في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يستعرض “مصر 360” أبرز المستجدات خلال الساعات الماضية على الصعيدين المحلي والدولي. من بينها الحكم بسجن المتهم بالتحرش بطفلة المعادي لمدة 10 سنوات. وتصريحات إثيوبيا عن رفضها تفاصم مياه النيل ومصر تقول إنها لن تفرط في أي قطرة مياه.

السجن المشدد 10 سنوات للمتهم بخطف وهتك عرض طفلة المعادي

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة المتهم بـ”خطف وهتك عرض طفلة المعادي“، بالسجن المشدد 10 سنوات.

وكان النائب العام المستشار حماده الصاوى، قد أحال المتهم بخطف طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات في حي المعادي للمحاكمة الجنائية. وهي الواقعة التي هزت الرأي العام في البلاد.

وارتكب المتهم جريمتين الأولى المتعلقة بالخطف عندما استغل حيلة لاستدراج الطفلة إلى عقارٍ قاصدًا إبعادها عن أعين الرقباء فاستجابت إليه. واقترنت تلك بجريمة أخرى هي أنه في ذات الزمان والمكان هتك عرض الطفلة بالقوة باستطالته إلى مواطن العفة من جسدها.

وأقامت النيابة العامة الدليل على المتهم بشهادة أربعة شهود وأقوال الطفلة المجني عليها. وما ثبت من إجراء المقارنة الفنية والمضاهاة بين صورة المتهم ومثيلتها الظاهرة بمقطع تصوير الواقعة التي عرفت إعلاميا بـ”طفلة المعادي”.

دفاع الطفلة يتمسك بالتعويض المدني

في الأثناء، استمعت المحكمة برئاسة المستشار سامى محمود زين الدين، لدفاع الطفلة، والذي طالب بتوقيع أقصى عقوبة على المتهم. والتمسك بتهمتي خطف الطفلة وهتك عرضها. كما أكد دفاع الطفلة على التمسك بالتعويض المدني عما عانت منه الطفلة.

دفاع المتهم: يعاني مرضًا نفسيًا

وخلال الجلسة التي عقدت بالتجمع الخامس تعرض المتهم لحالة من الانهيار والإغماء داخل قفص الاتهام. وهو ما دفع الأمن إلى نقله خارج الجلسة على الفور.

واستمعت هيئة المحكمة إلى دفاع المتهم، الذي قال إن موكله “يعاني مرضا نفسيًا ولم يسبق أن فعلها مع طفلته”. ودفع بـ”انتفاء تهمة خطف الطفلة أو إكراهها”، وزاد بأن “القانون يعاقب أبو البنت وأمها عشان سابوها تبيع مناديل فى الشارع”.

إحالة المتهم بـ”هتك عرض” طفلة البحيرة للجنايات.. وبدء محاكمته 4 مايو

وفي واقعة أخرى، أحالت النيابة العامة المتهم (محبوس) بخطف طفلة في محافظة البحيرة تبلغ 4 سنوات وهتك عرضها لمحكمة الجنايات. وحددت جلسة 4 مايو لبدء محاكمته.

وكان مركز شرطة بدر بالبحيرة تلقى بلاغا من سيدة، تتهم شابا (21 عامًا)، باغتصاب طفلتها، وجرى ضبطه بمعرفة الأهالي.

وقالت أم الطفلة فى بلاغها، إن ابنتها التي لم تتجاوز الأربع سنوات كانت تلعب في الشارع. وعادت بعد فتره تبكى وشاهدت بنطالها غارقا بالدماء وبتوجهها معها بالشارع دلت على الشاب الذي كان يحاول الهروب.

وبالكشف الطبي علي الصغيرة بالمستشفى، اكتشفت أن المتهم قام بالتعدي على ابنتها صاحبة الأربع سنوات جنسيًا وهتك عرضها.

وقدمت أم الطفلة حنان شهادة ميلادها وأشارت إلى أن المتهم وهو شقيق زوجها الأول. وأفادت التحريات بقيام المتهم باستدراج المجني عليها الطفلة، والتعدي عليها بالضرب وتجريدها من ملابسها وبنطالها والتعدي جنسيا عليها.

إثيوبيا: تقاسم المياه “غير مقبول”

أبدت إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، نبرة م رتفعة إزاء سد النهضة بقولها إن اتفاقات تقاسم المياه “غير المقبولة”. وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، إن التهديدات التي تطلقها دول المصب (مصر والسودان) بشأن سد النهضة “غير مجدية”.

ويقصد مفتي معاهدات من بينها اتفاقية عام 1929 بين مصر وبريطانيا، بصفتها مستعمرة المنطقة سابقا. وتقضي بعدم إقامة أي أعمال فوق النهر إلا باتفاق مسبق مع الحكومة البريطانية. والاتفاقية الأخرى عام 1959، لتوزيع 74 مليار متر مكعب من المياه على مصر والسودان. بواقع 55 مليارا و500 مليون إلى مصر و18 مليار و500 مليون إلى السودان.

مصطفي مدبولي: تنازل عن أي قطرة ماء

إزاء ذلك، قال رئيس الحكومة مصطفي مدبولي إن مصر بكافة أجهزتها تكثف من جهودها لمواجهة أزمة سد النهضة. وشدد على أنه لا تنازل عن أي قطرة ماء من نصيب مصر من مياه النيل.

وأضاف أن “الأجهزة والوزارات المختصة تبذل جهودا مضاعفة للحفاظ على كافة مواردنا المائية. وأشار إلى أن مصر تعد من أكثر الدول فى العالم حفاظا وتعظيما لمواردها المائية”.

ولفت مدبولي إلى أنه “وللحفاظ على كل قطرة مياه، تنوعت المشروعات التى نفذتها الدولة. سواء من خلال التوسع فى إنشاء محطات تحلية مياه البحر، أو من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصناعي بعد معالجتها بكافة السبل والوسائل المتعارف عليها والمعتمدة دوليا”.

تدهور الوضع الوبائي.. وزارة الصحة تنفي عدم توافر أسرة للمرضى

مع التزايد المستمر في إصابات كورونا، والحديث عن نقص الإمكانيات بالمستشفيات، نفت وزارة الصحة ما جاء في تسجيل صوتي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بشأن عدم توافر أسرة للمرضى، وتدهور الوضع الوبائي بالمحافظات، وفتح كافة المدن الجامعية بالمحافظات لاستقبال المرضى.

وقالت الوزارة في بيان إن هذا التسجيل عار تمامًا عن الصحة ولا يمت لوزارة الصحة والسكان ولأي من قطاعاتها بصلة. وأكدت توافر أكثر من 45% من السعة السريرية بكافة المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية لاستقبال حالات مرضى فيروس كورونا المستجد.

واعتبر خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة أن تلك معلومات من شأنها “إثارة البلبلة لدى الرأي العام”. وحذر من “استخدام اسم الوزارة في تضليل الرأي العام”.

وأكد مجاهد توافر مخزون استراتيجي من الأكسجين الطبي بجميع مستشفيات الجمهورية المخصصة لاستقبال مرضى فيروس كورونا. وذلك بواقع مليونين و200 ألف لتر، فضلاً عن توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية اللازمة بالمستشفيات.

اتجاه لتأجيل الانتخابات الفلسطينية

تحدث مسؤولون مصريين وآخرون في السلطة السلطة الفلسطينية عن التخطيط لإلغاء أول انتخابات نيابية منذ 15 عاماً وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ومن المقرر الإعلان عن هذه الخطوة يوم الخميس المقبل، وذلك بسبب رفض إسرائيل السماح بالتصويت في القدس الشرقية.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول دبلوماسي ومسؤول استخباراتي مصريينِ أن القرار سيُعلن الخميس خلال اجتماع للفصائل الفلسطينية. وأضاف أن مصر تجري محادثات مع إسرائيل للتوصل إلى حل وسط للسماح بالتصويت، لكن تلك الجهود فشلت حتى الآن.

وكان الرئيس محمود عباس قد تلقى أخيراً رداً شفهياً من إسرائيل برفض إجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس.

كانت اللجنة المركزية لحركة “فتح” عقدت اجتماعاً، مساء الأحد، أعلنت فيه تمسكها بإجراء الانتخابات في كافة المناطق بما فيها القدس، وقال الرئيس محمود عباس في كلمة في مستهل الاجتماع: “القدس خط أحمر لن نقبل المساس به، ونؤكد أننا لن نقبل بأي حال من الأحوال إجراء الانتخابات العامة دون مشاركة القدس وأهلها، ترشيحاً ودعاية وانتخابات حسب الاتفاقيات الموقعة”.

طقس الغد   

أما عن حالة الطقس غدًا الأربعاء، توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى. مائل للحرارة على السواحل الشمالية، وحار على جنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

لكن خلال الليل، فيسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحري لطيف على السواحل الشمالية معتدل على جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد.