في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يستعرض “مصر 360” أبرز المستجدات خلال الساعات الماضية على الصعيدين المحلي والدولي. ومنها التداعيات المستمرة لتزايد الإصابات بفيروس كورونا بعدما شهدت انفجارًا جديدا في مصر. ومحاولة تركية جديدة لتحسين علاقتها مع مصر.

انفجار كورونا: منع الاحتفالات والفعاليات الجماهيرية.. والإغلاق الفوري عقوبة المخالفين

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، عن تشديد إجراءات مواجهة جائحة كورونا، من بينها منع التجمعات والاحتفالات الجماهيرية ومعاقبة المخالفين بعقوبات قاسية.

وتشهد مصر خلال الأيام الأخيرة قفزات مستمرة في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث سجلت لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر أمس الثلاثاء، 1003 حالات إصابة جديدة بالفيروس و61 وفاة، ارتفاعا من 991 إصابة و58 وفاة الاثنين.

وأمس نفت وزارة الصحة صحة تسجيل صوتي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن عدم توافر أسرة للمرضى، وتدهور الوضع الوبائي بالمحافظات، وفتح كافة المدن الجامعية بالمحافظات لاستقبال المرضى.

تشهد مصر خلال الأيام الأخيرة قفزات مستمرة في عدد الإصابات بفيروس كورونا
تشهد مصر خلال الأيام الأخيرة قفزات مستمرة في عدد الإصابات بفيروس كورونا

وشدد مدبولي، خلال اجتماع لمجلس الوزراء اليوم، على ضرورة استمرار تطبيق مختلف الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا، خاصة خلال هذه المرحلة التي تشهد تزايداً متسارعاً في تسجيل أعداد المصابين.

ووجه جميع الوزارات والجهات المعنية بمنع إقامة أي احتفالات أو فعاليات جماهيرية، مع ضرورة التعامل بحسم مع المراكز التجارية والمقاهي التي تخالف تطبيق القرارات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وغلقها فوراً.

ارتفاع معدل الإصابة بواقع خمسة أضعاف العام الماضي

وأمام اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، استعرضت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، الموقف الحالي لمعدل الإصابات بفيروس كورونا، وإجراءات الوزارة للتعامل مع التداعيات السلبية للجائحة.

وأشارت إلى أن معدل الإصابات الأسبوعية، زاد بواقع خمسة أضعاف مقارنة بالعام الماضي، وذلك بواقع 5845 حالة أسبوعية حاليًا مقارنة بـ1248 حالة خلا هذا الأسبوع الوبائي من العام الماضي.

كما قالت الوزيرة إن محافظات القاهرة والجيزة والمنيا والفيوم وسوهاج هي أعلى 5 محافظات فيما يتعلق بأعداد الإصابات.

هيئة الدواء تمنح تراخيص الطوارئ لخمسة لقاحات لكورونا

وفي سياق متصل، منحت هيئة الدواء المصرية خمسة لقاحات مضادة لكورونا ترخيص الطوارئ. وقال المتحدث باسم الهيئة الدكتور محمود ياسين إن جميع اللقاحات التي حصلت على الترخيص “تتمتع بالأمان والفاعلية”.

كورونا فاك (Corona-Vac) إنتاج شركة سينوفاك الصينية
كورونا فاك (Corona-Vac) إنتاج شركة سينوفاك الصينية

وأضاف أن اللقاحات المضادة لكورونا التي حصلت على الترخيص الطارئ تتمثل في: كورونا فاك (Corona-Vac) إنتاج شركة سينوفاك الصينية، وسينوفارم، وكوفيشيلد/استرازينيكا، وسبوتنيك V، واسترازنيكا AZD 1222.

وتحدث في هذا الصدد عن عمليات تقييم خضعت لها جميع اللقاحات الخمسة اآنفة الذكر، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

انتصار مرتقب في معركة كورونا.. “فايزر” تعلن توصلها لعلاج عن طريق الفم

وفي سياق التفاعل مع تطورات الفيروس، أعلنت شركة فايزر التوصل لعقار جديد عن طريق الفم لعلاج فيروس كورونا مع بداية الإصابة.

وقالت الشركة إنها بدأت التجارب السريرية، وتتوقع طرح العقار نهاية العام الجاري 2021، وذلك بعدما نجحت سابقا في التوصل للقاح يحمي من الإصابة بالفيروس بنسب نجاح مرتفعة وبدون مضاعفات.

شركة فايزر تعلن التوصل لعقار جديد عن طريق الفم لعلاج فيروس كورونا
شركة فايزر تعلن التوصل لعقار جديد عن طريق الفم لعلاج فيروس كورونا

وأشارت الشركة إلى أنها بدأت تجربة أمريكية فى مرحلة مبكرة للعلاج المضاد للفيروسات عن طريق الفم لفيروس كورونا الذي يمكن وصفه للمرضى عند بداية العدوى، كما تابعت: “إذا سارت التجارب السريرية بشكل جيد ووافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA على العقار، فيمكن توزيعه فى جميع أنحاء الولايات المتحدة بحلول نهاية العام”.

من الخميس إلى الاثنين.. أسبوع الإجازات يبدأ غدًا

ومحليًا أيضًا، يبدأ من غدٍ الخميس أول أيام الإجازات الرسمية الخمسة التي أعلنتها الحكومة، وهي: الخميس إجازة رسمية بمناسبة عيد تحرير سيناء، والتى كان قد تم ترحيلها بدلاً من الأحد الماضى، والجمعة إجازة أسبوعية رسمية، والسبت إجازة عيد العمال، والأحد إجازة فى ضوء إجراءات الدولة لمواجهة كورونا كتدبير احترازى، والإثنين إجازة شم النسيم.

في هذا السياق، أعلن البنك المركزى اليوم الأربعاء، تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر اعتباراً من الخميس حتي يوم الاثنين على أن يستأنف العمل صباح الثلاثاء.

ويستثنى من الإجازات السابقة العاملون بالمرافق الحيوية التي تحددها السلطة المختصة بكل جهة مثل: خدمات النقل، والإسعاف، والمستشفيات، وخدمات المياه والصرف الصحي، والكهرباء.

تثبيت أسعار الفائدة

أعلن البنك المركزي، اليوم الأربعاء، تثبيت أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، حيث أبقت لجنة السياسة النقدية سعر إقراض ليلة عند 9.25% وسعر عائد الإيداع لليلة واحدة عند 8.25% للمرة الرابعة على التوالي، بعد خفض الأسعار في سبتمبر ونوفمبر.

وتوافق القرار مع توقعات المحللين والمصرفيين وبنوك الاستثمار، فيما تتوقع الحكومة المصرية نمو الاقتصاد بـ5.2% في 2021-2022 بدلا من 2.8% في السنة المالية الحالية 2020-2021.

البرلمان التركي يُشكّل مجموعتي صداقة مع مصر وليبيا

على الصعيد الدولي، صادق البرلمان التركي اليوم الأربعاء، على مذكرة قدمها حزب العدالة والتنمية الحاكم بإجماع الأصوات، لتشكيل مجموعتي صداقة مع مصر وليبيا.

جاء هذا الإقرار في أعقاب تصريحات سابقة لنائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم بولنت توران، عن إعداد الحزب مقترحاً من أجل تشكيل “مجموعة صداقة” مع مصر وليبيا، باعتبار أن ذلك “سيعود بالفائدة على البلدين وعلاقاتهما”.

وتحدث رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، عن أهمية تشكيل مجموعات صداقة برلمانية مع مصر وليبيا، معتبرًا أن ذلك “جزء مهم من الدبلوماسية البرلمانية”، إذ يتزامن ذلك مع قرب زيارة وفد تركي على مستوى مساعدي وزير الخارجية إلى مصر الأسبوع الأول من الشهر المقبل، بناءً على دعوة مصرية.

المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين، قال إن بلاده تبحث عن سبل لـ”إصلاح العلاقات” مع مصر والسعودية، مشيراً إلى وجود اتصالات بين رؤساء أجهزة المخابرات ووزيري خارجية القاهرة وأنقرة.

وأضاف قالين، في مقابلة مع “رويترز”، أن المحادثات يمكن أن تسفر عن تعاون متجدد بين الجانبين، وتساعد على إنهاء الحرب في ليبيا.

بريطانيا.. جونسون متهم بتجديد شقته بـ”أموال المتبرعين”

وفي بريطانيا، أعلنت مفوضية الانتخابات اليوم الأربعاء، فتح تحقيق بشأن تجديد شقة رئيس الوزراء بوريس جونسون في داونينغ ستريت، وسط تساؤلات متزايدة لتفسير منْ قام بتمويل تجديد مقر إقامته الرسمي، بعدما قال كبير مستشاريه السابق إنه ربما خالف قواعد التبرعات السياسية.

إزاء ذلك نفى جونسون ارتكاب أي مخالفة للقواعد في أعمال تجديد شقته في داونينغ ستريت، وقال اليوم الأربعاء أمام النواب: “أنا تكفلت بالنفقات (..) ويمكنني أن أقول لكم أنني التزمت تماماً بمدونة السلوك والقواعد الوزارية”.

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

وقالت المتحدثة باسم جونسون، الشهر الماضي، رداً على سؤال عن تجديد شقته السكنية، أن كل التبرعات والهدايا والمزايا أعلنت كما ينبغي، ولم تستخدم أي أموال من حزب المحافظين في تجديد الشقة.

طقس الغد   

أما عن حالة الطقس غدًا الخميس، توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد البلاد ارتفاع جديد في درجات الحرارة ويسود طقس حار نهارًا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء، معتدل ليلاً على كافة الأنحاء.

لكن خلال الليل، فيسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد.