أعادت جلسة الجنوب أفريقي موسيماني، بحسين الشحات، وتشكيلة الفرنسي باتريس كارتيرون حمد أحداد، اللاعبين إلى سابق تألقهما مع الأهلي والزمالك. يأتي ذلك عقب فترة من الخفوت والتأخر.

الشحات صاحب الصفقة القياسية مقابل ما يقارب الـ150 مليون جنيه قادمًا من العين الإماراتي. استطاع جزء من بريقه مجددًا مع الفريق الأحمر في المباريات الأخيرة بالدوري الممتاز. خاصة عقب تعرضه لانتقادات قاسية الفترة الماضية. لعدم ظهوره بالشكل المطلوب في بعض المباريات.

الشحات رد بقوة ليؤكد جدارته في تمثيل الأهلي أساسيًا خلال الفترة المقبلة، خصوصًا في ظل الغيابات التي يتعرض لها الفريق وفقدان أبرز لاعبيه.

وعلى الجانب الآخر نجح الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للزمالك، في تفجير موهبة المغربي أحداد خلال آخر مواجهتين بمسابقة الدوري. حيث نجح في قيادة فريقه لتحقيق فوزين متتاليين على الإنتاج والبنك الأهلي بـ3 أهداف.

لكن ماذا حدث لنجمي القطبين بعد تراجع مستواهما الفترة الماضية. التقرير التالي يجيب على ذلك من خلال عدد من النقاط..

جلسة خاصة مع موسيماني

مر الشحات بحالة من سوء التوفيق بلغت ذروتها أمام الزمالك، حين أهدر فرصة هدف محقق في الدقائق الأولى. لكن جلسة بيتسو موسيماني المدير الفني مع لاعبه كان لها مفعول السحر. حيث تألق بعدها في مواجهتي سموحة وإنبي. إذ سجل هدفين وصنع آخر.

ورد موسيماني في المؤتمر الصحفي عقب لقاء إنبي عن سبب تألقه هذا: “عقدت جلسة مع الشحات. أكدت ثقتي الكبيرة في إمكاناته ودعمي له كي يستعيد مستواه. الشحات لاعب مهم وأعتقد أنه رد في الملعب بشكل أكثر من رائع”.

جلسة بين الشحات وموسيماني

الشحات سجل هدفًا أمام سموحة وتألق رغم الخسارة، وكرر الأمر نفسه أمام إنبي وصنع آخر وكان ثالث لاعبي الأهلي استخلاصًا للكرة. وهو ما يعكس دوره الدفاعي بمساندة الظهير الأيسر الصاعد أحمد نبيل كوكا. وعودته للخلف عند فقدان الكرة. كما تألق كذلك في مواجهة المصري وساهم في الهدف الثاني والفوز بتمريرة سحرية لأكرم توفيق حولها عرضية لشريف الذي أودعها الشباك.

لغة الأرقام تنصفه

شارك الشحات مع الأهلي هذا الموسم في 13 مباراة بالدوري سجل فيها 4 أهداف وصنع 3 آخرين بالإضافة لتمريرة شبه حاسمة أمام المصري. كما شارك في 4 مباريات أفريقية بواقع 169 دقيقة، لم يصنع أو يسجل خلالها. بينما سجل هدفًا في مواجهتين بكأس العالم للأندية.

في الدوري، يعد الشحات أكثر من سجل أهدافًا من اللعب المفتوح بالتساوي مع زميله محمود كهربا. كما يعتبر ثاني هدافي الأهلي في البطولة متساويًا معه، وخلف محمد شريف رأس الحربة.

الشحات هو ثالث أكثر اللاعبين مساهمة بالأهداف في الدوري (7) بين لاعبي الأهلي والزمالك، خلف يوسف أوباما (10) ومحمد شريف (8). أما معدل الأهداف المتوقعة من الشحات في الدوري يقدر بـ2.73، لكنه سجل حتى الآن 4 أهداف.

تألق الشحات

ويعد الشحات ثالث أكثر لاعبي الأهلي إرسالًا للكرات العرضية الصحيحة، خلف علي معلول ومحمد مجدي أفشة. كذلك تظهر الأرقام أيضًا دوره الدفاعي فهو أكثر لاعبي الخط الأمامي بالأهلي استخلاصًا للكرة متساويًا مع أفشة بـ84 مرة.

ووصل الشحات بهدفه في إنبي إلى الهدف الـ13 مع الأهلي في الدوري منذ الانتقال للفريق. وهو عدد الأهداف التي سجلها مع العين بالدوري الإماراتي ومصر المقاصة.

سجل مميز من البطولات

إجمالًا شارك الشحات مع الأهلي منذ يونيو 2019 في 80 مباراة بكل البطولات، سجل 19 هدفًا وصنع 14 آخرين. وحصد مع الأهلي لقبين لبطولة الدوري ولقب كأس مصر ولقب للسوبر المحلي ولقب دوري أبطال إفريقيا. كما أحرز جانب برونزية العالم.

أحداد “سوبرمان” الزمالك

سجل مهاجم الرجاء المغربي السابق أول أهدافه مع الزمالك في الموسم الحالي بشباك الإنتاج الحربي، في مباراة فاز بها الأبيض بهدفين دون رد. قبل أن يسجل ثنائية في شباك البنك قاد بها فريقه لتحقيق فوز كبير 4-1. ويمكن تلخيص أسباب وراء تألقه مؤخرًا في النقاط الآتية:

افتقاد الثقة في نفسه

عانى أحداد من غياب الثقة خلال الفترة الماضية، حيث ابتعد عن المشاركة أساسيًا تحت قيادة البرتغالي جايمي باتشيكو الذي رحل عن قيادة الزمالك. حيث اعتمد باتشيكو على أحداد في فترات متباعدة إلا أن مشاركاته القليلة جاءت في مركز الجناح الأيمن.

وصل الأمر حتى مطالبة بعض جماهير الزمالك برحيل أحداد عن صفوف الفريق. بالإضافة إلى التعاقد مع مهاجم أفريقي مميز لسد العجز في خط هجوم الفريق.

تألق أحداد

كارتيرون يراهن على قدراته

من ناحيته فاجئ كارتيرون الجميع بإعادة أحداد لتشكيل الفريق الأساسي في مواجهة الإنتاج على حساب مروان حمدي سيف الدين الجزيري. كذلك قدم أحداد مستوى جيدًا خلال المباراة التي توجت بهدفه الأول في الموسم الحالي.

وواصل كارتيرون اعتماده على المغربي أحداد في تشكيل فريقه أمام البنك الأهلي، ليقدم اللاعب أحد أفضل مستوياته. إذ سجل هدفين من رباعية الأبيض في شباك الوافد الجديد للدوري الممتاز.

أحداد في آخر مبارياته أمام الزمالك

توظيف فني مناسب

كارتيرون حرص على استغلال سرعات أحداد في سحب المدافعين خارج منطقة الجزاء في الكثير من الكرات. لمنح حرية أكثر للثنائي يوسف أوباما وأشرف بن شرقي للدخول في منطقة جزاء المنافسين.

وأجاد أحداد بتحركاته خارج الصندوق، وساهم في صنع أكثر من فرصة تهديفية لزملائه خلال مباراتي الإنتاج الحربي والبنك الأهلي.