في نشرته الصباحية “إزي الحال؟”، يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، ومنها فشل المبادرة المصرية لتهدئة الأحداث في فلسطين، وانحياز جو بايدن لإسرائيل، واتصال هاتفي بين السيسي وتميم بن حمد.

أظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن انحيازًا واضحًا لإسرائيلي في حربها التي تشنها ضد الفلسطينيين، على خلفية انتهاكات ترتكبها في القدس أو قصف متواصل على قطاع غزة.

موقف بايدن جاء في نهاية مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، حين شدد على “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

أحداث فلسطين| بايدن يختار الانحياز لإسرائيل

أثار موقف بايدن غضب البعض في الداخل الأمريكي، مع بروز انتهاكات وجرائم حرب علنية بحق الفلسطينيين، حيث هاجمت النائبة الديمقراطية في الكونغرس، ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، الرئيس الأمريكي، معتبرة أنه “يقف إلى جانب الاحتلال”.

وقالت كورتيز في تغريدة عبر “تويتر”: “التصريحات الشاملة مثل هذه، مع القليل من الاعتراف بما أدى إلى حدوث دورة العنف هذه، أي طرد الفلسطينيين والهجمات على الأقصى، تجرد الفلسطينيين من إنسانيتهم ​​وتعني ضمنيا أن الولايات المتحدة ستغض النظر عن انتهاكات حقوق الإنسان”.

اللافت في الموقف الأمريكي، مع بدء الأحداث في مدينة القدس، والتي شهدت انتهاكات واضحة لقوات الاحتلال ضد المقدسيين، صمتًا أمريكًا وغربيًا، دون الحد الأدنى من مطالبة إسرائيل بوقف انتهاكاتها.

تقرير: بايدن تحدث إلى عباس عن مفاوضات على أساس حل الدولتين

ورغم ذلك، نقلت تقارير صحفية عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ نظيره الفلسطيني محمود عباس، في رسالة الثلاثاء الماضي، نية إدارته استئناف العمل على إعادة إحياء العملية السياسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين.

ووفق صحيفة “الشرق” السعودية (مقرها دبي)، فإن بايدن أكد للرئيس الفلسطيني أن خطة إدارته لإحياء العملية السلمية تعتزم اعتبار مدينة القدس الشرقية من قضايا التفاوض على الحل النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

بايدن تحدث إلى عباس عن مفاوضات على أساس حل الدولتين
بايدن تحدث إلى عباس عن مفاوضات على أساس حل الدولتين

وقالت المصادر إن بايدن أبلغ عباس في رسالته المطولة بأن الوقت قد حان لاستئناف العمل على إعادة إحياء عملية السلام، وإن فريقه سيتواصل مع الجانب الفلسطيني من أجل هذا الأمر. وقال بايدن إن وزير خارجيته أنتوني بلينكن سيتواصل معه بهذا الخصوص، وأن مبعوثين من الإدارة سيصلون إلى فلسطين وإسرائيل لإجراء محادثات مباشرة مع الطرفين.

أحداث غزة| 119 قتيلاً في غزة بينهم 31 طفلاً و19 امرأة

ميدانيًا، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة ارتفعت إلى 119 شخصاً، بينهم 31 طفلاً و19 امرأة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إن جيش الاحتلال شنّ غارات جوية على أراضٍ زراعية شمالي مدينة غزة، وقصف مدفعي متقطع على الحدود. وأكدت الوكالة، اليوم الجمعة، أنه تم إطلاق صافرات الإنذار جنوبي عسقلان.

حرب الصواريخ| 1700 صاروخًا فلسطينيًا على إسرائيل.. والاحتلال يستهدف 650 هدفاً في غزة

في الأثناء، قال جيش الاحتلال، الجمعة، إن حركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي” الفلسطينيتين، أطلقتا نحو 1750 صاروخاً من قطاع غزة باتجاه إسرائيل منذ بدء المواجهات. وأضاف، في بيان، أنه رد على صواريخ حماس باستهداف 650 هدفاً في غزة تضم مواقع للصواريخ.

سيارات محترقة من جراء قصف ضاحية حولون قرب تل أبيب
سيارات محترقة من جراء قصف ضاحية حولون قرب تل أبيب

كما قال متحدث باسم جيش الاحتلال إن الفصائل أطلقت نحو 190 صاروخاً من غزة باتجاه إسرائيل خلال 12 ساعة فقط. أفادت هيئة البث الإسرائيلية، فجر الجمعة، بتعرض مدينة أسدود إلى قصف كثيف بالصواريخ من قطاع غزة.

