في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من أهم الأخبار على مدار الساعات الماضية. أهمها: تجدد المواجهات في القدس وقصف إسرائيل مكثف على قطاع غزة. ومعاناة السودان جراء نقص الأكسجين مع تفشي وباء كورونا والفساد معا.

لم تهدأ الأوضاع في القدس المحتلة طوال الليل، حيث تجددت الاشتباكات، بالتزامن مع قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة، بعدما قصفت كتاب القسام التابعة لحركة حماس مواقع إسرائيلية في القدس، ردًا على انتهاكات الاحتلال المستمرة في باحات المسجد الأقصى.

هجوم على المصلين

وأثناء تأديتهم صلاة العشاء في باحات المسجد الأقصى، استهدفت شرطة الاحتلال المصلين بالرصاص المطاطي، كما قمعت قوات الاحتلال تظاهرة إسناد ودعم لأهالي الشيخ جراح المهددة بالإخلاء من منازلها قسرًا. وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت بكثافة صوب المتظاهرين وبشكل عشوائي، ومنعوهم من التواجد في الشارع الرئيس، وقاموا بنصب الحواجز العسكرية بالمكان.

باحات الحرم القدسي شهدت مواجهات عنيفة الليلة الماضية
باحات الحرم القدسي شهدت مواجهات عنيفة الليلة الماضية

وأحصت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أكثر من 334 إصابة خلال المواجهات في المسجد لأقصى ومحيط البلدة القديمة، كما أعلنت رفع مستوى الطوارئ ودرجة التأهب من الدرجة 3 إلى درجة 4؛ تحسبًا لاستمرار الاحتجاجات والاشتباكات بالقدس المحتلّة.

130 غارة إسرائيلية على غزة

وشن الطيران الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، أسفر عن مقتل 20 فلسطينيا، بينهم 9 أطفال، فيما أصيب 65 بجراح مختلفة، كما أن واحدة من تلك الغارات استهدفت شقة سكانية في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين جنوبي مدينة غزة، ما أسفر عن مقتل 3 فلسطينيين من أسرة واحدة، من بينهم امرأة.

وأعلن جيش الاحتلال، صباح الثلاثاء، إنه قصف 130 “هدفا عسكريا” في غزة، مما أسفر عن مقتل 15 ناشطا من حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وأضاف أن طائراته أغارت، على ما وصفه بـ”نفق هجومي” تابع لحركة حماس في قطاع غزة، مضيفاً أن القصف أوقع قتلى بين عناصر الحركة.

إغلاق معبر كرم أبو سالم

في الأثناء، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن السلطات الإسرائييلية أغلقت، مساء الاثنين، معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد في القطاع، حتى إشعار آخر. وقالت لجنة تنسيق إدخال البضائع في غزة، إن الإغلاق يمنع إدخال البضائع والمواد التموينية واحتياجات أهالي القطاع.

الرئاسة الفلسطينية تطالب بتحرك دولي عاجل

إزاء ذلك، أعربت الرئاسة الفلسطينية عن إدانتها الشديدة للجريمة الإسرائيلية البشعة بعد الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة. وطالبت الرئاسة الفلسطينية المجتمع الدولي بسرعة التحرك لـ”إيقاف حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن الاستمرار في جرائمها وإجراءاتها الهادفة لتهويد المدينة المقدسة وترحيل العائلات من حي الشيخ جراح”.

تعليق أمريكي

بينما كانت الأحداث تزداد اشتعالا، طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جميع الأطراف إلى تخفيف التصعيد، وتهدئة الوضع في القدس. ودعا بلينكن في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بـ”خفض التصعيد والتوتر، واتخاذ خطوات تضمن خفض التوتر، وإيقاف الأعمال التي نشاهدها منذ 24 ساعة”.

وزيرا الخارجية الأمريكي والأردني
وزيرا الخارجية الأمريكي والأردني

إلغاء احتفالات عيد الفطر

من جانبه، قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلغاء كافة الاحتفالات بمناسبة عيد الفطر، واقتصارها على الشعائر الدينية فقط، وتنكيس الأعلام، وذلك حداداً على الضحايا الذين سقطوا في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

السودان بين مطرقة الفساد وسندان كورونا

في سياق آخر، يعيش السودان واحدة من أسوأ الأزمات الصحية، وسط نقص حاد في أسطونات الأكسجين، في ظل تزايد إصابات فيروس كورونا، تزامنا مع حديث متزايد عن انتشار الفساد في القطاع الصحي، ما أسفر عن تهريب الأدوات العلاجية.

ويقول مسؤولون إن حوالي 300 جهاز تنفس صناعي متوفرة في البلاد، وهو عدد غير قريب على الإطلاق من المطلوب للتصدي لحالة الطوارئ الحالية. كما توصلت دراسة حكومية إلى أن 38% من أسطوانات الأكسجين تم تهريبها من النظام الصحي، كي يستخدمها بعض المرضى في المنازل.

وذكرت تقارير محلية أن بعض المواطنين يقدمون رشاوى لموظفي المستشفيات مقابل الحصول على الأسطوانات، فيما يلجأ آخرون إلى العلاقات الشخصية والمعارف للفوز بنصيب في الأكسجين.

والشهر الماضي، قال مسؤولون إن السودان يمكنه تلبية 40% فقط من احتياجاته من الأدوية. ويوجد في البلاد 37 مستشفى يمكنها استقبال مرضى كوفيد، لكن 11 منها فقط في العاصمة الخرطوم رغم أن فيها أكثر من 70% من الحالات.

كورونا.. مصر تعزل السلالة الهندية في المطارات

وعلى صعيد وباء كورونا، قال مستشار الرئيس للشؤون الصحية محمد عوض تاج الدين، مساء الاثنين، إنه لم يرصد حتى الآن أي وجود للسلالة الهندية في مصر، هذا وأضاف أن “هناك حالات مشتبه فيها تم اكتشافها في المطارات وتم التعامل معها بكل قوة واحتراس وعادت لبلادها مرة أخرى”.

تتبع كورونا في المطارات
تتبع كورونا في المطارات

وأضاف تاج الدين، خلال تصريحات تليفزيونية، أن الحالات التي تم الاشتباه بإصابتها بالسلالة الهندية في المطارات تم إجراء تحليل لها، والحالات الإيجابية غير المصرية عادت من حيث أتت، وحال وجود حالات مصرية يتم عزلها على الفور.

اليوم.. استطلاع هلال شوال

تستطلع دار الإفتاء المصرية، بعد غروب شس اليوم الثلاثاء، هلال شهر شوال لعام 1442هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن مدى تحقق رؤية هلال شوال من عدمه، وموعد أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد غروب شمس اليوم الموافق الـ11 من مايو لعام 2021.