في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: البرلمان يوافق على قانون الوظيفة العامة، قوات الاحتلال تقتحم باحات المسجد الأقصى، وليبيا تكشف حقيقة التحقيق مع وزيرة الخارجية.

“النواب” يقر شروط التعيين والتعاقد في الوظائف العامة

وافق مجلس النواب، على نص المادة الثانية من مشروع قانون مُقدم من الحكـومة، بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها.

وتنص المادة الثانية على: “يشترط للتعيين أو للتعاقد أو للاستعانة أو للاستمرار في الوظائف العامة بوحدات الجهاز الإداري للدولة. من وزارات ووحدات إدارة محلية ومصالح عامة وأجهزة لها موازنات خاصة وهيئات عامة خدمية أو اقتصادية. بالإضافة إلى الشروط التي تتطلبها القوانين واللوائح، ثبوت عدم تعاطي المخدرات من خلال التحليل الذي تجريه الجهات المختصة.

ويسري حكم الفقرة السابقة على شركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والشركات القائمة على إدارة المرافق العامة. كذلك دور الرعاية وأماكن الإيواء والملاجئ ودور الإيداع والتأهيل، ودور الحضانة والمدارس والمستشفيات الخاصة.

ويتعين إجراء التحليل المثبت لعدم تعاطي المخدرات قبل الالتحاق بالعمل بأي من الجهات المشار إليها بالفقرتين السابقتين. وعند الترقية أو تجديد التعاقد أو الاستعانة، أو شغل الوظائف القيادية أو الإشرافية، أو تجديد التعيين عليها.

كما يتعين إجراء التحليل المشار إليه بصورة مفاجئة. من خلال الجهات المختصة على جميع طوائف العاملين بالجهات المشار إليها بالفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة. وذلك كله طبقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية”.

البرلمان

تجدد المواجهات في باحات الأقصى عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية

اندلعت مواجهات عنيفة داخل باحات المسجد الأقصى صباح اليوم بعد اقتحامه من قبل العشرات من عناصر شرطة الاحتلال عبر باب المغاربة.

كما ألقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع و”الصوتية”. كذلك أطلقت الأعيرة المطاطية بكثافة على المرابطين داخل المسجد الأقصى، ولا زالت المواجهات مستمرة.

ووفق وكالة “معًا” الفلسطينية، فإن التوتر يسود في المسجد الأقصى. منذ ساعات الفجر تزامنًا مع دعوات المستوطنين لتنفيذ اقتحامات للمسجد في الذكرى السنوية لسيطرة إسرائيل على القدس الشرقية. تحت حماية قوات الاحتلال.

وكان آلاف المصلين، تظاهروا منذ ساعات الفجر في المسجد الأقصى، وساروا في ساحاته وهم يهتفون، ويرددون قسمٍا لحماية المسجد. إذ تتكرر اقتحامات المستوطنين واعتداءات القوات الإسرائيلية.

ونصب شبان فلسطينيون الحواجز الخشبية مقابل باب المغاربة ووضعوا الحجارة لصد أي اقتحامات محتملة للمستوطنين. كما علقوا صورًا لقيادة حركة “حماس” عند الجهة الشرقية للمسجد الأقصى، في مسار اقتحام المستوطنين.

اقتحام الأقصى

واشنطن تعرب عن قلقها من أحداث القدس.. ونتنياهو: سنبني عاصمتنا

من ناحية أخرى عبر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان عن قلق عميق إزاء الاشتباكات التي وقعت في القدس الأيام الأخيرة. جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الإسرائيلي.

وذكر البيت الأبيض، في قراءة لنص المحادثة بين سوليفان ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات. أن “سوليفان أكد مجددًا قلق الولايات المتحدة العميق بشأن الطرد المحتمل لأسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح”.

وقال البيت الأبيض: “اتفق الاثنان على أن الهجمات الصاروخية والبالونات الحارقة (التي تطلق) من غزة. على إسرائيل غير مقبولة وينبغي التنديد بها”.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن رفضه الضغط الدولي الرامي إلى وقف الاستيطان في القدس المحتلة. وقال في اجتماع عقدته حكومته الأحد: “نرفض وبشدة جميع الضغوط المطالبة بعدم البناء في القدس. وتزايدت الضغوط مؤخرًا، لكنني أقول أيضًا لأقرب أصدقائنا إن القدس هي عاصمتنا. سنبني في عاصمتنا وننهض بها؛ لذا أيضًا لدينا الحق في البناء في القدس. هذا ما فعلناه، وهذا ما سنواصل فعله”.

وسُجلت منذ مساء السبت أكثر من 100 إصابة خلال الاحتجاجات التي تشهدها القدس الشرقية المحتلة بين فلسطينيين وشرطة الاحتلال. لترتفع إلى نحو 300 منذ الجمعة وفق جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. بينما أعلنت الشرطة ارتفاع أعداد الإصابات في صفوفها إلى 20 إصابة.​

ليبيا.. حكومة الوحدة الوطنية تنفي إحالة المنقوش للتحقيق

أكد محمد حمودة، الناطق الرسمي باسم مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا. عدم صحة ما تداول من نص قرار حكومي “مزيف” ينص على إحالة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش إلى التحقيق.

