في نشرته المسائية “ازي الحال؟” يستعرض “مصر 360” أبرز المستجدات خلال الساعات الماضية على الصعيدين المحلي والدولي. منها تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على تغليظ عقوبة ختان الإناث، وتداعيات العودة المحتملة لحركة طالبان إلى سد الحكم، في أعقاب الانسحاب الأمريكي.

الأقباط يحيون “الجمعة العظيمة”

أحيا ملايين الأقباط اليوم ذكرى “الجمعة العظيمة” أو “جمعة الآلام” أو “جمعة الصلبوت” وفقًا للعقيدة المسيحية. هو يوم صلب ودفن فيه المسيح وهو يوم الجمعة الذي يسبق عيد القيامة المجيد، وتستمر الصلوات طوال اليوم دون توقف، كما يرتدي الشمامسة الزي الجنائزي مرددين الألحان الحزينة.

وترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صلوات الجمعة العظيمة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

الأقباط يحيون "الجمعة العظيمة"
الأقباط يحيون “الجمعة العظيمة”

أما في الكنيسة الأسقفية فترأس الدكتور منير حنا رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية اليوم صلوات خدمة الجمعة. وصلى بطقس يحتوى أربعة عشر مشهدًا لرحلة صلب المسيح.

مصر.. السيسي يصادق على تغليظ عقوبة “ختان الإناث”

صادق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، على التعديلات المقدمة من مجلس النواب، بشأن قانون العقوبات الخاص بجريمة ختان الإناث.

وفي نهاية مارس الماضي، وافق مجلس النواب على تعديلات تشريعية لتغليظ العقوبة على كل من يجري ختانًا لأنثى، وتراوحت العقوبات المقررة في التعديل الجديد بين خمس سنوات وعشرين عامًا.

وتعاقب المحكمة بحرمان مرتكبي جريمة ختان الإناث من الأطباء ومزاولي مهنة التمريض، من ممارسة المهنة مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات، تبدأ بعد انتهاء مدة تنفيذ العقوبة.

كما تقضي بغلق المنشأة الخاصة التي أجرى فيها الختان، وإذا كانت مرخصة تكون مدة الغلق مساوية لمدة المنع من ممارسة المهنة مع نزع لوحاتها ولافتاتها، سواء أكانت مملوكة للطبيب مرتكب الجريمة، أم كان مديرها الفعلي عالما بارتكابها.

وتشمل العقوبات سجن كل من طلب ختان أنثى وتم ختانها بناء على طلبه على النحو المنصوص عليه بالمادة 242 مكررا من هذا القانون. بالإضافة إلى سجن كل من روّج أو شجع أو دعا لارتكاب جريمة ختان أنثى ولو لم يترتب على فعله أثر.

وجرى تجريم ختان الإناث عام 2008 وتغليظها في 2016 بموجب القانون رقم 78، للسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات لمرتكب جراحة الختان. بينما تكون العقوبة بالسجن المشدد إذا نشأ عن هذا الفعل عاهة مستديمة أو إذا أفضى إلى الموت.

نويل كلارك متهم بالتحرش بـ20 امرأة

بعد ملاحقته باتهامات تحرش جسني، أوقفت الأكاديمية البريطانية للأفلام “بافتا” عضوية الممثل والمخرج البريطاني نويل كلارك، بعد أنه اتهمته 20 امرأة بالتحرش الجنسي والتنمر بين الأعوام 2004 و2019.

ونشرت صحيفة “غارديان” البريطانية تقريرا، تضمن شهادات من 20 امرأة يعرفن نويل كلارك بصفته المهنية، ويتهمنه بالتحرش الجنسي، والملامسة غير المرغوب فيها، والسلوك غير اللائق، وسوء السلوك المهني، والتقاط صور ومقاطع فيديو جنسية ومشاركتها دون الحصول على موافقة، والتنمر. وكل هذه الاتهامات وقعت بين عامي 2004 و2019.

الممثل والمخرج البريطاني نويل كلارك
الممثل والمخرج البريطاني نويل كلارك

ونفى كلارك كل تلك الادعاءات، التي تتهمه بسوء السلوك أو ارتكاب مخالفة جنسية، وقال في بيان إنه يعتزم الدفاع عن نفسه ضد هذه المزاعم التي وصفها بـ”الكاذبة”.

