في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: مباحثات السيسي وبن زايد، وإثيوبيا تواصل التعنت في أزمة سد النهضة، وبايدن أول رئيس أمريكي يعترف بمذابح الأرمن.

السيسي ومحمد بن زايد يتفقان على تعظيم التنسيق المصري الإماراتي.. ويبحثان ملف سد النهضة

أجرى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، مشاورات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، في القاهرة. وقال المتحدث باسم الرئاسة إن الجانبين بحثا العديد من الملفات في مقدمتها سد النهضة الإثيوبي. كما اتفقوا على مواصلة الجهود المشتركة لتسوية الأزمات القائمة في عدد من دول المنطقة.

وأشار متحدث الرئاسة إلى أن السيسي وبن زايد اتفقا على تعظيم التعاون والتنسيق المصري الإماراتي كدعامة أساسية لحماية الأمن القومي العربي. كذلك لمواجهة التدخلات الخارجية في الشؤون السيادية لدول المنطقة.

كما اتفق الجانبان على العمل على بلورة رؤية شاملة لتطوير منظومة العمل العربي المشترك. بما يكفل تعزيز القدرات العربية على مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والتهديدات المتزايدة للأمن الإقليمي.

وكان الرئيس السيسي استقبل ولي عهد أبوظبي في مطار القاهرة لدى وصوله البلاد.

كذلك كتب بن زايد عبر حسابه في تويتر: “التقيت أخي الرئيس عبدالفتاح السيسي في القاهرة. بحثنا العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين بلدينا الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. وتبادلنا وجهات النظر حول المستجدات الإقليمية والدولية. كذلك التنسيق المشترك بشأنها بما يخدم أمن منطقتنا العربية واستقرارها ومصالح شعوبها”.

وأشاد الشيخ محمد بن زايد بدور مصر “كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة. وبالتطور الكبير والنوعي الذي شهدته العلاقات المصرية الإماراتية في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية وغيرها. كما أشاد بالنمو الملحوظ في معدل التبادل التجاري وحجم الاستثمارات.

الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس بفرض حالة الطوارئ

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار رقم 174 لسنة 2021 بإعلان حالة الطوارىء في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر.

وتبدأ حالة الطوارئ اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد الموافق 25 أبريل عام 2021 ميلادية. نظرًا للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمر بها البلاد.

ونشر القرار في الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد.

إثيوبيا تؤكد أنها ستقوم بعملية الملء الثاني لسد النهضة في الموعد المقرر

أعلنت رئاسة الحكومة الإثيوبية أنها ستقوم بالملء الثاني لسد النهضة في الموعد المقرر له. كما اتهمت جهات خارجية وأخرى داخلية، بإحداث الفوضى وزعزعة الاستقرار في البلاد.

وقال رئيس الحكومة الإثيوبية آبي أحمد، بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي، إن هذه الجهات تعمل على إغراق البلاد في الفوضى. بينما أشار إلى أنه رغم المؤامرات والضغوط إلا أن إثيوبيا ستقوم بعملية الملء الثاني لسد النهضة في الموعد المقرر. وبعدها ستجرى الانتخابات.

وكان مجلس الأمن الدولي، أعرب بوقت سابق عن قلقه من الوضع الإنساني في إقليم تيجراي. كما أورد تقارير تحدثت عن ارتكاب الجيش الإثيوبي جرائم ضد المدنيين هناك.

وأدى القتال إلى مقتل الآلاف وأجبر مئات الآلاف على النزوح من منازلهم، في المنطقة الجبلية التي يبلغ عدد سكانها نحو 5 ملايين نسمة.

من جهة أخرى، تشهد العلاقات بين إثيوبيا ومصر والسودان توترًا متصاعدًا بسبب سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا فوق النيل الأزرق. وشدد آبي أحمد مرارًا على عزمه البدء بالمرحلة الثانية من ملء خزان السد في موسم الأمطار يوليو وأغسطس المقبلين. رغمًا عن القاهرة والخرطوم.

وكان السودان لوح بملاحقة إثيوبيا قضائيًا في حال استمرت بملء سد النهضة في غياب اتفاق ثلاثي يشمل مصر.

بايدن أول رئيس أمريكي يصف القتل الجماعي للأرمن بأنه “إبادة جماعية”

تخلى الرئيس الأمريكي جو بايدن عن عقود من الدبلوماسية الحذرة، ووصف مذبحة الأرمن عام 1915 بأنها إبادة جماعية.

وحدثت عمليات القتل في الأيام الأخيرة للإمبراطورية العثمانية. ومذابح الأرمن قضية حساسة للغاية، حيث تعترف تركيا بالفظائع لكنها ترفض مصطلح “الإبادة الجماعية”.

وقال مسؤول أمريكي إن هذه الخطوة لا تهدف إلى إلقاء اللوم على تركيا الحديثة. بينما قال وزير الخارجية التركي مولود غاويش أوغلو في تغريدة إن حكومته “لن تأخذ دروس تاريخ من أي شخص”.

وجاء في تصريح بايدن، الذي صدر في الوقت الذي تحيي أرمينيا فيه ذكرى عمليات القتل الجماعي على يد الأتراك. “نتذكر حياة كل من ماتوا في الإبادة الجماعية للأرمن في العهد العثماني. كما نجدد التزامنا بمنع حدوث مثل هذه الفظائع مرة أخرى”.

وأضاف “نتذكر حتى نظل يقظين دائمًا ضد التأثير المدمر للكراهية بجميع أشكالها.”

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان إن بيان بايدن “كرّم ذكرى” أولئك الذين قتلوا، وأضاف في تغريدة “لقد أظهرت الولايات المتحدة مرة أخرى التزامها الثابت بحماية حقوق الإنسان والقيم العالمية”.

وتقول أرمينيا إن 1.5 مليون شخص قتلوا في عامي 1915 و1916 في محاولة لإبادة الأرمن.

وينظر الأرمن للمذابح التي تعرضوا لها على أنها إبادة جماعية، ويتفق العديد من المؤرخين والحكومات على أن عمليات القتل كانت مدبرة.

وتقر تركيا بارتكاب مذابح، وتقدر أن 300 ألف شخص قتلوا. لكنها تقول إنها لم تكن هناك محاولة ممنهجة لإبادة الشعب الأرميني المسيحي وتقول إن العديد من الأتراك المسلمين الأبرياء ماتوا أيضًا في اضطرابات الحرب.

مع اعتراف بايدن بمذابح الأرمن كـ”إبادة جماعية”.. أردوغان يندد بتسييس “أطراف ثالثة”

قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعازيه لـ”الأرمن العثمانيين الذين فقدوا أرواحهم في ظل الظروف الصعبة للحرب العالمية الأولى”. في رسالة إلى بطريرك الأرمن الأتراك ساهاك مشاليان.

وقال أردوغان: “أحيي بكل احترام ذكرى الأرمن العثمانيين الذين فقدوا أرواحهم في ظل الظروف الصعبة للحرب العالمية الأولى. كذلك أقدم تعازيّ لأحفادهم”.

واعتبر أردوغان أن “تسييس المناقشات، التي يجب على المؤرخين الدخول فيها. من قبل أطراف ثالثة واستخدامها كأداة للتدخل لم يخدم مصالح أي شخص”.

وأضاف أردوغان: “في اعتقادي إن بناء هويتنا على الألم، الذي ألحقه الماضي بأرواحنا، وحده غير عادل للغاية للأجيال القادمة. وبصفتنا أتراكًا وأرمنًا، يجب أن نثبت أخيرًا أننا وصلنا إلى هذا النوع من النضج للتغلب على جميع العقبات معًا”.

انفجار أسطوانات أكسجين في قسم كورونا بمستشفى عراقي.. والكاظمي يتخذ أولى الخطوات

بعث رئيس الوزراء العراقي، مصطف الكاظمي، تعازيه لذوي ضحايا حادث الحريق الذي نشب بسمتشفى ابن الخطيب في بغداد. كما أمر بفتح تحقيق فوري بالحادثة والتحفظ على عدد من المسؤولين من ضمنهم مدير المستشفى.

ونشر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية على تويتر تغريدات جاء فيها: “أمر السيد الكاظمي بالتحقيق الفوري في أسباب الحريق. كذلك أمر باستقدام مدير المستشفى ومدير الأمن والمسؤولين عن صيانة الأجهزة في المستشفى. للتحقيق الفوري معهم على خلفية الحادث والتحفظ عليهم لحين إكمال التحقيقات ومحاسبة جميع المقصرين قانونيًا”.

وعقد الكاظمي اجتماعًا طارئًا مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية في البلاد. وقال في الاجتماع: “الحادث الأليم الذي وقع الليلة في مستشفى ابن الخطيب حدث مؤلم. كان يجب أن نجتمع في الليلة نفسها وبهذه الساعة المتأخرة لنتحدث معكم ومع شعبنا بوضوح”.

وأضاف رئيس الحكومة العراقي: “أقولها بصراحة الحادث هو مس بالأمن القومي العراقي، وهو نكسة بكل ما للكلمة من معنى. يجب أن لا نترك مثل هذه الأحداث تمر مرور الكرام”، حسب قوله.

وتابع الكاظمي: “مثل هذا الحادث دليل على وجود تقصير لهذا وجهت بفتح تحقيق فوري والتحفظ على مدير المستشفى ومدير الأمن والصيانة. كما أمرت بالتحقيق مع كل المعنيين بالأمر إلى حين التوصل الى المقصرين ومحاسبتهم”.

ووصف رئيس الوزراء العراقي الإهمال في مثل الأمور بـ”الجريمة” وليس “الخطأ”. وأضاف: “أي تهاون سنحاسبه بقوة. اليوم نتيجة التهاون سقط شهداء أبرياء. غدٍا إذا تقاعسنا سيسقط آخرون. يجب أن لا يقول لي أحد تماس كهربائي. هذا أمر معيب، افحصوا كل سلك في كل دائرة عامة أو مستشفى. وأي دائرة تتحجج بالتماس الكهربائي ساحاسب الجميع فيها”.

وطالب الكاظمي بالحصول على نتائج التحقيق بالحادثة خلال 24 سعة ومحاسبة المقصر أي كان وأعلن الحداد على روح ضحايا الحادثة.

وراح 24 شخصا ضحية الحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب في بغداد. نتيجة انفجار أسطوانات أكسجين في القسم الخصص لرعاية مرضى فيروس كورونا.