في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها:  ارتفاع حصيلة وفيات الأطباء بسبب فيروس كورونا إلى 500 وفاة، وبشار الأسد يترشح لسبع سنوات أخرى في رئاسة سوريا.

الأطباء: خسرنا 500 طبيب في جائحة كورونا

أعلنت نقابة الأطباء إن طبيبا توفي، أمس، بمحافظة دمياط، إثر إصابته بفيروس كورونا، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات بكورونا بين الأطباء إلى 500 وفاة، منذ منتصف فبراير 2020

أوضحت النقابة، في بيان لها، أن عدد الوفيات في صفوف الأطباء، خلال الشهر الماضي فقط، بلغ 61 وفاة، وهو أكثر من ضعف الأرقام المسلجلة على مدار الشهور الماضية.

وتشهد مصر ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات والوفيات المعلنة بسبب فيروس كورونا؛ إذ تجاوزت حصيلة الوفيات اليومية حاجز الستين حالة، وهو الحاجز الذي لم تتجاوزه مصر منذ يوليو الماضي.

ورفضت وزيرة الصحة هالة زايد في وقت سابق الاعتراف بأرقام نقابة الأطباء، إذ تعتقد أن عدد المتوفين من الأطباء جراء فيروس كورونا لا يتجاوزوا الـ115، هو التصريح الذي أثار جدلا واسعا في الأوساط الطبية خلال الفترة الأخيرة.

..أطباء تونس يبدأون إضرابا

وفي تونس، بدأ اليوم أطباء وصيادلة القطاع العام في تونس إضرابا لمدة ثلاثة أيام بعد فشل مفاوضات بين العاملين في القطاع الصحي والحكومة.

من جهتها دعت وزارة الصحة الأطباء والصيادلة إلى تأجيل الإضراب إلى يوم الأربعاء.

وتطالب نقابة الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة، التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، بتحسين ظروف العاملين بقطاع الصحة في المؤسسات المملوكة من الدولة.

وسيشمل الإضراب كلّ الخدمات الصحية بما في ذلك عمليات التلقيح ضدّ فيروس كورونا، بينما سيضع الأطباء العاملون بالطوارئ ووحدات تصفية الدم الشارات الحمراء، طيلة أيام الإضراب الثلاثة

تركيا تجدد رغبته في تحسين العلاقات مع مصر

أكد وزير التجارة التركي، محمد موش، اليوم الاثنين، قبيل زيارة وفد تركي للقاهرة هذا الأسبوع، أن بلاده “تريد تحسين علاقاتها الاقتصادية مع مصر.

قال محمد موش، في تصريحاته، إنه بالتوازي مع تطور العلاقات الدبلوماسية مع مصر، نريد تعزيز علاقاتنا التجارية والاقتصادية في الفترة المقبلة”، حيث أنه بالرغم من الخلافات السياسية، لفتت تركيا إلى أن مصر لا تزال أكبر شريك تجاري إفريقي لها، إذ بلغت قيمة التجارة 4.86 مليار دولار العام الماضي، بانخفاض طفيف عن عام 2012.

تعزز تصريحات موش الرغبة التركية في إعادة العلاقات المتوقفة منذ 2013 مع القاهرة، وهو ما تجلى في التنازلات التي قدمتها أسطنبول بإعادة النظر في القنوات الإخوانية التي تثب من الأراضي التركية وتهاجم النظام المصري.

محكمة سورية ترشح الأسد للرئاسة من جديد

أعلنت المحكمة الدستورية في سوريا قبول ترشيح الرئيس بشار الأسد ومرشحين اثنين آخرين لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ورفضت المحكمة قبول طلبات ترشيح عدد أخر من المرشحين مرجعة الأمر إلى أنهم “لا يلبون المتطلبات والشروط المنصوص عليها دستوريا أو قانونيا”.

ويتوقع أن يفوز الأسد بهذه الانتخابات ما سيمنحه فترة رئاسية جديدة لسبع سنوات.

وكانت دول غربية قد نددت بهذه الانتخابات قائلة إنها “غير ديمقراطية”.

وتعد هذه ثاني انتخابات رئاسية تشهدها سوريا منذ اندلاع الصراع في البلاد قبل أكثر من 10 أعوام.