نساء أفغانستان يخشين عودة طالبان

يحبس الكثير من الأفغان أنفاسهم جراء عودة محتملة لحركة طالبان، ومعها عودة أيام حكمها السابق الحالكة التي شهدت قتل نساء متهمات بالزنا ومهاجمة الأقليات ومنع البنات من ارتياد المدارس.

بعدما تنفسنا قليلاً خلال السنوات الماضية، يخشين نساء في أفغانستان من عواقب استعادة حركة “طالبان” السلطة، ولو بشكل سلمي في إطار حكومة جديدة، بعد انسحاب القوات الأمريكية، بحلول 11 سبتمبر المقبل.

محبوبة سراج، ناشطة في ملف حقوق المرأة، والمديرة التنفيذية لجمعية "تنمية مهارات المرأة الأفغانية"
محبوبة سراج، ناشطة في ملف حقوق المرأة، والمديرة التنفيذية لجمعية “تنمية مهارات المرأة الأفغانية”

وفي تقرير لوكالة “أسوشيتد برس” تتحدث نساء عن خوفهن الشديد من عودة محتملة لحركة طالبان الإسلامية. وقالت محبوبة سراج، وهي ناشطة في ملف حقوق المرأة، والمديرة التنفيذية لجمعية “تنمية مهارات المرأة الأفغانية”، إن النساء يراقبن عن كثب مفاوضات السلام المتعثرة بين “طالبان” والحكومة الأفغانية، بشأن مستقبل البلاد بعد الانسحاب الأمريكي.

النساء يريدن ضمانات مكتوبة من الحركة

وتقول سراج إن النساء يرغبن في ضمانات مكتوبة من الحركة، بأنها لن تعكس المكاسب التي حققنها في العقدين الماضيين. وتابعت: “لست محبطة لأن الأمريكيين يغادرون.. حان الوقت لعودتهم إلى ديارهم”.

غير أنها وجهت رسالة إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، قائلة: “نستمر في الصراخ والقول: بحق الله، على الأقلّ افعلوا شيئاً مع طالبان، خذوا نوعاً من الضمانات منهم.. آلية” تضمن حقوق المرأة.

وذكر التقرير أن كثيرين قلقون من أن مصطلحات غامضة تستخدمها “طالبان” في وعودهما، مثل “الحجاب الصحيح” أو ضمان الحقوق “المنصوص عليها في الشريعة”، تمنحها هامشاً واسعاً لفرض تفسيرات متشددة.

مكاسب تدريجية في مهب الريح

وحققت النساء مكاسب تدريجية مهمة منذ الإطاحة بـ”طالبان”، بعد الغزو الأمريكي لأفغانستان في عام 2001. وتذهب الفتيات الآن إلى المدرسة، فيما تشارك النساء في البرلمان والحكومة، ويعملن في شركات. لكنهنّ يدركن إمكان عكس هذه المكاسب، في مجتمع يهيمن عليه الذكور، وهو محافظ جداً.

ستُدفع النساء إلى الاختباء ويُرغمن على ارتداء البرقع
ستُدفع النساء إلى الاختباء ويُرغمن على ارتداء البرقع

لذلك تقول سلطانة كريمي (24 عاماً)، تعمل في المكياج وتصفيف الشعر بصالون سيدات: “مع عودة طالبان، سيشهد المجتمع تحولاً، ويُدمّر. ستُدفع النساء إلى الاختباء، ويُرغمن على ارتداء البرقع، للخروج من منازلهنّ”.

وأشارت “أسوشيتد برس” إلى أن “طالبان” حظرت صالونات التجميل بشكل عام، ومنعت الفتيات من ارتياد المدارس، والحق في العمل أو الخروج من منازلهنّ، من دون مرافقة أحد أقاربهنّ الذكور.

آخر يهودي يحزم أمتعته للرحيل

الأمر لا يتعلق بالنساء فقط، لكنّ الأقليات الدينية هي الأخرى تحبس أنفاسها أو تحزم حقائبها للرحيل، فعودة طالبان لا تحتمل أية مغامرة في ظل حالات “تكفير” مجانية تمنحها الحركة لمخالفيها.

فهذا زيبولون سيمينتوف، آخر يهودي في أفغانستان يحزم أمتعته لمغادرة البلد، بعدما عاش هناك ونجا من الغزو السوفياتي والحرب الأهلية الدامية وحكم طالبان الوحشي واحتلال تحالف أجنبي بقيادة الولايات المتحدة بلده.

زيبولون سيمينتوف، آخر يهودي في أفغانستان يحزم أمتعته لمغادرة البلد
زيبولون سيمينتوف، آخر يهودي في أفغانستان يحزم أمتعته لمغادرة البلد

من داخل الكنيس اليهودي الوحيد في كابول الواقع في مبنى قديم وسط العاصمة يقول سيمينتوف لوكالة “فرانس برس”: “لماذا أبقى؟ إنهم (طالبان) يعتبرونني كافرا”،وأضاف “أنا الأخير، اليهودي الوحيد في أفغانستان، قد تزداد الأمور سوءًا بالنسبة لي هنا. قررت المغادرة إلى إسرائيل إذا عادت طالبان”.

وأقام اليهود في أفغانستان منذ أكثر من 2500 عام. عاش عشرات الآلاف منهم في هرات حيث تشهد أربعة كنس يهودية على الوجود القديم لهذا المجتمع في المدينة. لكن منذ القرن التاسع عشر، غادر اليهود البلاد تدريجًا، ويعيش الكثير منهم الآن في إسرائيل.

ويضيف زيبولون سيمينتوف أن “نظام طالبان المشين وضعني في السجن أربع مرات”، ذاكرًا واقعة اقتحمت خلالها مجموعة من مقاتلي طالبان الكنيس. قالوا “إنها إمارة إسلامية وليس لليهود أي حقوق هنا”.

العودة إلى كابل.. كلينتون ورايس قلقتان من الانسحاب الأمريكي

أما كونداليزا رايس، وهيلاري كلينتون، وزيرتا الخارجية الأميركية السابقتين في إدارتي جورج بوش، وباراك أوباما، فقد أبلغتا على التوالي لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، أنهما قلقتان بشأن خطة الرئيس جو بايدن لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وأثارت رايس الحديث عن أن “الولايات المتحدة ربما تحتاج إلى العودة إلى كابول مجدداً”، وفق موقع “أكسيوس” الأمريكي.

وكان بايدن قد تعهد باستكمال انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر المقبل، الذي يوافق الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر 2001. وقتها تم إرسال القوات الأمريكية إلى أفغانستان بقرار من الرئيس جورج دبليو بوش، وكانت رايس آنذاك وزيرة للخارجية.

حدائق القاهرة مغلقة في شم النسيم

على خلفية تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، أعلن محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال غلق جميع الحدائق والمنتزهات خلال أعياد شم النسيم، منعًا لانتشار الوباء.

وشدد عبد العال على جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة برفع درجة الاستعداد القصوى في جميع القطاعات الخدمية المقدمة خلال أعياد شم النسيم.

غلق جميع الحدائق والمنتزهات خلال أعياد شم النسيم، منعًا لانتشار الوباء
غلق جميع الحدائق والمنتزهات خلال أعياد شم النسيم، منعًا لانتشار الوباء

ولا تزال الجهات التنفيذية تشن حملات لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، مع متابعة الالتزام بتطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بمواعيد غلق المحال والمطاعم.

وقال المحفاظ إنه سيتم التعامل بحسم مع المولات والكافيهات والمقاهي التي تخالف تطبيق قرارات الإجراءات الاحترازية وغلقها فورا. وشدد على تطبيق القرارات الصادرة بمنع إقامة أى احتفالات أو فعاليات جماهيرية.

 طقس الغد  

أما عن حالة الطقس غدًا السبت، توقعت هيئة الأرصاد الجوية، استمرار ارتفاع درجات الحرارة ، حيث يسود طقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري، حار على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

لكن خلال الليل، فيسود طقس معتدل على كافة الأنحاء، وكشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب البلاد وجنوب سيناء.