بعد أن انتهت رحلة المدرب البرتغالي الاستثنائي جوزيه مورينيو مع توتنهام الإنجليزي عقب 17 شهرًا فقط من توليه المهمة. بالإقالة قبل أيام قليلة ماضية بشكل مفاجئ. بات “سبيشال وان” أول وأكبر ضحايا دوري السوبر الأوروبي الذي بات قوسين أو أدنى من الاختفاء. خاصة عقب انسحاب كل الأندية من البطولة المقترحة.

رحل مورينيو عن الفريق وهو في المركز السابع بجدول البريميرليج، قبل أن يتقدم خطوة بعد فوزه في أولى مبارياته تحت قيادة المؤقت ريان ماسون.

مورينيو

وداع مؤثر لـ”سبيشال وان”

وبحسب صحيفة “تيليجراف” البريطانية، فإن مورينيو أمضى يومه الأخير في النادي يجمع متعلقاته الخاصة بعد إعلان إقالته. كما حرص على الاجتماع بلاعبي الفريق. كذلك أشارت الجريدة إلى عقد المدرب البرتغالي جلسة مع اللاعبين استمرت لأكثر من 4 ساعات. حيث أخبرهم فيها ببعض الحقائق الخاصة بهم.

ولم يستطع مورينيو تحقيق أي إنجاز يذكر مع السبيرز. إذ ابتعد عن الـ4 الكبار في البريميرليج. فضلًا عن خروجه من كأس الاتحاد الإنجليزي والدوري الأوروبي. بينما وصل إلى نهائي كأس رابطة المحترفين.

وجاءت الإقالة بعدما اجتمع مورينيو بالإدارة لمدة ساعتين، لكنه فوجئ بالقرار أثناء استعداده لقيادة اللاعبين في التدريبات الصباحية.

وتباينت علاقة مورينيو بلاعبي السبيرز، حيث ظهر الحب المتبادل بينه وبين أغلب النجوم. هؤلاء الذين ودعوه برسائل ودودة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. كان منهم هاري كين وهيونج مين سون وسيرجيو ريجيلون ولوكاس مورا. بينما دخل المدرب البرتغالي أيضًا في مشاحنات مع بعض لاعبي السبيرز. أمثال داني روز وديلي آلي وتانجي ندومبيلي. إلا أن الأخير تحسنت علاقته مع مورينيو بداية الموسم الحالي.

أرقام قياسية سلبية بالجملة

لا ألقاب: رغم كونه أحد أنجح المدربين في تاريخ كرة القدم، فإن البرتغالي المثير للجدل سجل عدة أرقام تاريخية سلبية مع توتنهام. أبرزها عدم فوزه بأي لقب رغم أنه وصل بالفريق لنهائي كأس الرابطة وكان من الممكن أن يتوج ببطولته.

حيث تولى مورينيو تدريب توتنهام في نوفمبر 2019 خلفًا للأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو. وكانت مهمته الأساسية هي قيادة الفريق اللندني للعودة إلى منصات التتويج. بعد غياب عن آخر بطولة عام 2008.

ويملك مورينيو سجلًا ذهبيًا مع الأندية التي دربها، وفاز بألقاب في التجارب التدريبية التي قضاها مع آخر 5 أندية في مسيرته قبل توتنهام. وهي بورتو البرتغالي وتشيلسي الإنجليزي (فترتين) وإنتر ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي. ولم ينجح مورينيو فقط مع أول فريقين له. وهما بنفيكا وليريا في البرتغال، في التتويج بأي ألقاب. علمًا أنه قاد 31 مباراة فقط على مدار التجربتين.

أرقام مورينيو

هزائم عديدة في الدوري

آخر مباراة خسرها مورينيو مع توتنهام كانت ضد مانشستر يونايتد (1-3) في وقت سابق من أبريل الحالي. وهي كانت الخسارة العاشرة للفريق اللندني هذا الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز. ولم يسبق له أن خسر 10 مباريات في موسم واحد من الدوري المحلي من قبل خلال أي من تجاربه السابقة. كذلك فإن مورينيو حقق مع توتنهام أكبر عدد من الهزائم خلال موسم واحد في جميع المسابقات. بعد خسارته في 13 لقاء هذا الموسم.

