في نشرته الصباحية “ازي الحال؟” يستعرض “مصر 360” أبرز المستجدات خلال الساعات الماضية على الصعيدين المحلي والدولي. منها تعاقد مصر على صفقة رافال جديدة، ومحاولة وساطة أفريقية بشأن سد النهضة مع جولة للمبعوث الأمريكي بالقرن الأفريقي في الأزمة نفسها. وتطورات وباء كورونا في مصر.

مصر تتعاقد على صفقة رافال جديدة

أعلنت القوات المسلحة المصرية، في وقت مبكر صباح الثلاثاء، عن توقيع عقد توريد 30 طائرة طراز رافال مع شركة “داسو أفياسيون” الفرنسية.

وقال المتحدث العسكري العميد تامر الرفاعي، في بيان، إن الصفقة يجرى تمويلها بقرض تمويلي تصل مدته كحد أدنى 10 سنوات.

وأشار إلى أن الطائرات طراز رافال تتميز بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلاً على امتلاكها لمنظومة تسليح متطورة، وقدرة عالية على المناورة، وتعدد أنظمة التسليح بها، بالإضافة إلى تميزها بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التي توكل إليها بكفاءة واقتدار.

كما يبلغ مدى “الرافال” العملياتي 1850 كم، ما يمنح الجيش المصري ذراعاً تطال مختلف التهديدات والتحديات داخل مجال مصر الاستراتيجي.

وهذه الصفقة ليست الأولى من نوعها بالنسبة للقوات المسلحة المصرية، إذ أبرمت القاهرة وباريس عام 2015، عقدًا لتوريد 24 طائرة طراز رافال لصالح القوات الجوية المصرية.

أسلحة أخرى 

وفي وقت متأخر من أمس الاثنين، ذكر موقع “ديسكلوز” الاستقصائي أنه حصل على وثائق سرية تؤكد أن فرنسا وافقت على بيع مقاتلات الرافال الإضافية إلى مصر. وأضاف أن الصفقة الجديدة قد تبلغ قيمتها 3.75 مليار يورو (4.52 مليار دولار).

وقال الموقع إن الاتفاق بين فرنسا ومصر يشمل أيضاً عقوداً من شركة صناعة الصواريخ (إم بي دي إيه)، وشركة سافران للإلكترونيات والدفاع لتوريد أسلحة أخرى بقيمة 200 مليون يورو.

وساطة جديدة في أزمة سد النهضة.. رئيس الاتحاد الإفريقي يزور مصر والسودان وإثيوبيا

وفي ملف سد النهضة، أعلنت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، مساء الاثنين، أن رئيس الاتحاد الأفريقي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس شيسيكيدي سيبدأ جولة قريباً تشمل السودان ومصر وإثيوبيا بخصوص مسألة سد النهضة.

وأشارت إلى أن شيسيكيدي أكد تفهمه لموقف السودان من أزمة سد النهضة. وفق وكالة الأنباء السودانية “سونا”.

وأوضحت الوزيرة عقب لقائها شيسيكيدي في العاصمة كينشاسا، أن هناك تنسيقاً يتم بين رئيس للاتحاد الإفريقي، والأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، بغية إيجاد حل لملف سد النهضة.

تدخل الرئيس الإريتري

في هذه الأثناء، يجري الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، مباحثات بشأن الأزمة نفسها في العاصمة السودانية الخرطوم، وسيبحث أفورقي مع كبار المسؤولين السودانيين “وساطة” بشأن سد النهضة في الخرطوم، الأربعاء.

ولم تنجح آخر جولة مفاوضات عقدت في عاصمة الكونغو الديمقراطية كينشاسا في حلحلة الخلاف، ومنذ فشلها تلوح القاهرة والخرطوم باتخاذ تدابير تشمل ملاحقة إثيوبيا قانونيا.

جولة للمبعوث الأمريكي في القرن الأفريقي

كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، مساء الاثنين أيضًا أن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، سيجري جولة تبدأ اليوم الثلاثاء، متجهًا إلى مصر وإريتريا وإثيوبيا والسودان، وذكرت الخارجية في بيان عبر موقعها إن الزيارة ستتم في الفترة من 4 إلى 13 مايو الجاري.

