في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يستعرض “مصر 360” أبرز المستجدات خلال الساعات الماضية على الصعيدين المحلي والدولي. بيان وزير النقل أمام مجلس النواب يحمل الإهمال والديون والعمال المتطرفين والسلوك البشرية مسؤولية حوادث القطارات. وقائمة عفو رئاسي جديدة تشمل 2674 سجينًا. ومسودة قانون أمني “قمعي” تثير الجدل في السودان.

وزير النقل أمام البرلمان.. دفاع وأرقام 

في بيانه أمام مجلس النواب اليوم الإثنين حمل وزير النقل كامل الوزير الإهمال والديون والعمال المتطرفين والسلوك البشرية مسؤولية حوادث القطارات. وألقى الوزير بيانا أمام البرلمان حول خطة وزارته لتطوير هيئة السكة الحديد على خلفية سلسلة الحوادث التي شهدها المرفق مؤخرًا.

وقال الوزير إن وزارته تخطط لتنفيذ 257 مشروعا بتكلفة 225 مليار جنيه حتى عام 2024، نافيًا في الوقت نفسه أي نية لخصخصة للمرفق. وتحدث عن الانتهاء من تنفيذ 177 مشروعًا بإجمالى 45 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه ثمة خطة للتحول الرقمي وميكنة كافة خدمات الحجز وتوفير ماكينات حجز التذاكر وتطبيقات المحمول والبوابات الإلكترونية بقطاع السكك الحديدية والأنفاق.

وأضاف أن المخطط يشمل تنفيذ 2173 مشروعًا بإجمالى تكلفة 1627مليار جنيه فى كافة القطاعات التابعة لوزارة النقل، فضلا عن مشروعات الطرق والكبارى التي تبلغ تكلفتها 464 مليار جنيه.

وأوضح الوزير أن وزارته تخطط لتنفيذ مشروعات تطوير نظم الإشارات 16 مشروعا بإجمالى تكلفة 46.8 مليار جنيه، وتطوير 33 ورشة بالسكة الحديد.

إهمال وديون بنحو 88 مليار جنيه

وقال الوزير إن مديونية هيئة السكة الحديد بلغت 88 مليار جنيه، للبنك المركزى وبنك الاستثمار القومى وهيئة البترول.

وأضاف أن هيئة السكك الحديدية عانت الإهمال خلال العقود الأخيرة، لافتًا إلى أن ذلك أدى إلى تعطل أكثر من 50% من الجرارات وتراجع نشاط نقل البضائع وعدم وجود أي قطع غيار، مؤكدًا أن المرفق يضم 3 آلاف عربة ركاب مر على خدمتها أكثر من 40 سنة.

كامل الوزير عن انقلاب القطارات: أطفال يفككون مسامير القضبان.. فمن يحركهم؟

وقال الوزير إن وزارته رصدت صورًا لأطفال يقومون بفك المسامير وإلقاء الحجارة على القضبان وينتهى الأمر إلى انقلاب القطارات، مضيفًا: “وهؤلاء ليسوا أطفالا أبرياء”، متسائلاً: “من يحركهم؟”. ولفت إلى أن “هناك من ينام تحت القطار ويصور الأمر بالهواتف”.

وأشار وزير النقل، إلى ظاهرة إنشاء معابر غير قانونية على السكة، وعرض صورة لسيارة تعبر السكة الحديد، قائلاً: “لكن السائق أوقف القطار ومنع حدوث كارثة، لأن هذا السائق لم يشرب مخدرات وقد منحته مكافأة”.

الوزير: “متطرفون” يعملون في السكة الحديد.. ويطالب بتشريع لفصلهم

وتحدث الوزير عن وجود عاملين في مرفق السكة الحديد وصفهم بـ”العناصر الإثارية”، مطالبا النقابات العمالية بتوعية هؤلاء العمال لعدم القيام بالتحريض على العمل والإنتاج.

وأكد الوزير وجود “عناصر مرتبطة بالأنشطة المتطرفة الإثارية التى لا تريد للسكك الحديد بل لمصر كلها الأمان والتنمية والسلام”، على حد قوله.

وطالب وزير النقل مجلس النواب والجهات المعنية بتعديل قانون الخدمة بما يسمح بـ”فصل العناصر التى يثبت ارتباطها بالأنشطة المتطرفة والإثارية”.

الثاني خلال أسبوع.. عفو رئاسي عن 2674 سجينًا

أعلنت وزارة الداخلية اليوم الاثنين، الإفراج عن 2674 سجينًا بعفو رئاسي، وهو ثاني قرار من نوعه خلال أسبوع.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان أن قطاع السجون أفرج عن 2674 من نزلاء السجون، بمناسبة عيد تحرير سيناء، تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو.

ولم تعلن الوزارة عن أسماء المُفرج عنهم، كما لم توضح إن كانت القائمة تضم سجناء على خلفيات قضايا سياسية. وفي 20 أبريل الجاري أعلنت وزارة الداخلية عن إطلاق سراح 1686 سجينا بمناسبة شهر رمضان.

