يبدو أن نار الـ”سوبر ليج” لم تخمد بعد رغم إجهاض الفكرة في مهدها، إذ أصدرت أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، الأندية المتبقية في مشروع دوري السوبر الأوروبي “سوبر ليج” بيانًا مشتركًا يعلنون خلاله رفضهم لتهديدات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، أعلن أن 9 أندية من أصل 12 ناديًا تخلت بشكل رسمي عن فكرة خوض السوبر ليج. وهي أرسنال، إنتر، تشيلسي، أتلتيكومدريد، ميلان، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، توتنهام.

شعار بطولة سوبرليج

وأشار بيان “يويفا” إلى أن الأندية العائدة لمظلة الاتحاد سيتم خصم 5% من عائدات مشاركتها في المسابقات الأوروبية لمدة موسم واحد فقط. بينما ستواجه فيه الأندية الثلاثة الأخرى التي لم تغادر (ريال مدريد، برشلونة، يوفنتوس) إجراءات تأديبية.

ورفضت الأندية الثلاثة المتبقية في مشروع “السوبر ليج”، تهديدات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، مشيرة إلى أنها تهديدات غير مقبولة. كذلك لا تزال الأندية تثابر من أجل إيجاد الحلول مع “يويفا” و”فيفا”.

ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) حذر  الأندية التي وافقت على المشاركة في بطولة السوبر الأوروبي، كما قال إنها “ستعاني من عواقب” أفعالها وهو ما سيظهر في الأسابيع المقبلة.

وشهدت الأيام القليلة الماضي، حربًا في كرة القدم بعدما أعلن 12 ناديًا (بينهم 6 من إنجلترا) انضمامهم للمشاركة في دوري السوبر الأوروبي.

وشارك في المقترح كل من (ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، تشيلسي، توتنهام وأرسنال من إنجلترا. بالإضافة إلى برشلونة، ريال مدريد وأتليتكو مدريد من إسبانيا، ميلان، إنتر ميلان ويوفنتوس من إيطاليا).

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

تجميد السوبرليج

وبعد ضغوطات جمة من جانب الجماهير واللاعبين الحاليين والسابقيين، بجانب انسحاب الأندية الإنجليزية تم إعلان تجميد البطولة. تلاها إعلان أندية أتلتيكو مدريد الإسباني، يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان من إيطاليا انسحابهم من المشروع.

وخلال حديثه لعدد من وسائل الإعلام، قال تشيفرين إنه سيأخذ وقته للنظر في مسار العمل التالي. كذلك أضاف: “لقد حدث الكثير بعد 24 ساعة من مؤتمر يويفا. أتوقع المزيد من الأخبار”.

وتابع: “الوضع معقد للغاية بالنسبة لهم (للأندية) وليس للاتحاد الأوروبي لكرة القدم. تلقيت بالأمس رسائل دعم نصية من كل نادٍ في أوروبا تقريبًا. نتوقع أن يدرك الجميع خطأهم وأن يتحملوا العواقب. سنتحدث الأسبوع المقبل”.

وردًا على ما إذا كان انسحاب الأندية الإنجليزية في البداية قد يكون لصالحهم، قال: “إذا أرادت هذه الأندية اللعب في بطولاتنا مرة أخرى فسيتعين عليهم الاقتراب منا. وسنضطر إلى تقييم ما حدث، لكن لا أريد الخوض في التفاصيل. حيث ما زلنا نتحدث مع فريقنا (الفريق القانوني)”.

وأتم: “الأندية الإنجليزية اتخذت قرارًا جيدًا للغاية وسنأخذ ذلك في الاعتبار”.

معاقبة الأندية الستة

وحسب صحيفة “تليجراف” الإنجليزية، فإن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز تنوي معاقبة الأندية الستة المذكورة سلفًا. مع إعلان متوقع عن ذلك قريبًا.

وأوضحت أن الغرامات المالية المنتظر توقيعها ستكون ضخمة، حتى يكون لها تأثير على أغنى ستة أندية في الدوري الإنجليزي. ولتوضيح الجدية أمام الأندية الـ14 الأخرى.

وأشارت إلى أنه لا يوجد تفكير في خصم النقاط من الفرق المذكورة في الموسم المقبل. لكن هناك إصرارًا على ضربهم ماليًا في أسرع وقت ممكن.

رئيس نادي ريال مدريد

وأفادت بأن الفريق القانوني في رابطة الدوري الإنجليزي يعمل بشكل مكثف في هذا الملف. وليس من المعروف حتى الآن ما إذا كانت الغرامة ستُدفع على الفور أم ستُخصم من دخل البث التلفزيوني.

وعلى الرغم من وجود دعاوي بخصم النقاط، إلا أن هذه الإجراءات نادرة للغاية. وبموجب قانون الدوري الإنجليزي مخصص للأندية التي تعاني من الإفلاس. مثلما حدث مع بورتسموث في موسم 2009/10، الذي خُصم منه 9 نقاط.

في عام 2005، غرم الدوري الإنجليزي الممتاز تشيلسي 300 ألف جنيه إسترليني. كما منح النادي خصمًا ثلاث نقاط مع الإيقاف، بسبب اجتماعه مع لاعب آرسنال آنذاك أشلي كول، دون علم ناديه.

في حين شهدت أجزاء من حكم 2005 تخفيف العقوبات على الأفراد عند الاستئناف. فإنه ليس من المؤكد بأي حال ما إذا كان متمردو الدوري الستة سيكونون قادرين على استئناف حجم الغرامات المفروضة.

إعادة تشكيل السوبرليج

يأتي هذا عقب أيام من إعلان الأندية الإنجليزية التراجع عن فكرة الانضمام إلى بطولة السوبرليج المثيرة للجدل، حيث أعلن دوري “السوبرليج” عقب انسحاب الأندية الإنجليزية التركيز على “إعادة التشكيل”.

وقال “السوبر ليج” إنه رغم إعلان الأندية الإنجليزية انسحابها بعد أن كانت مضطرة لاتخاذ مثل هذه القرارات بسبب الضغوط عليها. نحن مقتنعون بأن مقترحنا يتماشى كليًا مع القانون والقواعد الأوروبية”.

وتابع البيان: “نظرًا للظروف الراهنة سنعيد النظر في الخطوات المناسبة أكثر لإعادة تشكيل المشروع. كما سنأخذ في عين الاعتبار دائمًا أهدافنا التي تتثمل في عرض أحسن تجربة ممكنة على المشجعين مع زيادة المدفوعات التضامنية لأسرة كرة القدم”.

جماهير مانشستر اعترضت على البطولة

ويأتي ذلك على خلفية انسحاب معظم الأندية التي أعلنت عن تأسيس “السوبرليج” بمثابة الدوري البديل لأقوياء الكرة الأوروبية.

ومن أصل الأندية الـ 12 التي أسست المشروع، أعلنت جميع الأندية الانجليزية الستة انسحابها إضافة إلى التقارير عن انسحاب ناديي “ميلان” و”إنتر ميلان” الإيطاليين.

وبالتالي توقف مشروع “السوبرليج” بعد يومين فقط من تأسيسه وقبل انطلاقه الحقيقي في ظل ردود فعل غاضبة من (اليويفا) والاتحادات الوطنية.