وأشارت الوزارة إلى أن فيلتمان “سيعقد اجتماعات مع مسؤولين من الحكومات المعنية وكذلك الأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي. كما سيلتقي مع مجموعة من أصحاب المصلحة السياسيين والمنظمات الإنسانية”.

اقرأ أيضًا..

مبعوث بايدن في إفريقيا.. صناعة نفوذ أمريكي أم اختراق لأزمات القارة؟

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قال عند تعيين فيلتمان قبل أسبوعين، إن الأخير سيقود أيضا الجهود الدولية لإنهاء التوتر بين إثيوبيا والسودان، والتوتر الناتج عن إقامة سد النهضة الإثيوبي.

وفي 23 أبريل، حث بيان البيت الأبيض “قادة مصر وإثيوبيا والسودان على التعاون لحل نزاعاتهم حول سد النهضة الإثيوبي الكبير ومواردهم المائية المشتركة”.

فيروس كورونا.. متوسط نسبة الإشغالات بمصابي كورونا 47%

على صعيد وباء فيروس كورونا محليًا، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد، أن متوسط نسبة الإشغال في المستشفيات بمصابي كورونا في البلاد وصل إلى 47%.

وأشار مجاهد إلى أن “مصر تتبع برنامجا ما يسمى الوضع الجيني، والذي نقوم عبره برصد ظهور السلالات في دول العالم، وكيفية التعامل مع الزيادة في الإصابات ونسبة الإشغال في المستشفيات”.

وأكد أن “المستشفيات التي تستقبل حالات الإصابة بكورونا لديها وفرة من أنابيب الأكسجين”، مطالبا المصريين بتنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس. ولفت إلى أنه “يتم إنتاج يوميا 400 ألف لتر من الأكسجين يوميا”.

وزارة الصحة: اللقاحات آمنة.. ومليونا مواطن سجل للحصول على الجرعة

في السياق نفسه، أكد المتحدث باسم وزراة الصحة، أن هناك زيادة في أعداد المواطنين الذين سجلوا أسماءهم للحصول على لقاح كورونا حيث تجاوز 2 مليون مواطن، مؤكدا أن 900 ألف مواطن حصلوا على اللقاح حتى الآن.

اقرأ أيضًا..

بعد اتفاق التصنيع.. هل مصر قادرة على سد احتياجات السوق المحلية للقاح كورونا؟

وأشار إلى أن كل اللقاحات الموجودة في مصر آمنة لكل المراحل العمرية ولا يوجد خطورة منها، حيث تخضع تلك اللقاحات للعديد من التحاليل للتأكد من سلامتها.

وأضاف أن هناك أكثر من 340 مركزًا على مستوى الجمهورية لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا، ما خفف حالة التكدس والزحام في تلك المراكز.

واختتم المتحدث باسم وزراة الصحة، أن مصر تنتظر وصول 2 مليون جرعة من لقاح كورونا الصيني “سينوفاك”.

وفاة المطرب ماهر العطار

أعلنت نقابة الموسيقيين مساء أمس الإثنين عن وفاة المطرب ماهر العطار، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 83 عاما.

كما قالت النقابة في بيان إن الراحل دخل المستشفى قبل أيام لإصابته بالتهاب في الشعب الهوائية وضيق في التنفس، وولد العطار عام 1938 بحي باب الشعرية في القاهرة وحصل على بكالوريوس التجارة ثم دبلوم المعهد العالي للموسيقى العربية.

المطرب ماهر العطار
المطرب ماهر العطار

,اشتهر بغناء اللون الشعبي في حقبتي الخمسينات والستينات من القرن العشرين كما شارك في بعضالأفلام السينمائية منها “حب وحرمان” و”احترسي من الحب” و”بنات بحري” و”النغم الحزين”.

ومن أشهر أغانيه “بلغوه” و”افرش منديلك على الرملة”و”مين يآمن لك مين” “ورد الجنانين” و”قمري أنا” و”قلبي سألته عليك” و”الحارس الله” و”دوبوني الغمزتين”.