في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: ارتفاع إصابات ووفيات كورونا في مصر، وبيان جديد من الخارجية السودانية حول الملء الثاني لسد النهضة، و8 أوامر ملكية جديدة في السعودية.

ارتفاع الإصابات والوفيات.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الأحد

أعلنت وزارة الصحة خروج 800 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم. كما ارتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 172342 حالة حتى الأحد.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1051 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. كما لفت إلى وفاة 67 حالة جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد هو 229635. من ضمنهم 172342 حالة تم شفاؤها، و13469 وفاة.

أزمة كورونا في مصر

“أمر خطير”.. بيان جديد من الخارجية السودانية حول الملء الثاني لسد النهضة

اعتبرت وزيرة الخارجية السودانية، أن الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق بين السودان ومصر وإثيوبيا “أمر خطير”.

كما أوضحت وزيرة الخارجية السودانية، أن السودان “سيبحث الملء الثاني لسد النهضة مع رئيس الاتحاد الأفريقي أثناء زيارة وفد سوداني للكونغو”. وكان وزير الري السوداني، قال إن 20 مليون مواطن على ضفتي النيل يترقبون “كارثة الملء الثاني لسد النهضة”.

وأوضح الوزير السوداني، الأحد: “نُعد سيناريوهات للحد من مخاطر الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق”.

كذلك اعتبرت وزارة الخارجية السودانية، أن تنصّل إثيوبيا من الاتفاقيات السابقة يعني المساس بسيادتها على أرض إقليم بني شنقول المبني عليه السد. إذ انتقل إليها بموجب بعض من هذه الاتفاقيات.

وأضافت الخارجية السودانية أن محاولات إثيوبيا التنصل من الاتفاقيات الدولية من خلال تعبئة الرأي العام ضدها، إجراء يسمم مناخ العلاقات الدولية.

مريم الصادق المهدي

منها تعيين وزير للاقتصاد.. الملك سلمان يصدر 8 أوامر ملكية

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، 8 أوامر ملكية اشتملت على تعيينات كان من بينها تعيين وزير للاقتصاد. بعد إعفاء سلفه منذ مارس 2020 وتولي محمد الجدعان وزير المالية السعودي هذه الحقيبة منذ حينه.

وفيما يلي الأوامر الصادرة وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

تعيين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً خاصاً للعاهل السعودي بمرتبة وزير. بالإضافة إلى تعيينه رئيساً لمجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية. كذلك تعيين عبدالله بن عامر السواحة رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء. وفيصل بن فاضل بن محسن الإبراهيم وزيرًا للاقتصاد والتخطيط. وخالد بن عبدالله السبتي مستشارًا بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بمرتبة وزير.

كذلك نصت القرارات على إعفاء أحمد بن محمد بن أحمد العيسى من رئاسة مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب. وتعيين خالد بن عبدالله السبتي خلفَا له. وأحمد بن محمد بن علي الصويان محافظًا لهيئة الحكومة الرقمية بالمرتبة الممتازة. وتعيين إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري نائبًا لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة. وأخيرًا تعيين بدر بن عبدالمحسن بن عبدالله بن هداب مساعدًا لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة.

الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

إيران تؤكد استعدادها لإجراء محادثات مع السعودية على أي مستوى

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران مستعدة لإجراء محادثات مع السعودية على أي مستوى. كما أضافت أن دول المنطقة والدولتان ستشهد نتيجة هذه المحادثات.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة سعید خطيب زادة، أن تغيير اللهجة وتغيير الخطاب السعودي تجاه إيران سيساعد على تقليل التوترات. كذلك نوه إلى أن ذلك لن يكون له نتائج عملية عندما لا يؤدي إلى تغيير في السلوك.

وسبق أن أكد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، أن المملكة تطمح إلى إقامة علاقة “طيبة” مع إيران باعتبارها دولة جارة وتريد أن تكون “مزدهرة”. كما أضاف أن هناك “إشكاليات” بين الطرفين وتعمل السعودية مع شركائها على حلها.

ويأتي ذلك بعد أن نقلت وسائل إعلام غربية عن مصادر متعددة، أن بغداد استضافت في أبريل محادثات مباشرة بين وفدين من السعودية وإيران. حول تسوية الخلافات بينهما، تطرقت إلى ملفي اليمن ولبنان.

وهناك توتر كبير بين السعودية وإيران بسبب خلافات حادة كثيرة، خاصة الحرب في اليمن، ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بينهما منذ عام 2016.

كورونا يصيب نحو 20 مليون هندي وفقا للبيانات الرسمية

أعلنت الهند تسجيل أكثر من 300 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لليوم الثاني عشر على التوالي، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 20 مليون إصابة.

وجاء في بيان وزارة الصحة الهندية: “تم تسجيل 368147 حالة إصابة جديدة خلال 24 ساعة. بينما بلغ إجمالي الإصابات بكورونا في الهند حتى الآن 19.93 مليون. كما تم تسجيل 3417 وفاة جديدة ناجمة عن الفيروس. كذلك وصل العدد الكلي للوفيات في البلاد إلى 218959”.

كورونا في الهند

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن المتحور الهندي الذي أغرق البلاد في أزمة صحية خانقة رصد في 17 دولة أخرى على الأقل.

وأصبحت الهند مركز الوباء منذ أيام، وهي البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان، بعد الصين. كذلك باتت تسجل أرقامًا قياسية جديدة يوميًا من الإصابات، وهي الآن رابع دولة في العالم من حيث عدد الوفيات بفيروس كورونا.