في نشرته المسائية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة التي طرأت خلال الساعات الماضية على الصعيدين المحلي والدولي. وأهمها إعلان وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل استقالته من مهام منصبه، وكذلك تفعيل محاكم أمن الدولة طوارئ في عدد من الجرائم لـ 3 أشهر جديدة وفقًا لتجديد حالة الطوارئ بالبلاد، وكذلك إعلان موعد انتهاء الدراسة بمراحل النقل.

السيسي يحصل على أول جرعة من لقاح كورونا

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي يتلقى التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك في إطار الحملة القومية لتطعيم المواطنين، حسبما أعلن المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية

وبدأت مصر في تلقيح الكوادر الطبية مطلع العام الجاري. وكشف وزيرة الصحة أن 50% فقط من أعضاء الفريق الطبي هم من سجلوا لطلب الحصول على اللقاح، وأن من التزم ممن سجلوا بالفعل لا يتجاوز 60٪؜.

السيسي يتلقى اللقاح

كانت مصر قد أعلنت توقيعها اتفاقيتين لإنتاج عشرات الملايين من جرعات لقاحي سينوفاك الصيني وسبوتنيك – في الروسي.

تفعيل محاكم أمن الدولة طوارئ في عدد من الجرائم

بدءًا من صباح اليوم الأحد ووفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 876 لسنة 2021، تقررت إحالة بعض الجرائم إلى محاكم أمن الدولة طوارئ. على أن يستمر ذلك حتى انتهاء إعلان حالة الطوارئ، والتي تم مدها أمس الأول لمدة 3 أشهر مقبلة بقرار رئيس الجمهورية رقم 174 لسنة 2021.

بحسب القرار، تحيل النيابة العامة إلى محاكم أمن الدولة طوارئ جرائم التجمهر، وتعطيل المواصلات، والترويع والتخويف والمساس بالطمأنينة (البلطجة)، والتدليس والغش، وجرائم التموين الخاصة بالتسعير الجبري وتحديد الأرباح.

كما تحيل النيابة العامة إلى محاكم أمن الدولة طوارئ جرائم الأسلحة والذخائر، والمساس بالرقعة الزراعية والحفاظ على خصوبتها، وحرمة أماكن العبادة. فضلاً عن جرائم إنشاء مبانٍ أو إقامة أعمال أو توسيعها أو تعليتها أو تدعيمها أو ترميمها أو هدمها بدون ترخيص من الجهة الإدارية المختصة.

وشمل القرار أيضًا جرائم الاعتداء على حرية العمل وتخريب المنشآت. والجرائم المتعلقة بتنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والمظاهرات السلمية. إلى جانب الجرائم المنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب.

كما تضمن القرار “جرائم القتل الخطأ أو الإصابة الخـطأ أو التزوير فى محررات السكك الحديدية أو الإضرار بأموال هيئة سكك حديد مصر التي ترتكب من العاملين فى السكك الحديدية أثناء وبسبب تأدية واجبات وظيفتهم وما يرتبط بكل ذلك من جرائم”.

أحكام أمن الدولة طوارئ لا يجوز الطعن عليها

الفارق الإجرائي الرئيسي بين المحاكم العادية ومحاكم أمن الدولة طوارئ، أن الأحكام الصادرة من محاكم “أمن الدولة” لا يجوز الطعن عليها بأي وجه من الوجوه. ولا تكون هذه الأحكام باتة إلا بعد التصديق عليها من رئيس الجمهورية.

وتنص المادة 12 من قانون الطوارئ، على ضرورة تصديق رئيس الجمهورية أو من يفوضه على الأحكام الصادرة من تلك المحاكم حتى تكون باتة وواجبة النفاذ. سواء كانت بالبراءة أو الإدانة. كما يجوز للرئيس أو من يفوضه تخفيف العقوبة.

كما تنص المادة 14 من القانون ذاته على أنه: “يجوز لرئيس الجمهورية عند عرض الحكم عليه أن يخفف العقوبة المحكوم بها أو يبدل بها عقوبة أقل منها، أو أن يلغي كل العقوبات أو بعضها أيًا كان نوعها أصلية أو تكميلية أو تبعية. أو أن يوقف تنفيذ العقوبات كلها أو بعضها. كما يجوز له إلغاء الحكم مع حفظ الدعوى. أو الأمر بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى. وفي هذه الحالة الأخيرة يجب أن يكون القرار مسببًا”.