رقم مخجل

سقط توتنهام في فخ التعادل السلبي مع مضيفه بورنموث الموسم الماضي. وفي تلك المباراة أصبح أول فريق في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز يفشل في التسديد مرة واحدة على المرمى.

يذكر أن تلك المباراة شهدت مشاركة عدد من أبرز نجوم توتنهام، وعلى رأسهم هاري كين وسون هيونج مين وإيريك لاميلا وبيرجوين ومورا. وكانت المرة الأولى التي يفشل فيها فريق يدربه مورينيو في التسديد على المرمى.

حصيلة مخيبة

توتنهام هو الفريق الذي جمع معه مورينيو أقل عدد من النقاط في أول 50 مباراة له مع الفريق في الدوري المحلي. بواقع 81 نقطة فقط. وكانت أقل حصيلة له قبلها مع مانشستر يونايتد، حين حصد 95 نقطة في أول 50 مباراة.

أثقل هزيمة أوروبية

في دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2019-2020، خسر توتنهام ضد لايبزيج الألماني 0-1 ذهابًا و0-3 إيابًا. ليودع بعد سقوطه 0-4 في مجموع المباراتين. وكانت الهزيمة في الإياب هي الأكبر لمورينيو في دوري أبطال أوروبا بالتساوي مع سقوطه 1-4 أمام بوروسيا دورتموند.

بالإضافة إلى ذلك، كانت هذه هي المرة الأولى التي يتكبد فيها مورينيو 3 هزائم متتالية في دوري أبطال أوروبا. حيث إنه أنهى دور المجموعات في ذلك الموسم بالخسارة 1-3 ضد بايرن ميونيخ.

فيما كانت أول خسارة على أرضه ضد ضيفه مانشستر يونايتد هذا الشهر، وتعد أول هزيمة لفريق يدربه مورينيو على أرضه. وواجه يونايتد 24 مرة في فتراته مع بورتو وريال مدريد وتشيلسي وتوتنهام، خسر في 5 منها فقط.

خسارة لتوتتنهام تحت قيادة مورينيو

أول خماسية منذ 2015

يصنف مورينيو كمدرب دفاعي، لكنه في الواقع تلقى مع توتنهام أكثر من هدف واحد في المباراة (1.2 هدف) لأول مرة في مسيرته. وبخسارة توتنهام ضد إيفرتون في كأس الاتحاد الإنجليزي (4-5) هذا الموسم. تلقى فريق يدربه مورينيو 5 أهداف في مباراة واحدة للمرة الأولى منذ عام 2015. الطريف أن الفائز في تلك المباراة كان توتنهام حين هزم تشيلسي 5-3.

أكثر الرابحين من الإقالة ماديًا

بات مورينيو يعرف كيف يفوز بالغنائم حتى عند إقالته. حيث أقيل خلال مسيرته الكروية من عدة أندية، أبرزها ريال مدريد الإسباني وتشيلسي ومانشستر يونايتد الإنجليزيين. ونجح مع كل إقالة في أخذ مبالغ قياسية نظير شروط جزائية في عقده بحال إقالته.

حيث سيحصل على 30 مليون جنيه إسترليني، بسبب إقالته من منصبه لا سيما أن العقد الحالي يستمر لموسمين آخرين.

وبات إجمالي ما حصده مورينيو من إقالاته من تدريب الأندية وفقا لما أكدته الصحافة الإنجليزية نحو 93 مليون إسترليني. حيث حصد 17 مليون جنيه إسترليني عند إقالته من ريال مدريد في 2013. و15 مليونًا عند إقالته من مانشستر يونايتد في 2018. بالإضافة إلى 30 مليونًا عند إقالته من تشيلسي في 2007 و2013.