في نشرة “سد النهضة” يرصد “مصر 360” آخر تطورات الملف في أسبوع، كان أهمها: الرئيس السيسي يقول إن مصر لن تقبل المساس بأمنها المائي، رئيس الكونغو يطرح مبادرة لتسوية الأزمة، والسودان يعلن قدرته على إرغام إثيوبيا على عدم المضي في الملء الثاني.

عبدالله حمدوك: الرئيس السيسي يوضح جدية أزمة سد النهضة أمام المجتمع الدولي

قال رئيس وزراء السودان عبدالله حمدوك، إن المسائل المتعلقة بسد النهضة جدية للغاية. مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يريد توضيح مدى جدية المسألة أمام المجتمع الدولي. كما أضاف أن المسألة مقيدة زمنيًا ومتصلة بالسلامة والأمن للملايين من شعبينا في مصر والسودان. خاصة الأمن المائي كذلك أعتقد أننا نرغب من بقية العالم فهم مدى جدية الوضع.

وبرأيه عن إمكانية التوصل لحل للأزمة، قال: “المسائل المتعلقة بهذا الشأن أحادية ويمكننا بسهولة حلها بغضون أسابيع. أرغب برؤية الحل عبر المجتمع الدولي لإنهاء أزمة قد تسبب ضررًا للأمن المائي”.

الحمدوك

السودان: قادرون على إرغام إثيوبيا على الملء الثاني من دون اتفاق

أكدت الحكومة السودانية أنها قادرة على إرغام إثيوبيا على عدم المضي قدمًا في الملء الثاني لخزان سد النهضة دون اتفاق.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، إن الخلافات بشأن السد يمكن حلّها خلال ساعات إذا توفرت الإرادة السياسية.

وأضافت الوزيرة أن موقف بلادها ثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم وشامل. كما اتهمت إثيوبيا بأنها لا ترغب في ذلك. بينما تسعى لفرض الهيمنة وتركيع الدول الأخرى. كذلك أكدت وزيرة الخارجية السودانية أن هناك تنسيقا بين السودان ومصر على أعلى المستويات بشأن سد النهضة. وقالت إن التنسيق يتم بصورة مستمرة وكبيرة لمنع إثيوبيا من ملء خزان السد دون اتفاق.

سد النهضة

رئيس البرلمان العربي يطالب إثيوبيا بالتجاوب مع جهود حل الأزمة

طالب رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، إثيوبيا بالتجاوب مع الجهود الجارية لحل الأزمة من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني. خاصة في ضوء الجولة الحالية التي ينفذها المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي. والتي تشمل زيارة كل من مصر والسودان وإثيوبيا. فضلًا عن جولة رئيس الكونغو فيليكس تشيسكيدي، والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي إلى الدول الثلاث. مضيفًا أن هذه التحركات تعكس إيمان الأطراف الإقليمية والدولية المعنية، بعدالة الموقف المصري والسوداني في الأزمة. ورفض سياسة الأمر الواقع في التعامل معها.

وشدد رئيس البرلمان العربي على ضرورة اغتنام الجانب الإثيوبي هذا الزخم الدولي والإقليمي والعربي الداعم بقوة للمفاوضات بهدف التوصل إلى تسوية نهائية.

كما جدد تأكيد موقف الثابت للبرلمان العربي بشأن الرفض التام لأية إجراءات أحادية من شأنها أن تمس بالحقوق التاريخية لمصر والسودان.

حمدوك يبحث مسار السلام وأزمة سد النهضة مع المبعوث الدولي

أجرى رئيس مجلس الوزراء السوداني، محادثات مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي، بارفيه أونانقا آنيانقا. ناقش فيها مجموعة من القضايا، أبرزها مسار السلام في السودان وأزمة سد النهضة الإثيوبي. كما أوضحت وكالة السودان للأنباء أن المحادثات الهاتفية ناقشت مسار السلام في السودان واستعدادات الجولة الجديدة من المفاوضات. كذلك استعداد الأمم المتحدة للمساهمة الإيجابية فيها. كما تطرقت لوضع البعثة الأممية في منطقة آبيي وقواتها، على ضوء التطورات الأخيرة في المنطقة. وقدم رئيس مجلس الوزراء السوداني شرحًا لمبعوث الأمين العام عن موقف السودان، في أزمة السد.

المبعوث الأمريكي في السودان

رئيس الكونغو يطرح مبادرة لتسوية أزمة سد النهضة خلال زيارته للخرطوم

عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبدالفتاح البرهان ورئيس الكونغوجلسة مباحثات حول موضوع سد النهضة.

وقال مجلس السيادة الانتقالي في بيان له إن المباحثات “تناولت السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. إضافة إلى التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. مع التركيز بصورة أساسية على موضوع الخلافات حول سد النهضة بين دولة المنبع ودولتي المصب.

واستبق الرئيس الكنغولي لقائه برئيس مجلس السيادة بلقاء مطوّل مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ناقش خلاله باستفاضة ملف سد النهضة أيضًا.

وقالت مريم الصادق وزيرة الخارجية السودانية إن الرئيس الكونغولي تقدم بمبادرة حول موضوع سد النهضة بصفته رئيسًا للدورة الحالية للاتحاد الأفريقي. كذلك أشارت إلى أن المبادرة قيد البحث من الجهات المختصة.

وأكدت الصادق أن السودان يقف مع الحق الإثيوبي في تطوير إمكانياته والاستفادة من مياه النيل الأزرق وتطوير موارده، دون إجحاف في حق الآخرين.

وشددت الصادق على أنه إذا أرادت الأطراف أن تجني فوائد مشتركة من مشروع السد، فإنها لا يمكن أن تتحقق دون وجود اتفاق قانوني ملزم للجميع. خاصة فيما يلي قضية الملء ومراحله ومراحل التشغيل بصورة تفصيلية.

الرئيس السيسي لرئيس الكونغو: مصر لن تقبل بالمساس بأمنها المائى

استقبل الرئيس السيسي نظيره الكونغولي بحضور سامح شكري وزير الخارجية والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري. والوزير عباس كامل مدير المخابرات العامة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول التباحث حول آخر تطورات قضية سد النهضة. حيث أكد الرئيس تقدير مصر لجهود نظيره الكونغولي والثقة في قدرته للتعامل مع ملف سد النهضة. وحرص مصر على دعم تلك الجهود في إطار المسار التفاوضي برعاية الكونغو الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي. بهدف الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد عملية الملء والتشغيل للسد.

السيسي ونظيره الكونغولي

 

كما شدد الرئيس على أن مصر لن تقبل المساس بأمنها المائي وبالتالي ضرورة التوصل للاتفاق القانوني الملزم المنشود. للمحافظة على حقوق مصر المائية ويحقق مصلحة جميع الأطراف ويجنب المنطقة المزيد من التوتر وعدم الاستقرار.