في نشرته المسائية “إزي الحال؟”، ينشر “مصر 360” الأخبار أهمها: وساطة مصرية لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، وصواريخ المقاومة تصل إلى إيلات ومطار جنوب إسرائيل، والإفراج عن 919 سجينًا بمناسبة عيد الفطر.

غزة: وساطة مصرية لتهدئة الأوضاع

أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً بنظيره الإسرائيلي جابي إشكنازي أكد فيه ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين. وأهمية العمل على تجنيب شعوب المنطقة المزيد من التصعيد.

وأكد شكري حرص مصر على استقرار المنطقة على أساس تسوية القضايا بالوسائل الدبلوماسية وعبر المفاوضات. كما أن التطورات الأخيرة تؤكد ضرورة استئناف جهود السلام الفلسطينية الإسرائيلية بأسرع ما يمكن.

وتناول وزير الخارجية سامح شكري تطورات الوضع مع وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس والممثل الأعلى للشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي. كذلك أكد موقف مصر من المواجهة والاعتداء على المدنيين والحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.

وشدد شكري على ضرورة استئناف جهود السلام التي تقود إلى إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. ويكثف وزير الخارجية خلال الساعات المقبلة الاتصالات بنظرائه في الدول المعنية والمؤثرة في الشرق الأوسط. لإنهاء التأزم الحالي والعمل للمضي نحو تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

قصف غزة

أحداث غزة: نتنياهو يزور مواقع القبة الحديدة ويدعو المواطنين إلى الالتزام بالتعليمات

من ناحية أخرى، تفقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بطارية القبة الحديدية المنتشرة في وسط البلاد. كما عقد جلسة لتقييم الموقف في مقر قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية. بحضور وزير الدفاع ورئيس الأركان ورئيس هيئة الأمن القومي وقائد المنطقة الجنوبية العسكرية.

كذلك ناشد الإسرائيليين الانصياع للتعليمات الصادرة عن قيادة الجبهة الداخلية بدقة. ووجّه رسالة إلى الفلسطينيين داخل حدود الـ48 ليبذلوا كل ما بوسعهم للحفاظ على القانون والنظام. كذلك طالب نتنياهو بتعزيز قوات الشرطة بكتائب إضافية من حرس الحدود. للحفاظ على القانون والنظام في إسرائيل.

أحداث غزة ومساع روسية مصرية للتهدئة

اتفق وزيرا خارجية مصر وروسيا خلال اتصال هاتفي على ضرورة وقف إطلاق النار الكامل في الأراضي الفلسطينية. حفاظًا على الأرواح وإفساحاً للمجال للجهود السياسية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية أن الوزير شكري، ونظيره الروسي سيكثفان التواصل مع مختلف الأطراف المعنية قبيل انعقاد مجلس الأمن. لبحث التوتر المتصاعد بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

غزة تحت القصف

إسرائيل تحشد قوات برية على طول الحدود مع قطاع غزة

بدأت إسرائيل في حشد وحدات من القوات البرية على طول الحدود مع قطاع غزة بعد ليلة من القصف العنيف. كما قال مراسل بي بي سي في غزة إنها الأصعب والأطول منذ حرب عام 2014.

وذكرت مصادر في الجيش الإسرائيلي، إن الأهداف التي طالها القصف الإسرائيلي في غزة. شملت مبان استخباراتية ومصرفًا وكتيبة بحرية تابعة لحماس. كما جاءت الغارات الجوية بالتزامن مع عيد الفطر.

بينما اكتظت الملاجيء في تل أبيب بالآلاف مع انطلاق صفارات الإنذار. وقتل أكثر من 80 فلسطينيًا و إسرائيليين منذ بدء القتال يوم الاثنين الفائت.

جيش الاحتلالجيش الاحتلال

أحداث غزة: “حماس تستهدف مطار رامون في جنوب إسرائيل”

كذلك أطلقت حركة حماس صاروخًا مداه 250 كيلومترًا في اتجاه مطار رامون في جنوب إسرائيل. وهو ثاني أكبر مطار في البلاد.

