تقدم (نشرة 360) لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من أبريل ومنها الإفراج عن 1686 سجينًا، و خروج الصحفي مجدي أحمد حسين من محبسه، وتحركات في هيئة السكة الحديد، وتحديد جلسة للنطق بالحكم في “قضية الشرف”.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثالث من أبريل. في التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام “DAM” والذي جاء فيه:

أولًا.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة في الأسبوع الثالث من أبريل

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، القرار الجمهوري رقم 155 لسنة 2021. بالإفراج عن 1686 من نزلاء السجون. بينما ونص القرار على أن يعفى عن العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها وعن العقوبة التبعية المحكوم بها على 1686 محكومًا عليهم.

أعلن الصحفي هشام يونس، عضو مجلس نقابة الصحفيين، خروج الكاتب الصحفي مجدي أحمد حسين، رئيس تحرير جريدة الشعب، من محبسه. ذلك بعد أيام من انتهاء مدة حبسه وقضاء العقوبة كاملة. جاء ذلك عقب سلسلة من الإفراج عن عدد من الصحفيين منهم خالد داوود وسلافة مجدي. بالإضافة إلى الإفراج عن المصور حسام الصياد.

وفيما يتعلق بالحق في الحياة والآمان الشخصي:

بعد عدد من حواد القطارات في الفترة الأخيرة أصدر كامل الوزير، وزير النقل، قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة السكة الحديد. كذلك تعيين مصطفى عبداللطيف أبوالمكارم، رئيسًا لمجلس الإدارة ندبًا لمدة عام، خلفًا لأشرف رسلان. بينما قرر تعيين الأخير مستشارًا للوزير لشؤون السكك الحديدية.

كما قررت نيابة بنها الكلية في القليوبية، حبس سائق قطار طوخ المنكوب 949 القاهرة – المنصورة، ومساعده، وأحد عمال الصيانة، ومهندس مدني. على ذمة التحقيقات في الحادث الذي شهدته منطقة “كفر الحصة”. ما أسفر عن انقلاب عدد من عربات القطار، ووفاة 11 شخصًا وإصابة 98.

كما قررت محكمة جنايات المنصورة تحويل أوراق أحمد رضا الشحات وحسين محمد عبدالله إلى المفتي. وتحديد جلسة 22/6/2021 لإبداء للنطق بالحكم في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية الشرف. في واقعة قتل ربة منزل، طالبة بكلية علوم، على يد عامل لدى زوجها.

حادث قطار طوخ

وفي الجزء الخاص بأداء البرلمان خلال الأسبوع الثالث:

أعلن مجلس الشيوخ، في جلسته العامة رفضه مشروع قانون لتعديل قانون التعليم الخاص بنظام الثانوية العامة الجديد في الأسبوع الثالث من أبريل. بينما شهدت الجلسة مشادات بين الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وأعضاء بالمجلس. ذلك عندما قال الوزير تعقيبًا على رفض نظام “الثانوية” الجديد: “العيب ليس في القانون المعروض على المجلس. وإذا كان (الشيوخ) عايز البلاد تتقدم كان يجب دعم نظام تطوير التعليم”. ما أثار غضب النواب، وانفعل عدد كبير منهم رافضين كلام الوزير.

كما من المقرر أن يقف المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أمام مجلس النواب، الثلاثاء المقبل، لإلقاء بيان حول خطة تطوير السكة الحديد. وظروف وملابسات حوادث السكة الحديد، عقب انتهاء أعمال اللجنة الفنية المُشكَّلة للوقوف على أسباب الحادث الأخير. وكان وزير النقل أرسل خطابًا رسميًا إلى رئيس مجلس النواب. يتضمن طلب الحضور أمام الجلسة العامة لتوضيح جميع ما تقوم به الوزارة من أعمال تطوير.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة:

صدر قرار وزارة القوى العاملة رقم 43 لسنة 2021، بشأن تحديد الأعمال التي لا يجوز تشغيل النساء فيها. مع عدم الإخلال بحقها في الالتحاق بأي وظيفة أو مهنة مراعاة لمبادئ تكافؤ الفرص، والمساواة بين الجنسين وعدم التمييز في العمل. كما صدر القرار رقم 44 لسنة 2021، بشأن تنظيم تشغيل النساء ليلًا. حيث نص القرار على أنه يجوز تشغيل النساء بناء على طلبهن العمل أثناء فترات الليل في أي منشأة أيًا كان نوعها. على أن تتخذ بشأنهن التدابير اللازمة لتجنب المشكلات الصحية المرتبطة بالعمل. ويلتزم صاحب العمل بتوفير عمل نهاري بديل عن العمل الليلي للمرأة العاملة في عدة حالات. خلال فترة 16 أسبوعًا على الأقل قبل وبعد الوضع منها ثمانية أسابيع على الأقل قبل التاريخ المرجح للوضع.

وفي الحق فى الصحة:

عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعًا مع مسئولي مديرية الشئون الصحية ومديري المستشفيات بمحافظة سوهاج. لمتابعة سير العمل بخطة الوزارة لمواجهة جائحة فيروس كورونا والاطمئنان على توافر كافة الخدمات الطبية للمرضى. بينما أشارت الوزيرة إلى أنه وفقًا للمنحنى الوبائي بمحافظة سوهاج تلاحظ أن الموجة الثانية لفيروس كورونا بالمحافظة أقل شدة من الموجة الأولى في معدل الإصابات. حيث وصل معدل الإصابات في الأسبوع الواحد خلال الموجة الأولى 600 إصابة. بينما الموجة الثانية 200 إصابة في الأسبوع الواحد. مع ملاحظة زيادة بسيطة لكن مستمرة في أعداد الإصابات خلال الفترة الأخيرة بمعدل 400 إلى 450 حالة في الأسبوع الواحد بالتزامن مع الموجة الثالثة للفيروس.

من جانب آخر بدأت مصر أولى خطوات إنتاج لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا محليًا. في إطار ضمان تلبية احتياجات السوق المصرية من اللقاحات وزيادة فرص الاستثمارات. تمهيدًا للتصدير إلى الدول الأفريقية. حيث اتفقت شركة “مينا فارم” لصناعة الأدوية على إنتاج أكثر من 40 مليون جرعة سنويًا.

للاطلاع على التقرير كامل (من هنا)