في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: سقوط الصاروخ الصيني، وتجدد الاشباكات بين أهالي حي الشيخ جراح وقوات الاحتلال الإسرائيلي، ومليون مصري تلقوا لقاح كورونا.

سقوط الصاروخ الصيني أخيرًا.. وفيديوهات تظهر مروره فوق عُمان والأردن

أعلن مركز الفلك الدولي، سقوط الصاروخ الصيني في المحيط الهندي شمال جزر المالديف، ونشر مقطعي فيديو أثناء مروره فوق كل من سلطنة عُمان والعاصمة الأردنية عمان.

وغرد المركز عبر صفحته الرسمية بالقول: “تابع: وأخيرا سقط حطام الصاروخ الصيني.. فيديو من سلطنة عمان يبين بداية دخوله للغلاف الجوي”.

وأشار الفلك الدولي إلى أن حطام الصاروخ سقط شمال جزر المالديف في المحيط الهندي وفق ما أكدته مصادر صينية وأمريكية، في حين أشارت الثانية إلى أنه دخل الغلاف الجوي للأرض عند الساعة 2:14 من فجر الأحد أثناء مروره فوق السلطنة.

ونشر المركز تغريدة لاحقة تتضمن مقطع فيديو يُظهر الصاروخ أثناء مروره فوق العاصمة الأردنية.

وكان قد أثار فقدان السيطرة على الصاروخ الصيني هلعا وردود فعل على واسعة على مدار الأيام الماضية، خوفا من سقوط حطامه فوق منطقة مأهولة بالسكان.

أعلنت الصين أن بقايا صاروخها “لونغ مارش 5بي” سقطت في المحيط الهندي اليوم الأحد، وأن معظم مكوناته دمرت فور دخوله الغلاف الجوي للأرض.

وقال مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني إن أجزاء من الصاروخ دخلت الغلاف الجوي في الساعة 10:24 صباحا بتوقيت بكين (02:24 بتوقيت غرينتش) وسقطت في موقع بخط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا.

وتضع الإحداثيات نقطة الارتطام في المحيط الهندي جنوب غربي الهند وسريلانكا. وأكد المكتب أن معظم الحطام احترق في الغلاف الجوي.

وانطلق الصاروخ “لونغ مارش 5 بي” من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل، حاملا على متنه مركبة “تيانهي” غير المأهولة، والتي كانت تحمل ما كان سيصبح أماكن للمعيشة في محطة فضائية صينية مدارية.

الصاروخ الصيني

وأثار خروج المرحلة الثانية من الصاروخ عن السيطرة تكهنات دامت أياما بشأن موقع سقوط الحطام، وورد ذكر شمال السودان بين مواقع السقوط المحتملة، إضافة إلى عدد من البلدان العربية.

وسقطت في العام الماضي أجزاء من أول صاورخ “لونغ مارش 5بي” في ساحل العاج وألحقت أضرارا ببعض الأبنية لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

الشيخ جراح: إصابة عشرات الفلسطينيين في ليلة عنف ثانية في القدس

اندلعت اشتباكات لليلة الثانية على التوالي بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلية في القدس، ما أدى إصابة العشرات.

ورشق متظاهرون الشرطة بالحجارة وأشعلوا النيران في باب العامود في البلدة القديمة، ورد الضباط الإسرائيليون بإطلاق قنابل صاعقة وبخراطيم المياه.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنّ 80 فلسطينياً على الأقل أصيبوا، نقل 14 منهم إلى المستشفى. وقالت الشرطة الإسرائيلية إن ضابطاً واحداً على الأقل أصيب في المواجهات.

يأتي هذا بعد يوم من إصابة أكثر من 200 فلسطيني و6 ضباط إسرائيليين في بعض من أسوأ أعمال العنف في محيط المسجد الأقصى منذ سنوات.

ويتصاعد التوتر منذ أسابيع بشأن مقترحات إسرائيلية بإجلاء فلسطينيين من منازلهم بحي الشيخ جراح بالقدس، الذي يطالب مستوطنون بالسيادة عليه. كما أعربت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط – المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة – يوم السبت عن “قلقها العميق” بشأن العنف المتصاعد.

واندلعت اشتباكات يوم السبت عند باب العامود بعد أن صلى عشرات الآلاف في المسجد الأقصى في ليلة القدر.

اشتباكات في محيط المسجد الأقصى

وفي وقت سابق السبت، حاولت السلطات الإسرائيلية منع مصلين من التوجه إلى المسجد، إذ أوقفت حافلات تقلهم على بعد عشرات الكيلومترات خارج القدس.

وقال محمود المربوع (27 عاماً) لوكالة رويترز “لا يريدوننا أن نصلي. هناك قتال كل يوم وكل يوم هناك اشتباكات. كل يوم هناك متاعب”.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها كانت توقف فقط أولئك الذين يخططون للمشاركة في أعمال شغب. واندلعت مشاجرات بين بعض ركاب الحافلات والشرطة، وأظهرت لقطات مصورة ضباطًا إسرائيلين يطلقون قنابل صاعقة. بينما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الحكومة تتحرك على نحو مسؤول لضمان الحفاظ على النظام والقانون.

وندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بما وصفه بـ”هجمات إسرائيل الآثمة”.

مصابة فلسطينية

وقال مفوض الشرطة الإسرائيلية، ياكوف شبتاي، في وقت سابق إن السلطات نشرت المزيد من الضباط في القدس.

وأضاف شبتاي في بيان “سيتم الحفاظ على الحق في الاحتجاج ولكن سيتم الرد على أعمال الشغب بحزم وبدون تسامح. أدعو الجميع إلى التصرف بمسؤولية وضبط النفس”.

كما قال الجيش الإسرائيلي إنه عزز قواته في الضفة الغربية وبالقرب من قطاع غزة، حيث أطلق فلسطينيون بالونات حارقة عبر الحدود، ما أدى إلى اشتعال حرائق في الأراضي الإسرائيلية.

دعوات إلى التهدئة

وكانت مواجهات الجمعة أثارت إدانات دولية ودعوات إلى التهدئة. وتقول الأمم المتحدة إن على إسرائيل إلغاء أي عمليات إجلاء واتباع “أقصى درجات ضبط النفس في استخدام القوة” ضد المتظاهرين.

ودعت جامعة الدول العربية المجتمع الدولي إلى التدخل لمنع أي عمليات إجلاء قسرية.

وستعقد المحكمة العليا الإسرائيلية يوم الاثنين جلسة استماع في قضية طويلة الأمد بشأن حي الشيخ جراح. وأدان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، ما وصفه بـ”الهجمات الإسرائيلية المروعة” في القدس.

قوات الاحتلال الإسرائيلي

وقال عبر موقع تويتر: “ندين بشدة الاعتداءات المقيتة على المسجد الأقصى… والتي تتم للأسف كل سنة من رمضان”. وتظاهر نحو 300 شخص يوم السبت أمام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول دعماً للفلسطينيين في القدس.

ونظمت المظاهرة منظمة غير حكومية موالية للحكومة، كانت أشرفت على أسطول للسفن حاول كسر الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة في عام 2010.

ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجارات قرب مدرسة للبنات في كابل إلى 58

أعلن مسؤولون أفغان الأحد أن عدد قتلى الانفجار الذي وقع أمام مدرسة في العاصمة كابل ارتفع إلى 58، في حين يبذل الأطباء جهودا مضنية لتوفير الرعاية الطبية لنحو 150 مصابا.

وهز الانفجار الذي وقع مساء السبت حي داشت برجي الذي يغلب عليه الشيعة في كابل، وقال شاهد عيان إن جميع الضحايا، باستثناء 7 أو 8 أشخاص، طالبات كن عائدات إلى منازلهن عقب انتهاء اليوم الدراسي.

واتهم الرئيس الأفغاني أشرف غني حركة “طالبان” بتنفيذ الهجوم، لكن متحدثا باسم الحركة نفى أي دور “لطالبان”، وقال إن الحركة تندد بأي هجمات على المدنيين الأفغان.

وحملت عائلات الضحايا المسؤولية للحكومة الأفغانية والقوى الغربية لفشلها في وضع حد للعنف والحرب.

ولا تزال بعض العائلات تبحث عن ذويها المفقودين اليوم الأحد وتتجمع خارج المستشفيات لقراءة الأسماء المعلقة على الجدران وتفقد المشرحة.

وقال محمد رضا علي الذي كان يساعد أسر الضحايا في مستشفى خاص “كنا طوال الليل نحمل جثث فتيات وفتية إلى المدافن.. ودعينا من أجل المصابين”. يأتي الهجوم بعد أسبوع من بدء انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان، المقرر أن يكتمل بحلول 11 سبتمبر.

“لم نسجل أي أعراض خطيرة”.. مستشار الرئيس: مليون مصري تلقوا لقاح كورونا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الوقائية والصحية، إن أغلب الحالات التي يتم تطعيمها وتحصينها بلقاح كورونا في مصر، لم تسجل حتى الآن أي أعراض شديدة أو خطيرة أو غير متوقعة، مشيرًا إلى أنه ينشر عالميًا باحتمالية وجود بعض الأثار الجانبية لبعض أنواع اللقاحات، وعلى هذا الأساس توجد استمارة تسجل عند التطعيم تشمل جميع بيانات الشخص الحاصل على اللقاح لمتابعته.

مصري يتلقى لقاح كورونا

وأضاف “تاج الدين” في مداخلة هاتفية لبرنامج “هذا الصباح” على فضائية “إكسترا نيوز” اليوم الأحد، أنه يكون هناك متابعة وتواصل مع الشخص الحاصل على اللقاح، بجانب وجود رقم خاص بالطوارئ بحيث أنه في حالة تسجيل أي أعراض جانبية أو غير متوقعة يتم الإبلاغ عنها فورًا، موضحًا أن الغالبية العظمى من الحالات التي تم متابعتها تتعرض لآلآم في مكان الحقن، وبعض الاحمرار وأعراض تشبه أعراض البرد وبعض التكسير في الجسم وارتفاع مؤقت في الحرارة.

وأكد، أن عدد الحاصلين على اللقاح في مصر تخطى مليون شخص ولم يتم تسجيل أي أعراض خطيرة أو تداعيات كبيرة لهذا اللقاح.