بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360” نشرته الأسبوعية التي تسلط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي. ومنها جريمة خطف وقتل سيدة في وضح النهار تهز المجتمع الكويتي. والأمم المتحدة تطالب الإمارات بالكشف عن معلومات تخص ابنة الشيخ محمد بن راشد، ومن جانب آخر البحرين ترد على اتهامات تتعلق بالاعتداء على سجناء، والسعودية تمنع دخول الفواكه اللبنانية إلى أراضيها، لاستغلالها في تهريب المخدرات.

جريمة هزت الخليج.. كارثة صباح السالم تهز الكويت واتهامات للداخلية بالتقصير

 هزت جريمة قتل وقعت في منطقة سالم الصباح في الكويت راحت ضحيتها مواطنة كويتية، دول الخليج. ودشن رواد وسائل التواصل الاجتماعي وسم “أوقفوا قتل النساء”. بينما أصدرت وزارة الداخلية الكويتية بيانًا قالت فيه إنها “تمكنت من ضبط مواطن ارتكب جريمة قتل بمحافظة مبارك الكبير”. وإن المتهم “خطف مواطنة من مركبتها وذهب بها إلى جهة غير معلومة” قبل أن “يسدد طعنة واحدة في صدر المجني عليها” تسببت في وفاتها لاحقًا.

شقيقة الضحية بدورها، ظهرت بمقطع فيديو قالت فيه إنها “أبلغت وكيل النيابة بتهديدات القتل التي كانت تتعرض لها من المتهم إلا أن جوابه كان: إن سوى شي تعالي رفعي قضية”. ونقلت صحيفة “الراي” الكويتية عن مصادر أمنية قولها إن القاتل كان موقوفًا قبل أشهر بقضية شروع بالقتل وأفرج عنه بكفالة وتوقيع تعهد وفق الإجراءات القانونية المتبعة. الأمر الذي أثار الانتقادات على أداء وزارة الداخلية وإهمالها بشكوى المجني عليها في حق المتهم، وكذلك كونه متهم بالشروع في قتل.

عقب الجريمة أطلقت ناشطات وسم “أنا الضحية القادمة” للتحذير من الجريمة المقبلة والمطالبة بقصاص رادع يوقف العنف المتزايد ضد الكويتيات.

بيان وزارة الداخلية الكويتية

الأمم المتحدة تطالب بمعلومات عن الشيخة لطيفة.. اتفاقية جديدة مع إسرائيل أهم أحداث الخليج في الإمارات

في الإمارات العربية، طالب خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة السلطات بتقديم “معلومات ذات معنى” بشأن الشيخة لطيفة بنت الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات.

وقال الخبراء، في بيان أصدرته الأمم المتحدة: “نشعر بالقلق من عدم تقديم السلطات لأي معلومات. رغم مطالبات رسمية بمزيد من المعلومات عن وضع الشيخة لطيفة. بعد نشر مقطع فيديو في فبراير الماضي، أفادت فيه الشيخة لطيفة بحرمانها من حريتها رغمًا عنها”.

وجاء البيان بعد شهرين من تسجيلات سرية حصلت عليها شبكة BBC البريطانية. قالت فيها لطيفة إنها “محتجزة كرهينة في فيلا تحولت إلى سجن”، دون الحصول على مساعدة طبية.

 وردًا على ذلك، قالت أسرتها -في بيان- إن لطيفة تتلقى الرعاية في المنزل من قبل أفراد الأسرة والأطباء. كما أضاف خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن البيان الذي يشير إلى أنها تتلقى الرعاية في المنزل “لا يكفي”.

في الإمارات أيضًا أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، توقيعها اتفاقية تعاون مع وزارة الصحة الإسرائيلية، بحضور وزير الصحة الإماراتي. كذلك شملت الاتفاقية التعاون في مجالات مرتبطة بتعزيز جودة قطاع الرعاية الصحية في البلدين. مثل مكافحة الأوبئة، وتعزيز الأمن الإلكتروني وحماية البيانات الصحية. بالإضافة إلى التدريبات الطبية، ومجالات الإبداع والذكاء الاصطناعي ضمن مجالات أخرى عالية التقنية.

لطيفة بنت محمد بن راشد

السعودية تمنع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية بعد ضبط مخدرات

قررت المملكة العربية السعودية منع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية أو العبور من خلال أراضيها. ابتداءً من الساعة التاسعة صباحًا من يوم الأحد، وفق وكالة أنبائها المحلية.

وقالت وزارة الداخلية في بيان: “انطلاقاً من التزامات المملكة العربية السعودية وفقاً للأنظمة الداخلية وأحكام الاتفاقيات الدولية في شأن محاربة تهريب المخدرات بجميع أشكالها. وحيث لاحظت الجهات المعنية في المملكة تزايد استهدافها من قبل مهربي المخدرات من الجمهورية اللبنانية أو التي تمر عبر الأراضي اللبنانية. كذلك تستخدم المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات إلى المملكة. سواءً من خلال الإرساليات الواردة إلى أسواق المملكة أو بقصد العبور إلى الدول المجاورة. وأبرز تلك الإرساليات التي يتم استخدامها للتهريب الخضروات والفواكه”.

وتابع البيان: “ونظرًا إلى عدم اتخاذ إجراءات عملية لوقف تلك الممارسات تجاه المملكة. رغم المحاولات العديدة لحث السلطات اللبنانية المعنية على ذلك. وحرصًا على حماية مواطني المملكة والمقيمين على أراضيها من كل ما يؤثر على سلامتهم وأمنهم. تقرر منع دخول إرساليات الخضروات والفواكه اللبنانية إلى المملكة أو العبور من خلال أراضيها. ابتداءً من الساعة التاسعة صباح الأحد المقبل. حتى تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات التهريب الممنهجة ضد المملكة”.

البحرين ترد على اتهامات بالاعتداء على سجناء

ردت حكومة البحرين، على ما ذكرته جمعية الوفاق المعارضة حول تعرض نزلاء سجن “جو” للاعتداء. كما أشارت إلى أنهم تسببوا بفوضى وارتكبوا أعمال عنف بحق رجال الشرطة.

وقالت الحكومة البحرينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية: “إغلاق عدد محدود من النزلاء على مدار الأيام الماضية الممرات. كما رفضوا دخول العنابر ومخالفتهم للتعليمات الصادرة في هذا الشأن. ما أدى إلى تعطيلهم للخدمات المقدمة ومن بينها الاتصالات والرعاية الصحية لنزلاء آخرين، والتأثير على سير العمل”.

سجن الجو

وأضافت الحكومة البحرينية قائلة: “تم إنذار النزلاء المخالفين ودعوتهم على مدار الأيام الماضية للالتزام بالقانون، وهو ما لم يستجيبوا له. الأمر الذي استدعى، اتخاذ الإجراءات الأمنية والقانونية اللازمة بحق النزلاء المخالفين. الذين ارتكبوا أعمال فوضى وعنف ضد رجال الشرطة أثناء آداء الواجبات المنوطة بهم”.

من جانبها، ذكرت جمعية الوفاق البحرينية المعارضة أن سجناء في سجن “جو” تعرضوا للاعتداء من قبل عناصر الأمن. ما دفع ذويهم لتنظيم اعتصاما للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم.