في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من أهم الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية. أهمها تواصل القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، وزيارة نائب وزير الدفاع السعودي إلى بغداد، واستقبال مصر 1.7 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا.

اليوم.. مصر تستقبل 1.7 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا

تستقبل مصر، اليوم الأربعاء، أضخم شحنة من لقاحات كورونا “استرازينيكا” بواقع 1.7 مليون جرعة، وفق وزارة الصحة. وقالت الوزارة، في بيان، إن الشحنة ستصل مطار القاهرة اليوم، وستخضع للفحص والتحليل الكامل للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها لتوفيرها بالمراكز بجميع انحاء الجمهورية.

موعد تصنيع “سينوفاك”

وأكد خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة، قدرة وجاهزية مصانع شركة “فاكسيرا” على إنتاج لقاحات فيروس كورونا، حيث تستقبل مصر الشحنة الأولى للمواد الخام  الخاصة بتصنيع لقاحات “سينوفاك” بداية من يوم ١٨ من شهر مايو الجاري، لبدء التصنيع في مصر.

وتعتزم مصر إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع بين شركة سينوفاك وفاكسيرا. ولقاح “سينوفاك” لقاح معطل وهو نفس تكنولوجيا تصنيع لقاح  “سينوفارم”.

تجارب إكلينيكية

ومن جانبها، أكدت هيئة الدواء المصرية أن لقاح كورونا الذي جرى اعتماده للاستخدام الطارئ خضع للتجارب الإكلينيكية وتم اختبارة جيدا وآمن وفعال. ولفت غلى أن الهيئة تتابع جديد ابحاث اللقاحات ويتم تجديد الترخيص الطارئ للقاحات كل 6 شهور.

وقال الدكتور محمود ياسين المتحدث باسم الهيئة إن جميع اللقاحات التى حصلت على الاستخدام الطارئ آمنة، وأن اللقاحات التى يتم توريدها من الخارج تخضع للفحص والتحليل للتأكد من فاعليتها.

إجراءات العيد

تحظر قرارات الحكومة التي أعلنتها مؤخرًا، خلال فترة إجازة عيد الفطر، تنقل أتوبيسات الرحلات والحافلات الجماعية بين المحافظات، بينما ستعمل وسائل النقل العادية والسيارات بصورة طبيعية. بالإضافة إلى حظر إقامة أي مؤتمرات أو فعاليات، أو احتفالات فنية أو حفلات في أي منشآت، مثل المطاعم، والنوادي الاجتماعية، أو المنشآت الفندقية.

وتتضمن الإجراءات غلق المحال والمولات التجارية والمقاهي والكافيتريات والمطاعم ودور السينما والمسارح وما يماثلها وغيرها من المحال والمنشآت التي تبيع السلع التجارية أو تقدم المأكولات أو الخدمات أو التسلية أو الترفيه ووحدات الطعام المتنقلة وجميع المحال العامة مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية المقررة، في الساعة 9 مساءً وحتى الساعة 6 صباحًا.

أعنف الغارات الإسرائيلية على غزة

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، سلسلة غارات على غزة، هي الأعنف منذ بدء التصعيد الحالي، واستهدفت الغارات المقار الأمنية والحكومية في القطاع.

غارات إسرائيلية على قطاع غزة
غارات إسرائيلية على قطاع غزة

وقال جيش الاحتلال، في بيان، إن قواته الجوية “أنهت سلسلة من الغارات استهدفت منازل قادة” في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في جنوب قطاع غزة.

تدمير جميع مباني الشرطة في غزة

وأسفرت الغارات الإسرائيلية العنيفة صباح الأربعاء، عن تدمير المقار الرئيسية لشرطة حماس غربي مدينة غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الداخليّة في القطاع إياد البزم إن “طائرات الاحتلال الإسرائيلي قامت بشنّ غارات متتالية أسفرت عن تدمير جميع مباني مقر قيادة الشرطة في قطاع غزة”.

مقتل 35 فلسطينيًا بينهم 10 أطفال وامرأة

وفي أحدث إحصائية لضحايا الغارات الإسرائيلية على غزة، كشفت وزارة الصحة الفلسطينية عن مقتل 35 شخصًا من بينهم 10 أطفال وامرأة، وإصابة 220 آخرين على الأقل.

اجتماع طارئ لمجلس الأمن

ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة جديدة طارئة، اليوم الأربعاء، بطلب تونس والنرويج والصين، حول التصعيد الإسرائيلي في القدس، وتبادل الهجمات بين إسرائيل وحماس، هي الثانية خلال 3 أيام، حسبما أعلنت مصادر دبلوماسية.

وانتهى الاثنين اجتماع أول عقد بطلب تونس، من دون صدور أي إعلان مشترك من المجلس، لأن الولايات المتحدة أحجمت “في هذه المرحلة” عن تبني مشروع بيان اقترحته النرويج.

مهمة جديدة.. نائب وزير الدفاع السعودي في العراق

بدأ نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الثلاثاء، زيارة إلى العراق، بالتزامن مع مساع حثيثة للتقريب بين المملكة وإيران، خاصة مع إيفاد مبعوثين من الجانبين إلى بغداد لأكثر من مرة بهدف مناقشة سبل تحسين علاقاتهما ووضع حد للتوترات.

وهذه أول زيارة علانية منذ الحديث عن اجتماعات سرية خلال الأسابيع الماضية، حيث نقلت تقارير عديدة عن مصادرها أن بغداد تستضيف جولات من المباحثات بين الرياض وطهران، لحل الخلافات بينهما، بما يقضي لوقف التوترات في المنطقة وفي مقدمتها حرب اليمن.

واستقبل الرئيس العراقي برهم صالح المسؤول السعودي والوفد المرافق له، حسبما قال مسؤول حكومي، بعد شهر من المفاوضات بين السعوديين والإيرانيين في بغداد.

وقال الأمير خالد بن سلمان في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر “خلال زيارتي العراق استعرضت العلاقات الأخوية وما يبذل في سبيل النهوض بها”. مضيفا “التقيت خلال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ووزير الدفاع العراقي جمعة عناد الجبوري، حيث بحثت اللقاءات آفاق التعاون والتنسيق بين بلدينا وما يجمعهما من روابط.”.

وسبق أن أعلن الرئيس العراقي عن عقد لقاءات بين السعوديين والإيرانيين في بغداد “أكثر من مرة”. كما تحدثت مصادر أمنية ودبلوماسية عن أن تلك المحادثات تترافق ومحادثات إقليمية على نطاق أوسع.

ترشح أحمدي نجاد لرئاسة إيران

عل الصعيد الدولي، تقدم الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، بأوراق الترشح لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في 18 يونيو المقبل، بحسب التلفزيون الإيراني.

الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد
الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد

وسيدرس مجلس صيانة الدستور أهلية المرشحين لمدة خمسة أيام بعد انتهاء المهلة المتاحة للتسجيل. وكان المجلس قد رفض ترشيح أحمدي نجاد لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2017، ولا يحق للرئيس الإصلاحي حسن روحاني الترشح لهذه الانتخابات بعدما قضى ولايتين في المنصب.