بعد أن أسفرت قرعة الدور ربع نهائي لدوري أبطال أفريقيا النسخة الحالية عن مواجهة من العيار الثقيل بين الأهلي والمصري حامل لقب الأميرة السمراء وصن داونز بطل جنوب أفريقيا، في صدام ثالث على التوالي بينهما في نفس الدور (صن داونز فاز في نسخة 2019 والأهلي فاز بالنسخة الماضية)، تسللت حالة من القلق جماهير الأحمر مسترجعة ذكرى الخسارة بخماسية من نفس الفريق قبل عامين، خاشية أن تتكرر نفس النتيجة أو على الأقل يقصى فريقها من دور الثمانية في هذه المباراة.

فالأهلي الذي صعد في المركز الثاني بمجموعته خلف سيمبا التنزاني كان يمتلك 3 خيارات في دور الثمانية، هي الترجي التونسي والوداد المغربي، وصن داونز، لكن القرعة وضعت الأخير في طريقه.

ورغم كل هذا القلق والخوف من مواجهة بطل جنوب أفريقيا، نعرض لكم في العوامل الآتية، أمورًا تجعل من تلك المواجهة في المتناول للأهلي بربع النهائي على عكس مواجهات أخرى كانت من الممكن أن تمثل صعوبة أكبر للمارد الأحمر.

موسيماني يسهل المأمورية

السبب الأول الذي يجعل مواجهة صن داونز أفضل للأهلي من الوداد والترجي، وجود المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني على رأس القيادة الفنية للفريق، حيث كان المدير الفني السابق لصن داونز، واستقال في سبتمبر الماضي لقيادة الأهلي، وحقق مع الفريق دوري أبطال أفريقيا وبرونزية كأس العالم للأندية.

موسمياني يعرف بطل جنوب أفريقيا جيدًا ويستطيع التعامل مع الفريق، وإغلاق مفاتيح لعبه واختيار الطريقة المناسبة لمواجهته، حيث تعاقد معه الأحمر العام الماضي لمعرفته الجيدة بفرق أفريقيا، وقدرته على تقديم عروض قوية مع الفريق في دوري الأبطال، وسيكون صن داونز أكثر فرق القارة التي يعلم عنها كل صغيرة وكبيرة.

صدام متكرر ومعتاد

تكرار المواجهة بين الأهلي وصن داونز للعام الثالث على التوالي تعطي ميزة للاعبي الفريق المصري، خصوصا وأنهم اعتادوا على ملاقاته، وعلى الأجواء في ملعبه، كما أن الملاعب في جنوب أفريقيا جيدة لحد كبيرة عكس أغلب فرق القارة، التي عادة تكون ملاعبها سيئة من حيث الأرضية والمناخ.

كورونا يساعد الأهلي أمام صن داونز

سيكون غياب جماهير الفريق الأصفر نقطة سلبية ضده، وإيجابية للأهلي، خصوصا وأنه اعتاد اللعب في غياب مشجعيه منذ فترة، ولن يتأثر بقرار الكاف الذي صدر في مارس الماضي بمنع حضور الجماهير لأي مباراة في دوري أبطال أفريقيا، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وكانت الجماهير تحضر المباريات في بعض الملاعب قبل هذا القرار، وواجه الأهلي سيمبا التنزاني بحضور 30 ألف متفرج, وخسر حينها بهدف دون رد، ودائما من تكون الجماهير حاضرة بقوة في مباريات صن داونز الأفريقية وتشكل ضغوطا على المنافس، وغيابهم في هذه المواجهة سيكون في مصلحة الأهلي.

وكانت جماهير هذا الفريق سببًا رئيسيًا في تشكيل ضغط كبير على الأهلي المصري، عندما خسر بخماسية من بطل جنوب أفريقيا قبل عامين.

التاريخ يبتسم لعملاق الجزيرة

واجه الأهلي صن داونز 4 مرات في الأدوار الإقصائية، واستطاع إقصاءه من البطولة في 3 مناسبات, هي نهائي بطولة 2001 الذي توج به الأهلي، و2007 و2020.

ولم يقص الفريق الجنوب أفريقي الأهلي من البطولة إلا في نسخة 2019، بعدما فاز عليه بخماسية في ملعبه، وخسر بهدف واحد في القاهرة.

تجنب المواجهات العربية

سيتجنب الأهلي المواجهات العربية في دور الثمانية على الأقل بعدما أبعدته القرعة عن الترجي التونسي والوداد المغربي، حيث عادة ما تكون المواجهات العربية أصعب بالنسبة للأهلي الذي خسر نهائيين متتاليين أمام الوداد والترجي في 2017 و2018.

وإذا تجاوز الأهلي عقبة هذا الفريق فسيواجه الفائز من الترجي وشباب بلوزداد في الدور قبل النهائي، وستكون مواجهة الذهاب أمام صن داونز في القاهرة 14 أو 15 مايو المقبل، بينما سيكون الإياب 21 أو 22 من الشهر ذاته.