في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: تفاصيل حريق كنيسة العمرانية، ومصر تسجل 61 وفاة جديدة بفيروس كورونا، وحماس تعلق على تأجيل الانتخابات الفلسطينية.

الكنيسة القبطية تكشف تفاصيل حريق كنيسة مارمينا في العمرانية

أكدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن حريقًا وقع في كنيسة رئيس الملائكة سوريال والشهيد مارمينا بالعمرانية. بعد انتهاء صلوات الجمعة العظيمة وانصراف جميع الموجودين في الكنيسة.

وأوضح القمص موسى إبراهيم المتحدث باسم الكنيسة تفاصيل الحريق. وقال إنه لم يكن أحد موجودًا في الكنيسة، وبالتالي لا توجد إصابات.

وأشار القمص موسى، إلى أنه تمت السيطرة على الحريق وإخماده، لم تعرف بعد الأسباب، كما تولت الأجهزة المعنية التحقيق.

من ناحية أخرى، قالت مطرانية الأقباط الأرثوذكس في الجيزة، إن حريقًا شب في كنيسة رئيس الملائكة سوريال والشهيد مارمينا بالعمرانية. إذ وقع في تمام التاسعة مساء بعد الانتهاء من صلوات الجمعة العظيمة.

وأوضح الأنبا ثيؤدوسيوس أسقف وسط الجيزة في بيان له، أنه تم إبلاغ الأجهزة المعنية وأرسلوا سيارات الإطفاء. بينما ساعد أهالي المنطقة رجال الإطفاء في السيطرة على الحريق.

وأضاف أن الحريق أسفر عن بعض حالات الاختناق بين من شاركوا في الإطفاء وتم نقلهم إلى المستشفى. لكنه أضاف أن النيران التهمت كافة محتويات الكنيسة في الأربعة طوابق.

الكنيسة أثناء محاولات الإطفاء

61 وفاة.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الجمعة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، خروج 765 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. بينما سجلت 1021 إصابة جديدة بفيروس كورونا. كذلك توفى 61 مصابًا بالفيروس.

هكذا أصبح إجمالي المصابين في مصر بالفيروس حتى الجمعة هو 227552 من ضمنهم 170773 حالة تم شفاؤها، و 13339 وفاة.

حماس ترفض شرط عباس لتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد تأجيل الانتخابات

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية رفض شرط الرئيس محمود عباس الالتزام بالقرارات الدولية لتشكيل حكومة وحدة. خاصة عقب تأجيل الانتخابات الفلسطينية العامة التي كانت مقررة مايو المقبل.

وقال هنية في تفاصيل كلمة في قناة الأقصى التي تبث من غزة. إنه “لم يكن مطروحًا على الطاولة بيننا وبين فتح في أي فترة من الفترات أن الانتخابات مرهونة بالموافقة على متطلبات الشرعية الدولية”.

وأضاف أن حماس “حريصة على العلاقات مع المجتمع الدولي. وحريصة على تطوير علاقتها بما يحقق مصالح الشعب الفلسطيني. وبما لا يلحق الضرر به”.

واعتبر أن “الشرعية الدولية التي تريد شطب حق العودة لسبعة ملايين فلسطيني، شرعية دولية على حساب حقوقنا وحقوق الشعب. نحن لا نتعامل معها”.

وعبّر هنية، عن أسفه لقرار تأجيل الانتخابات التشريعية. كذلك اعتبر أنه تم إصداره لأسباب “غير مقنعة إطلاقًا. لأسباب كثيرة يعرفها الشعب الفلسطيني” في إشارة إلى الخلافات داخل فتح.

إسماعيل هنية

وأكد أن حماس ما زالت مع إجراء الانتخابات التشريعية في مواعيدها المحددة، ثم الانتخابات الرئاسية والمجلس الوطني لمنظمة التحرير. داعيًا إلى لقاء وطني جامع لتدارس كيفية تجاوز هذه المحطة. والوقوف على كافة التفاصيل.

وحذر هنية من تعقيدات سيخلفها تأجيل الانتخابات على الوضع الفلسطيني. مشيرًا إلى أن “هناك خارطة جديدة نتجت عن التحضير للانتخابات والقوائم. بالتأكيد لا بد أن تؤخذ في الاعتبار في رسم ملامح المستقبل”.

وأصدر عباس مساء أمس مرسومًا أجّل فيه إجراء الانتخابات العامة التي تمت الدعوة لها في منتصف يناير المقبل. إذ ادعى “منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي التحضير للانتخابات وإجرائها في القدس المحتلة”.

ولم يجر الفلسطينيون أي انتخابات عامة منذ عام 2006 حين عقدوا انتخابات تشريعية فازت فيها حماس. بينما سبق ذلك بعام إجراء انتخابات رئاسية فاز فيها عباس (85 عامًا) بولاية يفترض أنها تستمر لأربعة أعوام.

دول أوروبية: ندعو لإجراء الانتخابات الفلسطينية “في أقرب وقت ممكن”.. وهنية يعلن موقفه

قال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، إن الانتخابات الفلسطينية “طال انتظارها”. كم أضاف أنه يجب تحديد موعد جديد للانتخابات المؤجلة “بسرعة”.

وقال راب، الذي وصف التأجيل بأنه “مخيب للآمال”: “لقد تأخرت الانتخابات كثيرًا. أنا أحث على تحديد موعد جديد سريعًا”.

كذلك أضاف: “يجب أن يُسمح للشعب الفلسطيني بالتمتع بحقوقه الديمقراطية. يجب على إسرائيل أن تسمح بالتصويت للفلسطينيين في القدس الشرقية بما يتماشى مع اتفاقيات أوسلو”.

وفي بيان مشترك دعت ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا السلطة الفلسطينية إلى إجراء انتخابات “في أقرب وقت ممكن”.

وأعربت الدول الأربع عن “خيبة أملها” من القرار الذي اتخذه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بتأجيل الانتخابات البرلمانية. بعد أن كان مقرر لها يوم 22 مايو المقبل.

ودعا البيان السلطة الفلسطينية إلى وضع موعد انتخابي جديد في أسرع وقت ممكن. كذلك أكد الاستعداد لتقديم الدعم لانتخابات نزيهة وعادلة وشاملة.

نائب الرئيس الإيراني: نريد التوصل لتفاهم مع السعودية بشكل عاجل

أكد النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحاق جهانجیري، رغبة بلاده في التوصل إلى تفاهم مع السعودية “بشكل عاجل”. بينما دعا المملكة لوقف إجراءاتها “الهدامة”.

وقال في تصريح أدلى به خلال اجتماع عبر تطبيق “كلاب هاوس”: “نرغب في التوصل بشكل عاجل إلى تفاهم مع السعودية. لكن عليها إيقاف إجراءاتها الهدامة في المنطقة”.

وشدد جهانجیري على أن “إيران لها دور كبير ومهم في حل الملفات الإقليمية ولابد من احترام هذا الدور”.

كما اعتبر نائب الرئيس، في تطرقه إلى التصعيد بين البلدين أوائل العام 2016، أن حادث اقتحام السفارة السعودية كان “خيانة للشعب الإيراني”.

وهناك توتر كبير بين السعودية وإيران بسبب خلافات كثيرة. أولها الحرب في اليمن وهجمات 2 يناير 2016 على سفارة الرياض لدى طهران. بعد تنفيذ سلطات المملكة حكم الإعدام بحق 47 شخصًا في قضايا إرهاب ومن ضمنهم رجل الدين الشيعي البارز، نمر النمر.

الاعتداء على السفارة السعودية في إيران عام 2016

ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين طهران والرياض منذ 2016. بينما جرى خلال الأسابيع الأخيرة تبادل رسائل حول رغبتهما في تسوية الخلافات.

وسبق أن أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة بثتها وسائل الإعلام الرسمية في البلاد مساء 27 أبريل. أن المملكة تطمح إلى إقامة علاقة “طيبة” مع إيران باعتبارها دولة جارة وتريد أن تكون “مزدهرة”. بينما هناك “إشكاليات” بين الطرفين وتعمل السعودية مع شركائها على حلها.

وأوضح محمد بن سلمان: “إشكاليتنا هي تصرفات إيران السلبية التي تقوم بها سواء عبر برنامجها النووي أو دعمها للمليشيات الإرهابية. أو برنامجها للصواريخ الباليستية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في بيان أصدره تعليقًا على تصريحات بن سلمان، إن إيران ترحب بتغيير نبرة المملكة.

اندلاع حريق كبير في مصفاة نفط بمدينة إسرائيلية

اندلع حريق واسع داخل مصفاة للنفط في مدينة حيفا شمال إسرائيل وسط استنفار أعداد كبيرة من طواقم الإطفاء إلى المكان.

وشب الحريق في منشأة مصنع “BZN” في خليج حيفا. وأوضحت وزارة حماية البيئة أن الحادث وقع بسبب خلل في خط أنابيب. كما أشارت إلى أنه تم وقف إمداد الوقود إلى الموقع.

وتمكنت الوحدات التابعة للمصنع من السيطرة على الحريق. لكن فرقًا متعددة من خدمات الإطفاء والطوارئ انتشرت في الموقع تحسبًا لاستئناف انتشار النيران.

روسيا تدرج رئيس البرلمان الأوروبي على القائمة السوداء

أعلنت روسيا فرض عقوبات على عدد من المسؤولين في مؤسسات الاتحاد الأوروبي ودول أعضاء فيه. ردًا على الإجراءات العقابية الأخيرة من قبل بروكسل.

وأكدت الخارجية الروسية في إعلان التفاصيل، أنها تحظر سفر 8 مسؤولين أوروبيين إلى أراضيها. ردًا على تبني المجلس الأوروبي في 2 و22 من مارس الماضي إجراءات تقييدية بحق ست مواطنين روس.

رئيس البرلمان الأوروبي

واتهمت الوزارة الاتحاد الأوروبي بتجاهل أو رفض أي اقتراحات روسية رامية إلى تسوية المشكلات العالقة من خلال حوار مهني. كما أضافت: “لا تترك هذه التصرفات من قبل الاتحاد الأوروبي مجالًا للشك في أن هدفها الحقيقي يكمن في كبح تنمية بلدنا بأي ثمن. وفرض مفهوم (النظام العالمي المبني على القواعد) الذي يقوض القانون الدولي. والتحدي بشكل واضح لاستقلال سياسات روسيا الخارجية والداخلية. ذلك بشكل منفتح وممنهج، وبطبيعة الحال بمعرفة وتشجيع من الولايات المتحدة التي لا تخفي اهتمامها بإعادة تحويل أوروبا إلى لعبة لمواجهة جيوسياسية حادة”.

للضغط على إثيوبيا.. دعوة من السودان لقادة الدول الأفريقية بشأن سد النهضة

دعت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، القادة الأفارقة والاتحاد الأفريقي للضغط على إثيوبيا. في سبيل الوصول لاتفاق ملزم بين الأطراف الـ3 في مفاوضات سد النهضة. خلال الجولة الأفريقية التي تقوم بها المهدي لشرح موقف بلادها من الأزمة، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية العربية.

وأكدت المهدي الجمعة موقف السودان في ملف سد النهضة. إذ يطالب بتوسعة الآلية برئاسة الاتحاد الأفريقي لحرص الخرطوم على مفاوضات منتجة.

إلى ذلك أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانًا صحافيًا تستنكر فيه تصريحات مسؤولين إثيوبيين حول الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وقالت إن “ادعاء إثيوبيا أن الاتفاقيات إرث استعماري لا يعتد به هو مغالطة للوقائع التاريخية”. كذلك اعتبرت أن “تنصل إثيوبيا من الاتفاقيات يسمم مناخ العلاقات الدولية”. كما أضافت أن “تنصل إثيوبيا الانتقائي عن الاتفاقيات الدولية لأسباب سياسية محلية نهج مضر ومكلف”. مشددة على أن “نهج إثيوبيا لا يساعد على التواصل لاتفاق مقبول لكل الأطراف”.

وزيرة خارجية السودان

“الأعداد في تزايد”.. عوض تاج الدين يكشف مستجدات الوضع الوبائي في مصر

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، هناك ارتفاع في حالات الإصابة بكورونا في مصر. وأوضح: “أعداد الإصابات تزداد تدريجيًا، وتجاوزنا 1000 إصابة يوميًا”.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج “حقائق وأسرار”، عبر فضائية “صدى البلد”. أن تحور فيروس كورونا في الهند أدى لظهور سلالة جديدة أكثر انتشارًا وخطورة وعدوانية من حيث الخصائص. كما أشار إلى أنه يجرى الآن أبحاث لكشف ما إذا كانت الأمصال الموجودة لفيروس كورونا تؤثر في التحور الجديد.

وأشار تاج الدين إلى الأعداد ستتصاعد حتى تصل لمستوى ثابت لعدة أيام ثم تنخفض مرة أخرى. متابعًا: “أتوقع أن تكون فترة إجازة العيد هي فترة الوصول لذروة الإصابات خلال الموجة الثالثة في مصر”.

وأوضح أن مصر بدأت في تنفيذ الإجراءات الاحترازية لتجنب وصول السلالة الجديدة من فيروس كورونا في الهند إلى الدولة. كذلك لفت إلى أن سلالة الهند المتحورة وصلت لـ20 دولة حتى الآن.

وأكد عوض تاج الدين أن توفير احتياجات الدولة لمواجهة فيروس كورونا مكننا من تجاوز الموجتين الأولى والثانية. أما بالنسبة للموجة الثالثة فالأعداد تزداد يوميًا حتى الوصول للذروة وهي فترة الاستقرار في الأعداد. ثم يحدث انخفاض في عدد الحالات مرة أخرى.