في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يستعرض “مصر 360” أبرز المستجدات خلال الساعات الماضية. منها تحذيرات منظمة الصحة العالمية من تداعيات الزيادة المستمرة في عدد الإصابات بفيروس كورونا في مصر، وسط مطالب بفرض حظر جزئي خلال الفترة المقبلة. بالإضافة إلى احتفال الكنسية المصرية بـ”خميس العهد”. وظهور واقعة مشابهة لحادث مقتل جورج فلويد في الولايات المتحدة الأمريكية.

الكنيسة تحتفل بـ”خميس العهد”

احتفلت الكنائس المصرية اليوم بـ”خميس العهد“، وهو ذكرى العشاء الذي جمع السيد المسيح بتلاميذه، حيث يحل في آخر خميس في الصوم الكبير، والذي يسبقه أربعاء البصخة، ويليه الجمعة العظيمة ويسبق أحد عيد القيامة المجيد.

وترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية اليوم الخميس في ساعة مبكرة صلوات “خميس العهد”، وذلك بدير مارمينا حيث اقتصر الحضور على الرهبان فقط.

كما ترأس الدكتور منير حنا أنيس رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية قداس تجديد العهود اليوم بكاتدرائية جميع القديسين في الزمالك.

تفاقم وباء كورونا.. منظمة الصحة العالمية تحذر المصريين

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفاقم وباء كورونا في مصر، معبرة عن قلقها من الزيادة المستمرة في الإصابات والوفيات بالفيروس بمصر، معتبرة أن تحورات الفيروس تعد السبب وراء هذه الزيادة.

ورصدت المنظمة تراخي المواطنين في اتباع الإجراءات الاحترازية، وأهمها ارتداء الكمامات، والحرص على التباعد الاجتماعي. كما قالت إن ثمة تهاونا واضحا في إقامة التجمعات والزيارات الرمضانية، ما أسفر عن ارتفاع أعداد مصابي الفيروس.

وتوقعت المنظمة زيادات أخرى، لافتة إلى أن هناك تخوفات من ارتفاع إصابات فيروس كورونا تزامنا مع قدوم عيدي شم النسيم والفطر.

وطالبت المواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية، والابتعاد عن المناطق المزدحمة، والاحتفال مع الأسرة في نطاق ضيق، وعدم الخروج أو الاحتفال بشكل كبير حرصا على سلامة وصحة المواطنين.

مقترح بإغلاق جزئي

في الأثناء، تقدم محمود سامي، عضو مجلس الشيوخ رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى، بمقترح للحكومة بضرورة فرض حظر جزئي.

ووجه سامي دعوة لوزير الصحة الدكتورة هالة زايد، لعقد اجتماع بممثلي الشعب بمجلسي الشيوخ والنواب لعرض الوضع الحقيقي للموجة الثالثة لكورونا، وشرح الموقف بالكامل بشأن الإجراءات الخاصة لمجابهتها.

ومع تزايد الأعداد، يقول سامي إن الأمر يستوجب فرض حظر جزئي خاصة خلال الأسبوع المقبل، والذي يتصادف خلاله عدد من الإجازات، مقترحًا أن يدرس تطبيق الحظر من بعد الإفطار و حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي.

وطالب بتدشين حملة توعية جديدة لشراسة الموجة الثالثة تحث على ارتداء الكمامة والعودة لاستخدام أدوات النظافة والتطهير، وزيادة حملات التطعيم بعد التأكد من توافر المصل بكميات كبيرة وكافية.

75% نسبة الشفاء من الفيروس بمستشفيات العزل

إزاء ما سبق، قالت وزارة الصحة إن نسبة الشفاء من فيروس كورونا تصل 75% بمستشفيات العزل علي مستوى الجمهورية، بعد تسجيل 169308 حالة حتى اليوم الخميس.

وأكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة، أن إجمالى العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس هو 225528، من ضمنهم 169308 حالة تم شفاؤها، و13219 حالة وفاة.

وأشار إلى أنه يتم تسجيل حالات الإصابة بكورونا بعد ثبوت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

الهند تلجأ لمصر

أما الهند التي تشهد واحدة من أسوأ موجات الجائحة، أعلنت اليوم الخميس أنه تجري اتصالات مع شركات تصنيع أدوية في مصر لتزويدها بعقار “ريمديسيفير” الذي يستخدمه مرضى فيروس كورونا.

وقال وكيل وزارة الخارجية الهندية هارش فاردهان شرينغلا، إن بلاده جعلت الأولوية لواردات الأكسجين، مضيفا أن 40 دولة تعهدت بتقديم المساندة.

وأضاف أن الإمارات وروسيا وغيرهما عرضوا تقديم إمدادات من عقار “فافيبيرافير” لعلاج “كوفيد 19″، مستدركًا أن هناك اتصالات مع شركات تصنيع في مصر بخصوص إمدادات من عقار “ريمديسيفير”.

