في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: إثيوبيا ترفض وساطات لإنهاء أزمة سد النهضة، تزايد الضغط على مستشفيات الهند، أكثر البلاد تضررًا من فيروس كورونا، ولجين الهذلول تثير الجدل بشأن التطبيع

أزمة سد النهضة.. سامح شكري: إثيوبيا رفضت بعض الوساطات الإقليمية والدولية

أكد، وزير الخارجية، سامح شكري، أن أزمة سد النهضة تواجه تعنتًا إثيوبيًا، مشيرًا إلى أن أديس أبابا رفضت بعض الوساطات الإقليمية والدولية لحل الأزمة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور عبدالحي عبيد، لمناقشة التحديات الخارجية وأزمة سد النهضة. بحضور وزير الخارجية ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمجلس، النائب الفريق أسامة الجندي والنائب محمد هيبة، رئيس لجنة حقوق الإنسان.

وأطلع شكري نواب الشيوخ على نتائج جولته الأفريقية الأخيرة، والتي كانت تحمل رسائل من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى رؤساء وقادة الدول الأفريقية حول تطورات ملف سد النهضة والموقف المصري في هذا الشأن. وأكد أن هناك تفاهمًا كبيرًا لدى الأشقاء الأفارقة تجاه قضية سد النهضة.

وزير الخارجية

وأكد شكري أن مصر لديها موقفا واضحا بشأن عدم إعاقة التطوير والتنمية في إثيوبيا، ولكن ليس على حساب دول أخرى، وخصوصا حينما يتعلق الوضع بمياه النيل.

ولفت وزير الخارجية إلى أن العالم يشهد تغييرات وأن السياسة المصرية قائمة على رصيد طويل من العلاقات الخارجية للدولة المصرية بخلاف دورها الريادي في المنطقة.

ونوه إلى أن هذه العلاقات ودور مصر الريادي جعلها تمتلك قدرات كبيرة وحاسمة للعب دور أساسي على الساحة الإقليمية والدولية، مؤكدًا أن مصر مع كافة الحلول السياسية للأزمة الراهنة.

أزمة كورونا في الهند: تزايد الضغط على المستشفيات وإجمالي الوفيات يتجاوز 200 ألف

تجاوز إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في الهند حاجز الـ200 ألف. مع عدم ظهور أي علامة على تراجع الضغط على العديد من المستشفيات. وسط الموجة الجديدة من تفشي الفيروس التي يعتقد أنها مرتبطة بسلالة متحورة جديدة.

ويعتقد أن العدد الحقيقي للوفيات أكبر بكثير من المحصلة الرسمية. مع عدم تسجيل العديد من الوفيات رسميًا. بينما لا تزال إمدادات الأكسجين منخفضة للغاية في جميع أنحاء البلاد. بحيث أمست السوق الموازية (السوداء) هي الخيار الوحيد لبعض الناس.

وتعمل محارق الجثث بلا توقف، بل وتحولت مواقف السيارات إلى محارق مؤقتة. وكان هناك ما لا يقل عن 300 ألف إصابة جديدة كل يوم في الأسبوع الماضي. مع أكثر من 360 ألف حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفيات كورونا في الهند

وبشكل عام، سجلت البلاد 18 مليون حالة. وبدأت المساعدات الخارجية بالوصول من المملكة المتحدة وسنغافورة. كما تعهدت روسيا ونيوزيلندا وفرنسا بإرسال معدات طبية طارئة. وحتى الخصمين الإقليميين للبلاد، باكستان والصين، نحيا خلافاتهما جانبًا ووعدا بتقديم المساعدة.

ومع ذلك، يقول الخبراء إن المساعدة سيكون لها تأثير محدود فقط في دولة يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة. كما تعطل موقع إلكتروني حكومي حيث يمكن للهنود التسجيل في برنامج التطعيم. رغم إطلاقه يوم الأربعاء. حيث حاول عشرات الآلاف من الأشخاص الوصول إليه.

زلزال يدمر المستشفيات (أزمة جديدة)

وفي ولاية آسام، دمر زلزال بقوة 6.4 درجة المستشفيات التي كانت بالفعل تحت ضغط شديد. وهرب الناس من منازلهم ومبان أخرى في حالة من الذعر.

وتعد بيانات الوفيات في الهند غير دقيقة وغالبًا ما تكون الوفيات في المنازل غير مسجلة. خاصة في الريف. وهناك تقارير عن صحفيين يحصون الجثث في المشارح بأنفسهم. في محاولة للحصول على رقم أكثر دقة.

وخضع رجل للتحقيق في ولاية أوتار براديش لنشره “شائعة بقصد إثارة الخوف أو الذعر” حين طلب المساعدة في العثور على الأكسجين لجده المريض عبر تويتر. وقد تسبب ذلك في غضب واسع النطاق، وقد يواجه الرجل السجن.

وتواصل محارق الجثث العمل طوال الليل لمواكبة التعامل مع الأعداد الكبيرة من الجثث، وتواجه العديد من العائلات فترات انتظار طويلة قبل أن يتمكنوا من إقامة طقوس الجنازة على ذويهم.

مخاطر السوق الموازية

وبسبب الضغوط على معظم المستشفيات، تضطر العائلات إلى إيجاد طرق لعلاج ذويها في المنزل. وتحول الكثيرون إلى السوق الموازية، حيث ارتفعت أسعار الأدوية مثل “ريمديسفير” و”توسيليزوماب” واسطوانات الأكسجين.

ولكن حتى في هذه السوق، فإن العرض ليس مضمونا، حسب مراسل بي بي سي فيكاس باندي في دلهي.

ويقول مراسلنا: “أعرف عائلة جمعت المال لشراء الجرعات الثلاث الأولى من عقار “ريمديسفير” من السوق السوداء، لكنها لم تستطع تحمل كلفة الحصول على الجرعات الثلاث المتبقية مع ارتفاع الأسعار بشكل أكبر”. “المريض لا يزال وضعه حرجا”.

وأبلغت بعض شركات الطائرات الخاصة عن ارتفاع في مبيعاتها، حيث يحاول الناس نقل أقاربهم المرضى إلى مستشفيات أخرى في مناطق مختلفة بالهند.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في تحديثها الأسبوعي بشأن الوباء أن هناك ما يقرب من 5.7 مليون حالة جديدة أبلغ عنها على مستوى العالم الأسبوع الماضي – وتمثل الهند 38٪ منها.

أزمة أنابيب الأكسجين في الهند

وتنفذ الهند أكبر حملة تطعيم في العالم، للخروج من أزمة كورونا. لكن أقل من 10% من السكان تلقوا حتى الآن جرعة أولية. ومع استمرار ارتفاع الإصابات، هناك مخاوف بشأن القدرة على تحقيق الهدف.

وتساعد الولايات المتحدة الهند بالمواد الخام التي تحتاجها لإنتاج اللقاحات، بعدما اشتكى أكبر صانع للقاحات في الهند، معهد مصل الهند، من نقص الواردات التي ترد من الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه، من المقرر أن تصل الدفعة الأولى من اللقاح الروسي سبوتنيك في إلى الهند في الأول من مايو/ أيار، وفقا لتقرير “نيو إنديان إكسبرس”. ولم يكشف عن عدد الجرعات التي سيتم تسليمها.

الحكومة في مرمى النقد

تستعد الهند لانتخابات محلية في الولايات، وهناك غضب متزايد تجاه كل من سلطات الولاية والحكومة المركزية بسبب التعامل مع الوباء.

واتُهم رئيس الوزراء ناريندرا مودي بتجاهل التحذيرات العلمية بمشاركته في التجمعات الانتخابية والسماح لمهرجان هندوسي ضخم بالمضي قدما في شمال الهند.

لجين الهذلول تثير تفاعلا بتغريدات حول موقفها الحالي من التطبيع مع إسرائيل

أثارت الناشطة السعودية المفرج عنها مؤخرا، لجين الهذلول، تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد توضيحها بأنها “لم تحسم قرارها في الأمر بعد” فيما يتعلق بموضوع تطبيع العلاقات مع إسرائيل.
بدأ التفاعل بعد تغريدة للهذلول ردت فيها على الأكاديمي الإماراتي، عبدالخالق عبدالله، الثلاثاء، والتي قال فيها: “بيان إماراتي رسمي هذا الأسبوع: الإمارات طالبت إسرائيل بوقف أعمال العنف في القدس المحتلة وشددت على ضرورة الحفاظ على الهوية التاريخية للقدس المحتلة”، لترد عليه بالقول: “هل هذه بوادر تراجع عن التطبيع؟”.

ورد عبدالخالق عبدالله قائلا: “التطبيع لا يعني إطلاقًا التخلي عن قضية فلسطين اعدل قضية في التاريخ”، لترد الهذلول قائلة: “أنا أعي المنطلق الذي بنيتم عليه قراركم في التطبيع (ولم أحسم رأيي في الأمر بعد) لكن لدي عدد من الاستفسارات: ألا يعطي التطبيع شرعية للاحتلال؟ ألا يقوي التطبيع الدولة الإسرائيلية من الجانب الاقتصادي والأمني؟”.

وفي تغريدة منفصلة، الأربعاء، قالت صاحبة حساب يحمل اسم لملى: “لجين الهذلول ناشطة في حقوق الانسان والمرأة قضت 1001 يوم في السجون السعودية تعرضت خلالها للتعذيب، التحرش، الحبس الانفرادي وغيرها من ضروب المعاملة السيئة لديها اراء شكوكية بما يتعلق بالتطبيع ولم تحسم رأيها في الامر بعد! حيادك هو مشاركتك بالظلم يا لجين سقطة كبيرة في تاريخك الاغبر حبي”.