هل توغلت قوات الاحتلال بريًا في قطاع غزة؟

إزاء ما سبق، نفت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة، وجود أي اجتياح بري لجيش الاتلال الإسرائيلي إلى قطاع غزة، خلافاً لما ورد في وسائل الإعلام الأمريكية.

وقالت إن “ما حدث كان ترجمةً خاطئة للبيان المقتضب الذي أدلى به الناطق باسم الجيش الإسرائيلي. أكرر: لا يوجد توغل بري في القطاع”.

أثار غارات جوية على غزة
أثار غارات جوية على غزة

وعلقت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” بقولها: “يبدو أن الجيش الإسرائيلي ضلل وسائل الإعلام الأجنبية للاعتقاد بأن الجيش شن غزواً برياً على القطاع خلال قصفه الواسع النطاق لشمال غزة”.

إسرائيل ترفض المقترحات المصرية

في هذه الأثناء، أفادت وسائل إعلام في وقت مبكر من صباح الجمعة، بفشل جهود الوفد المصري الذي زار تل أبيب بهدف التوسط لاتفاق هدنة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بسبب الرفض الإسرائيلي لأي مبادرات في هذا الشأن.

ونقلت وكالة “تاس” عن مصدر مطلع على الموضوع في القاهرة أن الوفد المصري قد غادر تل أبيب بعد أن فشل في إقناع السلطات الإسرائيلية بالموافقة على وقف إطلاق النار.

واقترح الجانب المصري، الذي يلعب دائما دور الوساطة في هذه القضية، وقفا مؤقتا لإطلاق النار باعتباره مرحلة أولى في هدنة مستدامة. وقال المصدر للوكالة: “المقاومة الفلسطينية تطالب بوقف إسرائيل عملياتها العدوانية في القدس الشرقية، بينما ترفض إسرائيل على الإطلاق الاستجابة للدعوات والمبادرات للهدنة. وفي نهاية المطاف اضطر الوفد المصري إلى مغادرة تل أبيب”.

أحداث القدس| واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى “إسرائيل”

اتصالاً من تلك التطورات، وجهت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الخميس، دعوة إلى مواطنيها لـ”تجنب الذهاب إلى إسرائيل”، بسبب تصاعد وتيرة المواجهات في الأيام الأخيرة.

وأوصت وزارة الخارجيّة في تحذيرها الجديد رعاياها بعدم الذهاب إلى قطاع غزة والضفة الغربية، حيث رفعت مستوى التحذير إلى أقصى درجة.

مجلس الأمن يعقد جلسة علنية الأحد لمناقشة أحداث فلسطين

مع استمرار التوتر وغموض المستقبل، ذكر دبلوماسيون أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة علنية، يوم الأحد، لمناقشة تفاقم الأزمة في فلسطين، بعد التوصل لحل وسط بشأن اعتراضات الولايات المتحدة على اجتماع يوم الجمعة.

مجلس الأمن يعقد جلسة علنية الأحد لمناقشة أحداث فلسطين
مجلس الأمن يعقد جلسة علنية الأحد لمناقشة أحداث فلسطين

واجتمع مجلس الأمن المكون من 15 دولة عضوا مرتين هذا الأسبوع في جلستين مغلقتين بشأن أسوأ الأعمال القتالية في المنطقة منذ سنوات، لكنه لم يتمكن حتى الآن من إصدار بيان عام. وفي ظل قلقها من احتمال أن يخرج القتال عن نطاق السيطرة، سترسل الولايات المتحدة مبعوثا إلى المنطقة.

السيسي وتميم بن حمد يتبادلان التهنئة

تبادل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، التهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك، خلال اتصال هاتفي، بحسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضى. وقال في بيان: “داعيين الله عز وجل أن يُعيدها على شعبي البلدين الشقيقين وكافة الشعوب العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات”.

حالة الطقس ثاني أيام العيد

يسود اليوم الجمعة، ثاني أيام العيد، طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. أما حالة الطقس أثناء الليل، فيسود طقس لطيف ليلاً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وتسجل القاهرة الكبرى درجة حرار عظمي 34 درجة والصغرى 18، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 18 درجة مئوية، وأسوان العظمى 39 والصغرى 25 درجة مئوية.