وسجلت النهد اليوم الخميس 379257 إصابة جديدة و3645 وفاة، في أعلى عدد وفيات يومية تسجله البلاد منذ بدء الجائحة. وتجاوز بذلك إجمالي الإصابات 18 مليونا.

والهند، وهي أحد أكبر منتجي اللقاحات في العالم، لا تملك مخزونًا كافيًا لتطعيم نحو 600 مليون مؤهلين لتلقي اللقاح. وتلقى نحو 9% من السكان جرعة واحدة من اللقاح، منذ بدأت حملة التطعيم في يناير الماضي.

41 إصابة جديدة بجلطات دموية بعد تلقي لقاح أسترازينيكا

وعلى صعيد اللقاحات، سجلت بريطانيا 41 إصابة جديدة بجلطات دموية بعد تلقي لقاح أسترازينيكا، في استمرار لمسلسل الأضرار الملازمة لهذا اللقاح المضاد لكورونا.

وقالت هيئة الرقابة على الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية إنه كان هناك إجمالاً 209 حالات إصابة بجلطات مع انخفاض في عدد الصفائح الدموية بعد التطعيم بأسترا زينيكا، بالمقارنة مع 168 رصدت الأسبوع الماضي.

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

ويخضع لقاح أسترازينيكا للتدقيق بخصوص مسألة التجلطات النادرة للغاية مع ارتفاع الحالات المرصودة بين صغار السن. وأوصت بعض الدول ومنها بريطانيا بعدم إعطاء اللقاح لمن هم دون سن معينة.

وقالت الهيئة إن 41 شخصاً توفوا بسبب الإصابة بالجلطات في بريطانيا بزيادة تسع حالات عن بيانات الأسبوع الماضي، لكن الخبراء يقولون إن حالات قديمة ربما ما زالت تظهر في الأعداد الإجمالية، وإن الجلطات ما زالت حدثاً نادراً للغاية.

على خلفية “فضيحة التسريبات”.. إيران تمنع 15 شخصًا من مغادرة البلاد

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الخميس، أن السلطات القضائية أصدرت قرارًا بمنع 15 شخصًا من السفر على خلفية القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فضيحة التسريبات”.

وتجري السلطات الإيرانية تحقيقات في تسريب تسجيل صوتي لوزير الخارجية محمد جواد ظريف، والذي وصفته الحكومة بـ”المؤامرة”. وتسبب التسجيل الممتد لنحو ثلاث ساعات، والذي نشره موقع “إيران إنترناشيونال”، في جدلٍ واسع بالبلاد.

وتناول ظريف في السجيل عدة قضايا، أبرزها تدخل قائد “فيلق القدس” السابق في الحرس الثوري قاسم سليماني في السياسة الخارجية.

مستشار روحاني المتهم الأول في التسريب

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن حسام الدين أشينا، مدير مركز الأبحاث الاستراتيجية، “استقال” بسبب “سرقة تسجيل” يتضمن مقابلة أجراها المركز مع وزير الخارجية الإيراني

وفيما تتحدث وسائل إعلام محلية عن علاقة مقربة للغاية تجمع أشينا والرئيس حسن روحاني، فإن الأول يرأس مركز الأبحاث منذ 2013، وقد عيّن في العام نفسه مستشارا للرئيس روحاني وظل يزال في منصبه إلى اليوم.

حسام الدين أشينا مستشار حسن روحاني ومدير مركز الأبحاث الاستراتيجية
حسام الدين أشينا مستشار حسن روحاني ومدير مركز الأبحاث الاستراتيجية

وفي تلميح بذلك، قال وزير الخارجية الإيراني في منشور على “إنستغرام” الأربعاء، إنه يأسف لتحوّل تصريحاته المسربة إلى “اقتتال داخلي” في إيران.

والمقابلة المسربة التي لم تكن معدة للنشر أحدثت هزة في إيران، إذ اتهم نواب أصوليون وزير الخارجية بـ”الخيانة” و”انتهاك الخطوط الحمر للنظام”، داعين إلى محاكمته وإنهاء حياته السياسية. لكن وزارة الخارجية الإيرانية دافعت عن ظريف، معتبرة أن المقابلة “مجتزأة بشكل مغرض”، وإن لم تشكك بصحتها.

العراق يعتزم استراد الغاز المصري عبر سوريا

أعلن وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار اليوم الخميس، عن إمكانية استيراد الغاز المصري عبر الأراضي السورية، وفق وكالة الأنباء العراقية.

كما أشار وزير النفط السوري بسام طعمة إلى وجود رؤى لمشاريع مستقبلية وتعاون مشترك بين البلدين في مجال الطاقة.

وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار ونظيره السوري بسام طعمة
وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار ونظيره السوري بسام طعمة

جاء ذلك خلال استقبال عبد الجبار نظيره السوري بسام طعمة في بغداد، وبحث الطرفان تعزيز العلاقات والقضايا المشتركو، وفق بيان لوزارة النفط العراقية.

وأضاف البيان أن “هناك نقاط التقاء ورؤى مستقبلية حول مدى الاستفادة من وفرة الغاز المصري ونقله عبر الأراضي السورية”.

منظمة نافالني تحل نفسها خوفًا من السجن

وفي روسيا، أُعلن عن حل شبكة المكاتب الإقليمية لمنظمة المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني المناهضة للفساد، وذلك كونها مهددة بإعلانها كمنظمة “متطرفة”، لتجنب تعريض أعضائها لعقوبات قاسية بالسجن.

وقال ليونيد فولكوف وهو أحد المقرّبين من المعارض الروسي في تسجيل فيديو نُشر على مواقع التواصل: “نحن بصدد حل شبكة أليكسي نافالني رسمياً”، موضحاً أن “بعض المكاتب الإقليمية ستستمر في العمل بشكل مستقل”.

الظهور العلني الأول.. نافالني مجرد هيكل عظمي

وظهر نافالني اليوم الخميس لأول مرة علنًا، وذلك منذ انتهاء إضرابه عن الطعام الذي استمر 3 أسابيع، وقد بدا في تسجيل فيديو هزيلاً ويرتدي بزة السجناء خلال جلسة استماع في المحكمة.

وقال نافالني في تسجيل صوتي بثته قناة “دويد” التلفزيونية المستقلة: “تم اقتيادي إلى الحمام أمس، كانت هناك مرآة نظرت إلى نفسي: أنا مجرد هيكل عظمي رهيب”.

ظهر نافالني اليوم الخميس لأول مرة علنًا، وذلك منذ انتهاء إضرابه عن الطعام الذي استمر 3 أسابيع
ظهر نافالني اليوم الخميس لأول مرة علنًا، وذلك منذ انتهاء إضرابه عن الطعام الذي استمر 3 أسابيع

ورفض نافالني الاتهامات المنسوبة إليه بالتشهير بأحد قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية، وطالب بمثول الموقّعين (على التماسات ضده) وممثلي الادعاء أمام محكمة جنائية، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

والجمعة الماضية، أنهى المعارض الأبرز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إضراباً عن الطعام استمر 24 يوماً، حتجاجاً على ظروف احتجازه السيئة في معتقل بوكروف، بعد تدهور وضعه الصحي.

جورج فلويد جديد في كاليفورنيا

كأنه مشهد معاد لواقعة مقتل الشاب الأسود جورج فلويد، نشرت الشرطة في مدينة ألاميدا بولاية كاليفورنيا تسجيلاً مصوراً يظهر عناصر من الشرطة يثبتون رجلاً على الأرض لأكثر من خمس دقائق، في عملية توقيف انتهت بوفاة الموقوف.

الضحية هذه المرة يدعى ماريو غونزاليس (26 عاماً)، وتوفي في 19 أبريل الجاري في ألاميدا قرب سان فرانسيسكو.

وتوفي جورج فلويد العام الماضي في مينيابوليس اختناقاً، بعدما ركع الشرطي ديريك شوفين على رقبته لأكثر من تسع دقائق، بينما كان مكبّل اليدين ويستغيث للسماح له بالتنفس.

وقالت شرطة ألاميدا في البداية إن غونزاليس توفي بسبب “حالة صحية طارئة”، ووعدت بإجراء تحقيق شفاف ومستقل في ملابسات الحادث.

غير أن عائلة الشاب رفضت رواية الشرطة بشكل قاطع، بعد مشاهدة الفيديو الذي يظهر عملية التوقيف. ونقلت محطة “كي تي في يو” التلفزيونية المحلية عن جيراردو غونزاليس شقيق الضحية قوله: “ما رأيته مختلف عما قيل لي”، وأضاف أن “حالة الطوارئ الصحية حدثت بضغطهم على ظهره وهو ملقى على الأرض”.

بين “لا أستطيع أن أتنفّس” و”لم أفعل شيئاً”.. القاتل واحد

وفي الفيديو الذي التقطته كاميرا شرطي يظهر عناصر آخرون من الشرطة يحاولون تقييد يدي ماريو غونزاليس في حديقة عامة، بعد رفض الشاب البدين الذي يبدو عليه الاضطراب تسليمهم أوراقه الثبوتية.

وبهدف إخضاعه، طرحه عناصر الشرطة أرضاً وضغط أحدهم بركبته على كتف ماريو غونزاليس، وضغط آخر بمرفقه على ظهره، فيما يردد الشاب متأوهاً “لم أفعل شيئاً” قبل أن يفقد وعيه.

هذا المشهد يذكرنا بالشريط المصور الذي أظهر شرطياً أبيض يثبت فلويد أرضاً، ضاغطاً بإحدى ركبتيه على عنقه، فيما كان فلويد يردّد “لا أستطيع أن أتنفّس”.

طقس الغد   

أما عن حالة الطقس غدًا الجمعة، توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد البلاد طقسًا شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب الصعيد، حار على السواحل الشمالية.

لكن خلال الليل، فيسود طقس معتدل على كافة الأنحاء. مع نشاط للرياح أحيانا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء.