تقدم (نشرة 360) لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الرابع من أبريل ومنها قرب إعلان استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، وسجن متحرش المعادي 10 سنوات، ومنظمات حقوقية تدين التوسع في تنفيذ أحكام الإعدام، وأخيرًا استقالة وزير الإعلام.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الرابع من أبريل. في التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام “DAM” والذي جاء فيه:

أولًا: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة:

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون اقتراب وزارة الخارجية من إعداد استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان. الجاري إعدادها منذ فترة عبر لقاءات يشارك فيها عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان على مدار الأشهر الماضية، من أجل الوصول إلى صيغ جديدة لحلحلة الملف الحقوقي في مصر.

الحكم على “متحرش المعادي“، بالسجن المشدد 10 سنوات لاتهامه بخطف طفلة وهتك عرضها. في القضية التي عرفت إعلاميًا باسم التحرش بطفلة المعادي. وأحال النائب العام المتهم للمحاكمة في مارس الماضي بتهمة خطف وهتك عرض طفلة بالمعادي.

كما رصد التقرير تصريح رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إنه لا أحد أكبر من الدولة بعد تشميع وإغلاق كافيه “بلكونة”. بعد فيديو مشادة بين مالك الكافية وأحد القيادات الأمنية. وتمكن جهاز مدينة القاهرة الجديدة، من إغلاق وتشميع ورفع عدادات وعمل محاضر لمبنى متنوع تجاري إداري سكني لكافيه “بلكونة”. على خلفية الجدل الذي آثير بين صاحب الكافيه وبين ضابط شرطة برتبة عميد. خلال حملة أمنية لتطبيق الإجراءات الاحترازية ومصادرة الشيش من داخل الكافيه.

متحرش المعادي

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي:

أصدرت ستة منظمات حقوقية بيانًا مشترك لإدانة التوسع غير المسبوق في تنفيذ الإعدامات بعد شنق 9 سجناء. قالوا فيه: “تدين المنظمات الحقوقية المصرية الست الموقعة على هذا البيان بأشد العبارات. إقدام السلطات على شنق تسعة محكومين في ساعة مبكرة من صباح 26 أبريل. بعد محاكمة شابتها مخالفات جسيمة لقواعد المحاكمات العادلة. فضلاً عن تنفيذها في نهار شهر رمضان ودون إخطار أسر المحكومين أو محاميهم أو السماح لهم بزيارة أخيرة وفق اشتراطات القانون.

وفى الجزء الخاص بأداء البرلمان

تقدم وزير الإعلام باستقالته من منصبه، لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. واستجاب أخيرًا لحملة انتقاد كبيرة من جانب أعضاء البرلمان وبعض الدوائر الإعلامية. وصلت إلى حد بث التلفزيون الرسمي للدولة تسجيلًا مسربًا للوزير.

وقال الفريق كامل الوزير وزير النقل إن بعض أسباب الحوادث التي يتعرض لها قطاع السكك الحديدية يرجع لوجود عناصر متطرفة. خلال الجلسة العامة لمجلس النواب لاستعراض خطة تطوير السكك الحديدية.

كما شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، هجومًا برلمانيًا على الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء. بسبب ارتفاع فواتير الكهرباء وتحصيل غرامات من الجميع بما فيها المساجد. وقال علاء عابد، رئيس لجنة النقل، إن المليارات المستحقة لوزارة الكهرباء لدى الشركات والمصانع والمنازل المخالفة يمكن أن تكون سببًا في خفض قيمة الكهرباء المستحقة على المواطنين إلى النصف.

انتصرت الهيئات الثلاثة.. مسلسل الهجوم على هيكل ينتهي باستقالة "لظروف خاصة" 
انتصرت الهيئات الثلاثة.. مسلسل الهجوم على هيكل ينتهي باستقالة “لظروف خاصة”

وفي حرية الدين والمعتقد

دعا شيخ الأزهر أحمد الطيب إلى عدم ‏تقديس التراث الفقهي، أو مساواته بالشريعة. في تصريح بدا للبعض تراجعًا عن موقف سابق جاءت تصريحات شيخ الأزهر خلال برنامجه “الإمام الطيب”. وأدلى الشيخ بسلسلة تصريحات فتحت النقاش مجددا حول مفهوم تجديد الخطاب الديني.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي على القانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة ختان الإناث. كما نص التعديل على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات كل من أجرى ختانًا لأنثى بإزالة أي جزء من أعضائها التناسلية الخارجية. بشكلٍ جزئي أو تام أو ألحق إصابات بتلك الأعضاء. فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات. أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

الختان

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

ألقى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، البيان المالي لموازنة 2021 – 2022 أمام البرلمان. وقال إن إجمالي الموازنة يبلغ 2 تريليون و461 مليار جنيه. كما أضاف أن مصروفات الموازنة العامة للدولة المتوقعة تريليون و837 مليار جنيه. بينما بلغ حجم باب الأجور والتعويضات للعاملين بالدولة، 362 مليار جنيه. بينها 171 مليارًا و213 مليونًا للجهاز الإداري للدولة، و142 مليارًا و320 مليونًا للإدارة المحلية. كذلك أشار إلى أنه من المتوقع أن تشهد الحصيلة الضريبية زيادة قدرها 18.3%. ما يعكس في الأساس مجهودات تنمية الإيرادات وتوسيع القاعدة الضريبية، بالإضافة لتطبيق إجراءات هيكلية فى إطار الإصلاح المؤسسى للمنظومة الضريبية.

حنفي جبالي رئيس البرلمان

وفيما يتعلق بالحق بالصحة:

أكدت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء، أن معدل الإصابات الأسبوعية بفيروس كورونا. تلك التي تم تسجيلها خلال الأسبوع الوبائي الحالي ارتفع إلى 5845 حالة أسبوعية. مقارنة بـ1248 حالة في نفس هذا الأسبوع الوبائي من العام الماضي. أي بزيادة 5 أضعاف تقريبًا، منوهة إلى أن محافظات القاهرة، والجيزة، والمنيا، والفيوم، وسوهاج هى أعلى 5 محافظات فيما يتعلق بأعداد الإصابات. ونوهت الوزيرة إلى أنه جارٍ الانتهاء من تجهيزات مركز أرض المعارض للبدء في افتتاحه بداية من الشهر المقبل أمام المواطنين.

للاطلاع على التقرير كامل (من هنا)