في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من أهم الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية. أهمها القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وتجاوز صواريخ حماس للقبة الحديدية. بالإضافة إلى حديث جديد للرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن ممارسة ضغوط لعودة المفاوضات بشأن سد النهضة.

غارات إسرائيلية على غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شنّ غاراته على على قطاع غزة، رافضًا أيَّ فرصة للتهدئة على هامش الأحداث التي شهدتها مدينة القدس، واستدعت ردًا من حركة حماس التي أطلقت صواريخها على مواقع إسرائيلية في القدس، لكن تل أبيب لا تزال منذ الأمس تمطر سماء غزة بالصواريخ ردًا على قذائف حماس.

قصف إسرائيلي متواصل على غزة
قصف إسرائيلي متواصل على غزة

وقال جيش الاحتلال إنه شن غارات جديدة على قطاع غزة، مساء الثلاثاء. ولفت إلى أن “من بين الأهداف المُستهدفة، مكتب قائد كبير في حركة حماس، ومواقع ومجمع عسكري، ومخزن أسلحة”.

مقتل قائدين من حركة الجهاد

في هذه الأثناء، قُتل قياديان ميدانيان في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في غارة إسرائيلية، الثلاثاء، استهدفت شقة في برج سكني غرب مدينة غزة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في حركة الجهاد الإسلامي قوله: “استشهد قياديان ميدانيان وأصيب قيادي ثالث في سرايا القدس في غارة عدوانية استهدفتهم في شقة غرب غزة”.

وأوضح مصدر طبي أنه “وصل إلى مستشفى الشفاء بمدينة غزة شهيدان وثمانية مصابين آخرين بينهم امرأة وطفلاها”، مشيرا إلى أن أحد المصابين حالته “حرجة”.

نتنياهو يتوعد بتكثيف الضربات

رغم ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن قواته ستُكثف ضرباتها في غزة، ردا على مقتل امرأتين إسرائيليتين في قصف صاروخي أطلقها فلسطينيون من القطاع. وتابع نتنياهو في بيان مصور: “اتُخذ قرار في ختام تقييم للوضع بزيادة قوة الهجمات وتيرتها”.

صواريخ حماس تتجاوز القبة الحديدية الإسرائيلية

في سياق متصل، قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الثلاثاء، إنها استخدمت تكتيكاً خاصاً لأول مرّة خلال إطلاق صواريخ “السجيل” على مدينة عسقلان.

وأطلقت “القسام” قذائف صاروخية على مواقع إسرائيلية أوقعت مصابين وقتلى، وذلك ردًا على انتهاكات إسرائيلية بمحيط المسجد الأقصى.  وأوضحت، الحركة في بيان، أن “هذا التكتيك نجح في تجاوز القبة الحديدية الإسرائيلية، وأوقع قتلى وجرحى في إسرائيل”.

السيسي عن سد النهضة: التفاوض يحتاج صبرًا.. لا تستعجلوا

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إن مصر تمارس ضغوط لدفع الجهود للتوصل لحل أزمة سد النهضة عبر التفاوض، كما خاطب السيسي المصريين بقوله: “أقدر قلقكم حيال أزمة سد النهضة وأشارككم هذا القلق واعتبره ظاهرة صحية وتنطلق من خوف المصريين وحبهم لبلدهم”.

لكنه استدرك قائلا: “لكني أدعو المصريين إلى التحلي بالصبر”، لافتا إلى أن المسار التفاوضي يحتاج إلى الصبر. وكرر السيسي تأكيده على أن بلاده لن تفرط في حقوقها المائية، وقال:”حقوقنا لن يتم المساس بها”.

جاءت تصريحات السيسي خلال حضوره احتفالا بافتتاح عدد من المشروعات بقناة السويس ومدن القناة. ولفت إلى أن القاهرة شهدت نشاطا دبلوماسيا مكثفا، حيث زار القاهرة المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي رئيس دولة الكونغو، دارت المباحثات كافة بهدف التوصل إلى حل للأزمة عبر السبيل التفاوضي.

واقعة تحرش وقت السحور

كشفت أجهزة الأمن عن واقعة تحرش في مصر الجديدة، بعدما اتهمت سيدة أحد موصلي الطلبات “دليفري” بالتحرش بها وهو يسلمها منتجات وقت السحور. وأمرت نيابة مصر الجديدة بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، في اتهامه بالتحرش بسيدة داخل منزلها.

وكشفت التحقيقات أن السيدة طلبت بعض منتجات الألبان من محل شهير قبل موعد السحور، نظرًا لتأخر زوجها في العمل، فأرسل المحل “دليفري” بالطلبات تسلمتها وأعطيته المبلغ المطلوب ثم غادر.

وأضافت فى التحقيقات أن العامل عاد إليها بعد دقائق، قائلًا إنه لم ينجح في استخدام “شفرة الأسانسير” ولم يستطع النزول، فاضطرت إلى الخروج من شقتها واستخدمت “شفرة الأسانسير” الخاصة، واقتربت قليلًا من لوحة الأسانسير لتشغيلها، لكنها فوجئت بقيام العامل بلمس جسدها، وتابعت: “اترعبت ورجعت جري على الشقة وقفلت عليا بالمفتاح”.

وأبلغت السيدة زوجها بما حدث، فأبلغ رجال مباحث قسم مصر الجديدة وتمكنوا من القبض على المتهم، وإحالته للنيابة التي أصدرت قرارها المتقدم.

اكتشاف 250 مقبرة فرعونية في سوهاج

أعلنت وزارة الآثار عن كشف أثري ضخم في محافظة سوهاج، يضم 250 مقبرة فرعونية محفورة في منطقة صخرية، جاء ذلك خلال مشروع التوثيق والتسجيل الأثري للمقابر الصخرية الموجودة بجبانة الحامدية بالجبل الشرقي بمحافظة سوهاج.

كشف أثري جديد
كشف أثري جديد

وقالت الوزارة إن المقابر المكتشفة ذات طرز متعددة يصل عددها إلى قرابة 250 مقبرة محفورة في عدة مستويات في الجبل، ومنها مقابر ذات بئر أو عدة آبار للدفن، ومقابر أخرى ذات ممر منحدر ينتهي بحجرة للدفن. وتمتد تلك المقابر إلى فترات زمنية تتراوح بين نهاية الدولة القديمة وحتى نهاية العصر البطلمي.

قفزة كبيرة في موازنة المجلس القومي للمرأة

أعلنت الدكتورة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، عن رفع موازنة المجلس القومي للمرأة من 85 مليون جنيه في العام الماضي إلى نحو 151 مليون جنيه في الموانة الجديدة، وهو ما اعتبرته يعكس اهتمام الدولة بالمرأة المصرية واعترافها بمكانتها وقدراتها الفاعلة على خدمة المجتمع.

وأشارت إلى أن الفترة الماضية شهدت مجموعة من الضمانات غير المسبوقة لتمكين المرأة من حقوقها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. ولفتت إلى أن المرأة المصرية لعبت دورًا مهمًا في المجتمع المصري.