وأفرجت السلطات خلال الفترة الأخيرة عن عدد من النشطاء والصحفيين، في وتيرة إفراجات غير مسبوقة، آخرهم الكاتب مجدي أحمد حسين وقبله خالد داؤود والصحفية سلافة مجدي وزوجها حسام الصياد.

مسودة قانون جهاز الأمن الداخلي تثير الجدل في السودان

أثار مشروع قانون جهاز الأمن الداخلي موجة غضب عارمة في السودان، باعتباره يرسخ لمرحلة قمعية تقود لإعادة النظام السابق السيء السمعة مرة أخرى.

يقول سياسيون وحقوقيون ونقابات إن مسودة القانون تحتوي على “مواد قمعية”، كما أنها تنص على الاستعانة برجال المخلوع عمر البشير في التكوين الجديد للجهاز.

وتداولت وسائل إعلام سودانية نصوصًا للقانون، لكن وزير العدل رد على الانتقادات بأنها “بنيت على معلومات غير دقيقة”، من دون أن يشير إلى صحة النصوص المتداولة.

خمس مواد جدلية

ووفق المتداول، فإن القانون يأتي في حوالي 69 مادة، لكن الجدل مثار حول خمس مواد هي: 10 و11 و12 و17 و18. وهذه المواد تعطي ضباط وأفراد الجهاز حق استدعاء الأشخاص والقبض عليهم واستجوابهم وأخذ أقوالهم، كما يمارس أعضاء الجهاز سلطات الشرطة فيما يتعلق بالقبض أو التفتيش.

كما أن قوات الجهاز تعمل تحت القيادة العليا لمجلس السيادة وتخضع للسلطة التنفيذية، الذي بدوره يعين مدير الجهاز ونائبه وضباطه.

القانون يعطي الجهاز الأمن صلاحيات أوسع بكثير من المتعارف عليه باعتباره يختص فقط بجمع المعلومات وتحليلها وتقديمها للجهات التنفيذية.

ردة تشريعية

من جانبها وصفت نقابة المحامين السودانيين مسودة المشروع بـ”الردة التشريعية”. واستغربت النقابة من أن القانون يمنح أفراد الجهاز سلطة القبض والحجز، وسلطة التحري وسلطة التفتيش والمحاكم الخاصة.

الأمر الأكثر إزعاجًا في مواد القانون أنه أعطى منسوبي الجهاز حصانات تتيح إنتاج ممارسات النظام السابق، وفق بيان النقابة التي حذرت من تمرير مشروع القانون بصورته الحالية.

وحدد القانون تعريف ضابط الجهاز بأنه “من كان يعمل في الجهاز السابق”، بما يعني إعادة استيعاب أشخاص يمكن أن يكونوا من المصنفين كمنتهكين لحقوق الإنسان.

براءة تامر أمين من تهمة “إهانة أهالي الصعيد”

قضت محكمة جنح مدينة نصر، اليوم الاثنين، ببراءة الإعلامي تامر أمين من تهمة سب وقذف الشعب المصري وإهانته، وذلك فى الجنحة المرفوعة ضده، وتتهمه بالتجاوز في حق الشعب بعد إحدى حلقات برنامجه “آخر النهار”.

وكان الإعلامي تامر أمين أصدر في برنامجه “آخر النهار”تصريحات اعتبرها كثيرون “مسيئة لسكان الصعيد والريف”.

وقال أمين في معرض حديثه عن الزيادة السكانية، إن ” نسبة كبيرة من الأهالي في الريف والصعيد ينجبون أطفالا لا ليلحقوهم بالتعليم، بل لينفق الأبناء على والديهم”، مضيفا أن “في تلك المناطق يتم إلحاق الطفل بورشة لتعلم حرفة بمجرد أن يبلغ سن السادسة”.

حينها وجدت تلك التصريحات انتقادات واسعة، وسرعان ما تصدر اسمه قوائم المواضيع الأكثر تداولا على مواقع التواصل، وأطلق وسم “الصعيد خط أحمر”.

طقس الغد

أما عن حالة الطقس غدًا الأحد، فتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد طقسًا مائلاً للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى معتدلا على السواحل الشمالية، وحارا على شمال الصعيد وجنوب سيناء، وشديد الحرارة جنوب الصعيد.

لكن خلال الليل، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل على جنوب البلاد.

وتبلغ درجات الحرارة غدًا:

القاهرة الكبرى: العظمى 28 درجة والصغرى 16

الوجه البحرى: العظمى 28 درجة والصغرى 16

السواحل الشمالية الغربية: العظمى 23 درجة والصغرى 16

السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء: العظمى 23 درجة والصغرى 15

شمال الصعيد: العظمى 30 درجة والصغرى 21

جنوب الصعيد: العظمى 36 درجة والصغرى 28