‎ولا يشترط القانون أن يُصدق الرئيس بنفسه. إذ أجازت المادة 17 لرئيس الجمهورية أن “ينيب عنه من يقوم مقامه فى اختصاصاته المنصوص عليها فى هذا القانون كلها أو بعضها وفى كل أراضى الجمهورية أو فى منطقة أو مناطق معينة فيها”.

دوائر محاكم أمن الدولة طوارئ

وتتشكل محاكم أمن الدولة طوارئ من دوائر فى المحاكم الابتدائية (جزئية) وفى محاكم الاستئناف (عليا) للفصل فى الجرائم المترتبة على مخالفة الأوامر العسكرية الخاصة بحظر التجول وأى جرائم أخرى فى القانون العام يحيلها لها رئيس الجمهورية أو من يفوضه، كما أن الرئيس (أو من يفوضه) هو من يعين أعضاء محاكم أمن الدولة بعد أخذ رأى وزير العدل.
التتبع

أسامة هيكل يستقيل من منصبه.. وأول إجراء تتخذه الوزارة

تقدم وزير الدولة المصري للإعلام أسامة هيكل باستقالته من منصبه للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. وقد برر استقالته بظروف خاصة لم يفصح عنها.

هيكل تعرض خلال الفترة الماضي لهجوم شرس من قبل نواب البرلمان. بعد رفضه المثول أمام المجلس واعتذاره عن الحضور لمناقشة الاستجواب الذي تقدم به النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين. ذلك لمحاسبته على ما ارتكبه من أخطاء سياسية ومخالفات مالية وإدارية تستوجب المساءلة. هذا فضلاً عن تجاهله لمجلس النواب وسلطاته الرقابية التي خولها له الدستور المصري.

وحذفت وزارة الإعلام صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. بالإضافة إلى موقع الصور والفيديوهات الشهير “إنستجرام” كأول اجراء تتخذه الوزارة بعد استقالة هيكل، وفق بيان مجلس الوزراء.

مصر تسعى لشراء كميات من لقاح “الجرعة الواحدة”

في خضم السباق الذي تقوده الدول للحصول علي لقاحات كورونا، أعلن مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية الدكتور محمد عوض تاج الدين عزم الدولة المصرية على شراء كميات من لقاح “جونسون آند جونسون”. أكد تاج الدين -خلال لقائه مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء- إن هناك جهودًا تتم حاليًا للتعاقد على اللقاح الأمريكي. وذلك بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي باعتباره المسؤول عن توفير تلك الجرعات.

كانت شركة “جونسون آند جونسون” أعلنت منذ ما يقرب من شهر موافقتها على توفير نحو 400 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 لدول أفريقيا. ذلك اعتبارًا من الصيف الحالي. وأكدت الشركة الأميركية أنه بموجب اتفاقها مع الصندوق الأفريقي للحصول على اللقاحات، ستوفر ما يصل إلى 220 مليون جرعة لقاح لدول الاتحاد الأفريقي البالغ عددها 55 دولة. على أن يبدأ التسليم في الرابع من يوليو وحتى سبتمبر. مع قدرة الصندوق على طلب 180 مليون جرعة إضافية من الشركة. وبذلك يصل الإجمالي إلى 400 مليون جرعة حتى عام 2022.

ولا يزال لقاح الشركة بحاجة إلى تصريح هيئات الدواء في البلدان الأفريقية. لكن منظمة الصحة العالمية وافقت على استخدامه في حالات الطوارئ في الثاني عشر من مارس الجاري. ويتميّز هذا اللقاح بأنّه من جرعة واحدة. وقد حصل في نهاية فبراير على ترخيص من وكالة الأدوية الأميركية ضمن الآلية الطارئة للقاحات.

التعليم تعلن موعد انتهاء الدراسة بسنوات النقل

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نهاية شهر أبريل الجاري موعدًا لنهاية العام الدراسي لسنوات النقل. وذلك من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني الثانوي. باستثناء الشهادتين الإعدادية والثانوية.

ووفق بيان للوزارة، تعقد الامتحانات الشهرية لشهر أبريل الجاري في أيام 26، 27، 28. ذلك وفقًا للجداول المعلنة، وبعد نهايتها تبدأ الإجازة الصيفية للسنوات من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الإعدادي. وكذلك الصفين الأول والثاني الثانوي.

ويتم استكمال العام الدراسي لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية والامتحانات النهائية للشهادتين حسب الجداول المعلنة. على أن يظل حضورهم إلى المدارس اختياريًا.

وتستكمل المدارس الدولية الدراسة والامتحانات حسب جداولها المخططة سابقًا. مع التشديد على منح أولياء الأمور حرية الاختيار. فيما يتعلق بحضور أبنائهم وأن تقتصر أيام الحضور على 3 أيام بحد أقصى واستكمال التعلم أونلاين.

انفصال عربة قطار أبي قير بمحطة المعمورة

شهدت مصر في ساعة مبكرة من صباح الأحد حادثًا جديدًا بالسكك الحديد. حيث انفصلت عربة من قطار أبي قير المتجه إلى القاهرة من دون وقوع إصابات. وكانت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية تلقت بلاغًا بانفصال عربة من القطار قبيل محطة المعمورة. وتمت السيطرة على الموقف وإعادة العربة للقطار وتسيير الحركة بعد قرابة الساعتين من التوقف. وقد تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” صورًا للحادث، مؤكدين عدم وقوع أي إصابات.

يأتي ذلك بعد أسبوع من حادث قطار طوخ الذي وقع الأحد الماضي. وأدى إلى وفاة 23 شخصًا وإصابة 139. وبعد أربعة أسابيع على حادث قطار آخر حصد 20 قتيلاً في 26 مارس في محافظة سوهاج في جنوب مصر. وهي حوادث دفعت وزير النقل كامل الوزير إلى اتخاذ حركة تنقلات مهمة شملت أشرف رسلان الذي رحل عن منصبه كرئيس لهيئة السكة الحديد، بندبه لوظيفة مستشار الوزير لشؤون السكك الحديدية. قبل أن يعلن تقديم استقالته. مُبررًا إياها بالظروف الصحية التي تعوق استكمال مهام المنصب الجديد.

رئيس وزراء العراق يوقف وزير الصحة بعد حريق مستشفى للعزل

قرر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وقف عمل وزير الصحة ومحافظ بغداد وإحالتهما للتحقيق. ذلك بعد الحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب بالعاصمة. وأسفر عن مصرع ما لا يقل عن 82 شخصًا وإصابة 110 آخرين.

وعزت مصر حكومة جمهورية العراق وشعبها في ضحايا الحريق المروع الذي وقع مساء السبت بالمستشفى المخصص لمرضى كورونا. وقد وقع الحادث إثر اندلاع حريق في وحدة للعناية المركّزة في مستشفى ببغداد مخصّص لعلاج مرضى كوفيد-19. كما أفادت مصادر طبية أن الحريق في مستشفى “ابن الخطيب” نجم عن انفجار سببه “عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلّقة بتخزين اسطوانات الأوكسجين”.

تركيا غاضبة من اعتراف بايدن بإبادة الأرمن

استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الأمريكي، الأحد، لديها على خلفية اعتراف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأن عمليات القتل الجماعي التي ارتُكبت بحق الأرمن إبان الحكم العثماني “إبادة”.

والتقى نائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال، السفير الأمريكي، ديفيد ساترفيلد، وأبلغه رفض بلاده لوصف بايدن أحداث عام 1915 بحق الأرمن بـ”الإبادة”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول الرسمية التركية.

اعترف بايدن في بيان له السبت بأن عمليات القتل الجماعي بحق الأرمن تُعتبر “إبادة جماعية” وهي الخطوة التي لم يقدم عليها أي رئيس أمريكي من قبل للحفاظ على العلاقات مع أنقرة.

كتبت – هنا الداعور: