تقدم (نشرة 360) لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا في الأسبوع الأول من مايو: انتهاء التحقيقات في قضية التمويل الأجنبي، منظمات تقدم 7 مطالب من أجل حالة حقوق الإنسان، استغاثة المحامي المحبوس محمد رمضان، القبض على المعتدين على الطفل السوداني، مشروع قانون لفصل المنتمين للإخوان، تصريحات شيخ الأزهر المنصفة للنساء، دعوى ضد بنك ناصر لصرف أحكام النفقات، بدء العمل في مراكز تطعيم أرض المعارض.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الأول من مايو، التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذي جاء فيه:

أولًا: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة: “التمويل الأجنبي”

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، إعلان المستشار علي مختار، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة. وقاضي التحقيق المنتدب للتحقيق في القضية المعروفة إعلاميًا بـ””قضية التمويل الأجنبي” انتهاء التحقيقات بشأن 18 منظمة وجمعية وكيان. ونظرًا لتباين المراكز القانونية واختلاف الطبيعة القانونية والدلائل، أصدر أمرًا بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية قبل 15 منهم لعدم الجريمة.

أحكام قضية التمويل الأجنبي

وكانت محكمة جنايات القاهرة في يونيو 2013، قضت بمعاقبة 27 متهمًا غيابيًا بالسجن 5 سنوات وبمعاقبة 5 آخرين حضوريًا. بالحبس سنتين وبمعاقبة 11 آخرين بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ في قضية التمويل الأجنبي.

كما حكمت وتغريم كل متهم ألف جنيه، وإغلاق جميع مقرات وأفرع المعهد الجمهوري والديمقراطي الأمريكي و”فريدوم هاوس” و”كونراد آيناور” الألمانية. المتعلقة بقضية التمويل على مستوى محافظات الجمهورية ومصادرة أموالها والأوراق التي ضبطت بها.

أعلنت منظمات حقوقية مصرية قائمة تتضمن 7 إجراءات لوقف ما وصفته في بيان مشترك بـ”التدهور غير المسبوق” الذي تشهده مصر في ملف حقوق الإنسان. كما تضمنت المطالب التي أعلنتها المنظمات: “الإفراج عن السجناء السياسيين المحبوسين احتياطيًا أو المحكوم عليهم من جميع التيارات. وإنهاء الحبس الاحتياطي المطول ومفتوح المدة ووقف تدوير السجناء السياسيين كمتهمين في عدة قضايا لإبقائهم في السجون. كذلك رفع حالة الطوارئ المفروضة منذ 2017.

كما أدان عدد من المنظمات الحقوقية في بيان منع الرعاية الصحية عن المحامي الحقوقي محمد رمضان. المحبوس احتياطيًا على ذمة القضية 467 لسنة 2020، في سجن طرة تحقيق. كما حملت المنظمات الموقعة على البيان وزارة الداخلية المسؤولية الكاملة عن سلامة رمضان. والذي تعرضت حالته الصحية إلى تدهور مستمر منذ بداية حبسه احتياطيًا عام 2018. حيث يعاني من مشكلات صحية في القلب وضغط الدم والركبتين.

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي:

في واقعة تداول مقطع مرئي بمواقع التواصل الاجتماعي لطفل أسود البشرة يتنمر عليه شخص ويعتدي عليه بالضرب. سألت النيابة العامة الطفل المعتدى عليه سوداني الجنسية يبلغ من العمر 15 سنة. وكانت تحريات الشرطة أسفرت عن صحة ارتكاب الواقعة. كذلك تمكنت من تحديد هوية المتهمين الأربعة -ثلاثة فتيان ووالدة أحدهم- فأمرت النيابة العامة بضبطهم. وألقي القبض عليهم والتحقيق معهم.

النائب العام

كذلك شهدت محافظة الفيوم جريمة قتل جماعية مروعة حيث أقدم أب على قتل زوجته وأبنائه الـ6 باستخدام سكين حاد. إذ إنهال عليهم حتى تأكد من وفاتهم جميعًا. وعقب ارتكاب جريمته، هرع إلى محل المخبوزات الخاص به، وحاول إشعال النيران في نفسه وفي المخبز. بينما تمكن الأهالي من إنقاذ وإخماد النيران وسلموه للشرطة.

مذبحة الفيوم

الحق في تكوين الجمعيات:

نظمت بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف بالتعاون مع وزارتي التضامن الاجتماعي والتعاون الدولي حلقة نقاشية افتراضية. حول الإطار القانوني المنظم لعمل المجتمع المدني في مصر.

الحلقة تناولت الآفاق التي يوفرها قانون ممارسة العمل الأهلي (رقم 149 لسنة 2019) ولائحته التنفيذية لتعزيز دور المجتمع المدني. كذلك ترسيخ استقلاليته في إطار الالتزام بالدستور والتزامات مصر الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان:

أعلن النائب عبدالفتاح محمد، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، والقيادي بحزب مستقبل وطن، الانتهاء من مشروع قانون. يقضي بفصل كل من يثبت انتمائه إلى جماعة الإخوان من العاملين في مؤسسات الدولة. كذلك أكد أنه سيتم عرض مشروع القانون على حزب مستقبل وطن لأخذ الموافقة عليه. بينما سيتم التقدم به حال الموافقة بعد عودة المجلس من إجازة عيد الفطر المبارك.

البرلمان

وفي حرية الدين والمعتقد:

واصل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الحديث عن القَضايا التي خضَعَتْ للتوصيفِ الشرعيِّ، والاجتهادِ الفقهيِّ في أروقةِ الأزهرِ. وقال إن المرأةِ كان لها نصيبُ الأسد من مَكاسِبها؛ حيث دُرِست مُعظمُ قضاياها إمَّا بحُسبانِها فردًا مُستَقِلًّا، أو عُضوًا في الأسرة والمجتمع.

كما قرر الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، تشكيل لجنة للمناهج بجامعة الأزهر لإضافة القضايا الخلافية التي أبدى شيخ الأزهر اجتهادًا فيها. كذلك تضمين تدوينة شيخ الأزهر، عن السنة النبوية والتراث الإسلامي، والتي كتبها بخط يده، على أغلفة الكتب الدراسية المقررة للعام الدراسي الجديد 2021.

شيخ الأزهر

وفيما يتعلق بحقوق المرأة:

أقامت مؤسسة قضايا المرأة المصرية دعوى قضائية ضد بنك ناصر الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق الأسرة. وهى القضية الأولى من نوعها لإلزام البنك بتنفيذ أحكام النفقات الصادرة من محاكم الأسرة لصالح النساء والأطفال.

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

ترأست الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أول اجتماع للمجلس الأعلى للأجور، بعد إعادة تشكيله، وتم تشكيل لجانه الثلاث. وهي لجنة الأسعار ومستويات المعيشة، برئاسة وزير التموين. وتختص بمراجعة تطور التضخم، ونمو الأسعار لأهم السلع، وتطور أوجه الإنفاق الاستهلاكية. بالإضافة إلى عرض مقترح مبدئي على المجلس لمواءمة تطور الأسعار وأوجه الإنفاق المختلفة مع متوسط الأجور. ومراجعة مدى صلاحية الحد الأدنى للأجور المطبق في مصر سنويًا مع أوجه الإنفاق الاستهلاكي المختلفة وتطور الأوضاع الاقتصادية.

وزيرة التخطيط

الحق في الصحة:

أعلنت وزارة الصحة الانتهاء من التجهيزات النهائية لمركز تطعيم أرض المعارض. إذ يعتبر أكبر مركز لتلقي لقاحات فيروس كورونا على مستوى الجمهورية. كذلك ذكرت الوزارة أن مركز تطعيمات أرض المعارض يعمل بطاقة 96 عيادة للحصول على اللقاح. كما يستوعب نحو 10 آلاف شخص في اليوم الواحد.

للاطلاع على التقرير كامل (من هنا)