لجين الهذلول

الباب أغلق .. أكبر عدد من المتقدمين لمنصب الرئيس في تاريخ سوريا

أغلق باب الترشح للانتخابات في سوريا برقم هو الأعلى في تاريخ البلاد. إذ بلغ عدد المتقدمين 51 وهو ما يزيد عن مثيله في الانتخابات الماضية بأكثر من الضعف.

كما أعلن رئيس مجلس الشعب حمودة صباغ أن المجلس تبلغ من المحكمة الدستورية العليا 10 طلبات جديدة الخميس. ليرتفع عدد المتقدمين بطلبات ترشح إلى 51. بينهم سبع سيدات.

وبعد نحو ساعتين على إغلاق باب الترشح أعلن مجلس الشعب إغلاق وختم صندوق التأييدات. كما أكد انتهاء عمليات منح الأعضاء أصواتهم لطالبي الترشح. إذ ينص دستور على ضرورة أن يحصل المرشح على تأييد 35 عضوًا في المجلس شرطًا للترشح.

يذكر أن 24 تقدموا للترشح في الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2014 وكانت التعددية الأولى في البلاد آنذاك بعد أكثر من 50 عامًا.

وحسب الدستور السوري الذي يشترط تأييد 35 عضوًا في المجلس لطلب الترشح. فإن عدد المرشحين رسميا يحسمه نواب “حزب البعث العربي الاشتراكي”. وحلفائهم في الجبهة الوطنية التقدمية. فعدد المستقلين (70 عضوًا) لا يكفي إلا لتأييد مرشحين اثنين (بفرض تساوي الأصوات).

يذكر أن “عبدالله سلوم” أول متقدم بطلب ترشح، وحاز تأييد 35 عضوًا وبالتالي أصبح مرشحًا إلى جانب الرئيس الحالي بشار الأسد.

قائمة بأكثر الدول تضررا في العالم بوباء كورونا

أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 149 مليون إصابة، وإجمالي الوفيات إلى أكثر من 3 ملايين وفاة.

وبحسب بيانات الجامعة بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم 149.233.422، وإجمالي الوفيات 3.146.803.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ547326 حالة وفاة، وبلغ إجمالي الإصابات فيها 32.229.327.

تلتها البرازيل في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات بـ398185 حالة وفاة، وإجمالي الإصابات 14.521.289.

في المرتبة الثالثة تأتي المكسيك بإجمالي وفيات 215918، وإجمالي إصابات 2.336.944. ورابعًا حلت الهند بعدد وفيات 201187، وإصابات 17.997.267. بينما جائت بريطانيا في المرتبة الخامسة بإجمالي وفيات 127734، وإجمالي إصابات 4.427.390.

وسادسا إيطاليا بإجمالي وفيات 120256، وإجمالي إصابات 3.994.894. وفي المرتبة السابعة روسيا بإجمالي وفيات 107547، وإصابات 4.732.981. وثامنًا فرنسا بإجمالي وفيات 104077 وإجمالي إصابات 5.626.985.

وفي المرتبة التاسعة ألمانيا بإجمالي وفيات 82588، وإجمالي إصابات 3.366.827. تلتها عاشرًا إسبانيا، بإجمالي وفيات 77943، وإصابات 3.504.799.

بايدن: سنحافظ على حضور عسكري قوي في الشرق والغرب

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة تعتزم الحفاظ على حضورها العسكري في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي أوروبا أيضًا., بينما قال إنه أبلغ نظيره الصيني شي جين بينج بذلك.

وجاء في أول خطاب لبايدن أمام الكونجرس أنه أبلغ الرئيس الصيني في اتصالهما الهاتفي الأخير بأن “الولايات المتحدة ستحافظ على حضور عسكري قوي. في المحيطين الهندي والهادئ، مثلما تقوم به مع الناتو في أوروبا”.

وأشار إلى أنه سيعمل عن كثب مع الحلفاء للتعامل مع المخاطر التي يمثلها البرنامجان النوويان الإيراني والكوري الشمالي. عبر الدبلوماسية وجهود الردع الصلبة.

وبشأن روسيا. تطرق بايدن إلى اتصاله مع الرئيس فلاديمير بوتين. كذلك قال إنه تحدث مع الرئيس الروسي حول أن الولايات المتحدة لا تسعى للتصعيد. لكن أعمال موسكو “ستكون لها عواقب”.

بايدن

الزيادة مستمرة.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الأربعاء

قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم تسجيل 1011 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. ذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة. ووفق إرشادات منظمة الصحة العالمية. بينما توفى 51 مصابًا.

وأضاف أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020. فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض.

كذلك ذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الأربعاء، هو 225528 من ضمنهم 169308 شفاؤها. بينما وصل عدد الوفيات لـ13219.