وقال حمودة إن القرار المتداول رقم 67 والذي يقضي بتشكيل لجنة تحقيق وزارية، قرار مزيف. ندعوكم للتحقق دائمًا من القرارات الصحيحة من خلال المدونة الرسمية للقرارات”.

وجاء في نص القرار “المزيف” أن إدارة الشؤون القانونية بحكومة الوحدة الوطنية قررت إحالة المنقوش إلى التحقيق. بسبب “التصريحات التي تتعدى صلاحيتها دون الرجوع إلى مجلس الوزراء. وأنه على اللجنة الاستعانة بمن ترى ضرورة الاستعانة به لما قد يستدعيه التحقيق. وعليها تقديم نتائج مفصلة بنتائج أعمالها إلى رئيس مجلس الورزاء فور انتهاء مهامها”.

كما أشار القرار المزيف إلى تصريحات المنقوش “التي دعت فيها وزير خارجية تركيا. لسحب القوات الصديقة القادمة بموجب مذكرة التفاهم الأمني والعسكري” الموقعة مع أنقرة.

نجلاء المنقوش

فيروس كورونا: حالات متزايدة من عدوى “الفطر الأسود” لدى مرضى كوفيد في الهند

كان الدكتور أكشاي ناير، جراح العيون الذي يتخذ من مومباي مقرا له، ينتظر إجراء عملية جراحية لشابة تبلغ من العمر 25 عاما. الشابة تعافت مؤخرًا من كوفيد 19 قبل 3 أسابيع.

وداخل العيادة الطبية، كان أخصائي الأذن والأنف والحنجرة يعمل بالفعل على فحص نفس المريضة الشابة المصابة بداء السكري.

أدخل أنبوبًا في أنفها ويعمل على إزالة الأنسجة المصابة بالفطر العفني، وهو نوع عدوى فطرية نادرة ولكنها خطيرة. كما أنها تؤثر على الأنف والعين وأحيانًا الدماغ.

وبعد أن ينتهي زميله أخصائي الأذن والأنف والحنجرة من عمله، سيجري الدكتور ناير عملية تستغرق 3 ساعات لإزالة عين تلك المريضة.

وقال لي الدكتورة ناير: “سأزيل عينها لإنقاذ حياتها، فهذه هي الطريقة التي يعمل بها هذا المرض”.

ومع تصاعد الموجة الثانية القاتلة من كوفيد 19 في الهند، أصبح الأطباء يُبلغون الآن عن سلسلة من الحالات التي تنطوي على عدوى نادرة. تسمى أيضًا “الفطر الأسود” بين مرضى كوفيد 19 الذين هم في طور التعافي أو الذين تعافوا تماما.

ما هو الفطر العفني؟

يعد الفطر العفني نوعا من عدوى نادرة جدا، ناجمة عن التعرض لعفن المخاط الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي.

ويقول الدكتور ناير، جراح العيون: “إنه موجود في كل مكان ويوجد في التربة والهواء وحتى في أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء”.

وهو يؤثر على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد. مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”.

ويعتقد الدكتور أكشاي ناير، جراح العيون، أن داء الفطر العفني، الذي يبلغ معدل الوفيات الإجمالي في حالات الإصابة به 50 %. قد يكون ناتجًا عن استخدام مركبات الستيرويد (المنشطات). وهي مركبات عضوية تستخدم كعلاج لإنقاذ حياة المرضى كوفيد 19 الذين تكون إصابتهم شديدة وخطيرة.

وتقلل مركبات الستيرويد من الالتهاب في الرئتين بالنسبة لكوفيد 19. ويبدو أنها تساعد في وقف بعض الأضرار التي يمكن أن تحدث عندما يفرط جهاز المناعة في ردة فعله في مقاومة فيروس كورونا. لكن تلك المنشطات تقلل أيضًا من المناعة وترفع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وغير المصابين بمرض كوفيد 19.

للمرة الأولى.. إيران تؤكد رسميا إجراء مباحثات مع السعودية

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة اليوم الاثنين للمرة الأولى وجود مباحثات سعودية إيرانية.

وقال خطيب زاده إن المحادثات مع السعودية ركزت على القضايا الثنائية والإقليمية، وأضاف: “لطالما رحبنا بهذه الحوارات بأي شكل ومستوى. ننتظر ونرى نتائج الحوار ونحكم بناء على النتائج”.

وشدد المتحدث على أن “نزع فتيل التوتر يصب في مصلحة إيران والسعودية في المنطقة”. وقال: “نأمل من خلال تغيير الأجواء التي نراها أن نتوصل إلى تفاهم هادف للعلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية. سنبذل كل جهودنا في هذا المجال”.

وقبل أيام أعلن الرئيس العراقي، برهم صالح، أن بغداد استضافت أكثر من جولة حوار واحدة بين السعودية وإيران خلال الفترة الماضية.

وكانت الخارجية الإيرانية قالت ردا على طلب التعليق على التقارير الإعلامية التي تحدثت حول إجراء مباحثات سعودية في بغداد. إن “ثمة أنباء متضاربة بهذا الشأن”.