمام عملية ملء السد للعام الثاني دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم.

لكن وزير الري ياسر عباس قال وهو يتحدث عن مستقبل الأزمة: “لا نتوقع نشوب حرب بين الدول الثلاث بسبب قضية سد النهضة”. وشدد على أن بلاده وضعت “عدة سناريوهات وخططا فنية وقانونية في حال تم الملء  للعام الثاني دون إخطار”.

وتابع: “احتطنا فنياً بتخزين كمية من المياه في خزان الرصيرص لري المشاريع ومياه الشرب في حال كانت المياه الواردة من سد النهضة قليلة. كما أنه لن يتم تفريغ خزان جبل أولياء تماما لأول مرة منذ 100 عام”.

وكتب عباس في سلسلة تغريدات على تويتر، إن “عدم التوصل لاتفاق، يُمهد إلى رفع دعوى لمجلس الأمن، باعتبار أن سد النهضة يشكل خطراً حقيقياً على السلم والأمن الإقليمي”.

وأشار إلى إن إثيوبيا رفضت دعوة سودانية لعقد قمة على مستوى رؤساء حكومات مصر والسودان وإثيوبيا لبحث قضية سد النهضة.

وقال الوزير السوداني إن الخرطوم ستعمل على حشد الرأي العام العالمي والإقليمي لضرورة مواصلة التفاوض الجاد للتوصل لاتفاق قانوني ملزم.

واشنطن مستعدة للتدخل

أبدت الولايات المتحدة رغبتها في التدخل بشكل أكبر لدفع المفاوضات المتعثرة بين الأطراف الثلاثة السودان ومصر وإثيوبيا، وذلك مع اقتراب موعد الملء الثاني لبحيرة سد النهضة.

وأعلنت واشنطن تعيين مبعوث أميركي جديد للقرن الإفريقي، في الوقت الذي كثفت فيه مصر والسودان خلال الساعات الماضية من اتصالاتهما بالأطراف الدولية من أجل توضيح المخاوف المرتبطة بخطوة الملء الثاني لبحيرة السد بمقدار 13.5 مليار متر مكعب، والتي تعتزم إثيوبيا البدء في تنفيذها خلال الشهرين المقبلين.

105 مصابين فلسطينيين بمواجهات مع قوات الاحتلال في القدس

وفي سياق آخر، أصيب أكثر من 100 فلسطيني خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس ليل الخميس، بعد منع قوات الأمن وصولهم إلى مناطق يتجمعون فيها عادة في ليالي شهر رمضان، وفق مصادر طبية فلسطينية.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني أن 105 فلسطينيين على الأقل جرحوا، نقل نحو 20 منهم إلى المستشفى، بينما ذكر الجيش الإسرائيلي أنه أحصى 20 إصابة في صفوف جنوده.

إسرائيل تعتقل عشرات الفلسطينيين
إسرائيل تعتقل عشرات الفلسطينيين

وقال جيش الاحتلال إنه اعتقل 44 فلسطينيا خلال الاشتباكات التي دارت قرب البلدة القديمة، حيث منع الجيش الإسرائيلي الوصول إلى مناطق يتجمع فيها الفلسطينيون عادة بأعداد كبيرة في ليالي شهر رمضان.

وتزامنت الاشتباكات مع نشر الجيش الإسرائيلي المئات من عناصره لمواكبة مسيرة نظمتها في القدس حركة “لاهافا” اليهودية اليمينية المتطرفة.

ونظم شبان فلسطينيون في القدس الشرقية تظاهرة مضادة للاحتجاج على تلك المسيرة، ما أدى لاندلاع صدامات بين هؤلاء المتظاهرين وقوات الجيش الإسرائيلي عند مدخل البلدة القديمة.

https://twitter.com/MohamdNashwan/status/1385418701965508613?s=20

طقس الغد

أما عن حالة الطقس غدًا، فتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد السبت ارتفاعا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد .

لكن خلال الليل، يسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد .

وتبلغ درجات الحرارة غدًا في:

القاهرة: العظمى 31 درجة والصغرى 17 درجة

الإسكندرية: العظمى 26 والصغرى 16 درجة

مطروح: العظمى 22 درجة والصغرى 15 درجة

سوهاج: العظمى 39 درجة والصغرى 23 درجة

أسوان: العظمى 41 درجة والصغرى 28 درجة