وأعلن أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. أن هذا يأتي ردًا على مقتل عدد من قادتها، ويأتي ذلك بعد إعلان سلطات مطار بن جوريون تحويل مسار جميع الرحلات من مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب إلى مطار رامون.

وقال أبو عبيدة في كلمة بثتها فضائية الأقصى التابعة لحماس إنه “بأمر” من قائد القسام محمد الضيف. انطلق باتجاه مطار رامون جنوب فلسطين صاروخ عياش الذي يصل مداه إلى 250 كلم.

وأطلقت حماس منذ التصعيد أكثر من 1600 صاروخ تجاه إسرائيل. كذلك قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف أكثر من 600 هدف لحماس في قطاع غزة. ونفذت القسام بعد أيضًا رشقات صاروخية في اتجاه مدن إسرائيلية مثل تل أبيب وبئر السبع وفق بيانها.

أحداث القدس: وزير الدفاع الإسرائيلي يستدعي 10 من سرايا حرس الحدود

أمر وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، باستدعاء عشر سرايا من دوريات حرس الحدود الاحتياطية. للمساعدة في التعامل مع أحد أسوأ الاضطرابات بين الفلسطينيين واليهود داخل حدود الـ48.

ودعا القادة السياسيون الإسرائيليون إلى الهدوء، عقب موجة من العنف اجتاحت الشوارع، إثر المواجهات مع غزة. كما وصف الرئيس رؤوفين ريفلين اندلاع أعمال الشغب في العديد من البلدات والمدن بأنها “حرب أهلية لا معنى لها”.

وأثار مقطع مصور لسائق عربي وهو ينتزع من سيارته عنوة، ويضرب على يد متطرفين يهود في إحدى ضواحي تل أبيب غضبا عارما.

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي على أحداث العنف بين الفلسطينيين واليهود بالقول إنه “ليس ثمة شيء يمكن أن يبرر قيام اليهود بقتل العرب. أو قيام العرب بقتل اليهود”.

أحداث القدس: شركات طيران دولية تعلن تعليق رحلاتها إلى إسرائيل

وفي سياق متصل أعلنت شركات طيران عدة، تعليق الرحلات الجوية إلى مطار بن غوريون في إسرائيل بسبب الصراع الدائر هناك.

وأوقفت ثلاث شركات طيران أمريكية، هي يونايتد ودلتا وأمريكان إيرلاينز، إلى جانب لوفتهانزا الألمانية وبريتيش إيرويز البريطانية. رحلاتها من وإلى مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة والأمن.

وأغلقت السلطات الإسرائيلية مطار بن غوريون أمام الرحلات الجوية القادمة؛ بسبب مخاطر إطلاق الصواريخ من قطاع غزة. كما قامت بإعادة توجيه الرحلات إلى مطار رامون في جنوب إسرائيل.

القبة الحديدية

عفو رئاسي وشرطي.. الداخلية تعلن الإفراج عن 919 نزيلًا بالسجون

أعلنت وزارة الداخلية، الإفراج عن 919 نزيلًا بالسجون ما بين إفراج بالعفو الرئاسي وإفراج شرطي. كما ذكرت الوزارة في بيان أنه تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية رقم (143) لسنة (2021). بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو. بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك لعام 1442 هـ.

وعقد قطاع السجون لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج (بالعفو الرئاسي والشرطي). حيث انتهت أعمال اللجان إلى الإفراج المُبكر عن 919 نزيلًا (عفو، شرطي).

وبحسب بيان وزارة الداخلية، يأتي ذلك استمرارًا لتطبيق أطر السياسة العقابية بمفهومها الحديث. كذلك توفير أوجّه الرعاية المختلفة لنزلاء السجون. وتفعيل الدور التنفيذي لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع.