في نشرته المسائية “إزي الحال؟”، يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، ومنها بيان أمريكي جديد يدعو لاستئناف مفاوضات سد النهضة “على وجه السرعة”. وتواصل القصف المتبادل في فلسطين، واكتمال الانسحاب الأمريكي من قاعدة قندهار في أفغانستان.

سد النهضة| واشنطن تدعو لمفاوضات عاجلة درأ لتداعيات كبيرة على المنطقة

في بيان جديد مليء بالرسائل غير المباشرة، طالبت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الجمعة بضرورة استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي بشكل عاجل.

وطالبت الخارجية الأمريكية، في بيان، باستئناف المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان “على وجه السرعة”، كما أعلنت أنها تبحث التوفيق بين مخاوف مصر والسودان بشأن الأمن المائي مع احتياجات التنمية في إثيوبيا، من خلال مفاوضات موجهة نحو النتائج في إطار قيادة الاتحاد الإفريقي.

مظلة الاتحاد الأفريقي

البيان الأمريكي احتفظ بنقطة طالبت بها إثيوبيا كثيرًا في السابق، وهو بقاء المفاوضات تحت مظلة الاتحاد الأفريقي، لكن مصر والسودان يريدان رعاية الرباعية الدولية (الاتحاد الأفريقي، الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأمريكية، الأمم المتحدة).

وأشار البيان إلى تداعيات كبيرة على المنطقة، وعلى مصالح الولايات المتحدة،. وأردف البيان إن “المنطقة تمر بمنعطفات هامة، وإن القرارات التي ستتخذ في الأسابيع والأشهر المقبلة سيكون لها تداعيات كبيرة على شعوب المنطقة، وكذلك على المصالح الأمريكية”.

تداعيات كبيرة.. وتحذيرات السيسي

ومن غير المعروف ما المقصود بتلك التداعيات أو هذه القرارات، لكن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كان قد ألمح لإجراءات حازمة، عندما حذر من رد فعل مصري سيؤثر على المنطقة كلها، إذا لم تتخلى إثيوبيا عن موقفها المتعنت.

وقال السيسي، في 30 مارس الماضي، إنه “لن يستطيع أحد أن يأخذ نقطة ماء واحدة من مصر”، مشدداً على أن “ذراع مصر طويلة وقادرة على مواجهة أي تهديد”، مشيراً إلى أن المساس بمياه مصر خط أحمر وسيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل.

وأشار إلى أنه “سيحدث عدم استقرار إقليمي لو انتهك أحد حقوق مصر المائية”، وتابع: “إن معركتنا معركة تفاوض والعمل العدائي مرفوض.. ولكن إذا تأثرت إمداداتنا المائية فإن رد مصر سيتردد صداه في المنطقة”.

الداخل الإثيوبي              

عطفًا على تلك ذلك قال بيان الخارجية الأمريكية اليوم إن “إثيوبيا ذات السيادة والموحدة جزء لا يتجزأ من هذه الرؤية. ومع ذلك، فإنها تشعر بقلق عميق إزاء زيادة الاستقطاب السياسي والعرقي في جميع أنحاء البلاد. والفظائع التي ترتكب في تيغراي وحجم حالة الطوارئ الإنسانية غير المقبولة”.

وأكدت واشنطن أن الولايات المتحدة ستعمل مع حلفائها وشركائها الدوليين لتأمين وقف إطلاق النار، وإنهاء هذا الصراع، وتوفير المساعدة، ومحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

اهتمام أمريكي متزايد

الانخراط الأمريكي في أزمة سد النهضة تزايد مع تعيين الرئيس جو بايدن مبعوثًا للقرن الإفريقين جيفري فيلتمان، والتي بدأ زيارته الأولى للمنطقة بمصر وإريتريا والسودان وإثيوبيا في الفترة من 4 إلى 13 مايو 2021.

ثم توالت بعد ذلك المواقف الأمريكية التي تصب في إطار “دعم الأطراف الثلاثة (مصر والسودان وأثيوبيا) للتوصل لاتفاق” وذلك مع بدء العد التنازلي للملء الثاني للسد، مع الإصرار الإثيوبي على موعده المحدد سلفاً.

الاتحاد الأفريقية وسد النهضة.. جولة ومبادرة منتظرة

خلال الأيام الماضية، عقد رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، جولة شملت مصر والسودان وإثيوبيا، قالت تقارير صحفية في ختامها إنها ستتمخض عن مبادرة جديدة، لكسر الجمود بشأن المفاوضات.

وبينما تتمسك مصر والسودان بضرورة إبرام اتفاق قانوني ملزم ينظم عمليتي ملء السد وتشغيله، قبيل تنفيذ إثيوبيا المرحلة الثانية من ملء الخزان في يوليو المقبل، أبلغت أديس أبابا رئيس الاتحاد الأفريقي رفضها توسيع الوساطة، والتزامها بالحلول الأفريقية للنزاع عبر المفاوضات.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر قولها إن تشيسكيدي طرح خلال جولته مبادرة جديدة لجمع الأطراف على طاولة المفاوضات مرة أخرى، والوصول إلى حل قبل التخزين الثاني لسد النهضة.

أحداث فلسطين: القصف متواصل.. والضحايا في تزايد

على صعيد الأحداث في فلسطين، لا تزال المواجهات دامية، فقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، تدميره منازل تابعة لثلاثة قياديين في الجناح العسكري لحركة حماس بقطاع غزة.

كما تواصل الدبابات والمدفعية الإسرائيلية قصفها عدة مناطق بالقطاع، بزعم تدمير “شبكة الأنفاق”، وفي المقابل تستهدف الفصائل الفلسطينية المستوطنات المحاذية لغزة بالصواريخ.

يذكر أن عدد ضحايا الغارات والقصف الإسرائيلي على قطاع غزة، تجاوز الـ 120 قتيلا حتى الآن.

دمار خلفته غارة إسرائيلية في قطاع غزة
دمار خلفته غارة إسرائيلية في قطاع غزة

ماكرون يدعم قوات الاحتلال خلال حديثه مع نتنياهو

في هذه الأثناء، تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة، ودعا إلى “العودة إلى الهدوء في المنطقة”، مع استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وندد ماكرون، في بيان، بـ”هجمات حركة حماس”، وقال إن لإسرائيل “الحق في الدفاع عن نفسها”، معبراً عن “قلقه” بشأن معاناة المدنيين في القطاع.

آثار القصف في غزة
آثار القصف في غزة

تفريق تظاهرة على الحدود الأردنية الفلسطينية

من جانبها، فرقت السلطات الأردنية، اليوم الجمعة، تظاهرات خرجت للتنديد بالقصف الإسرائيلي لقطاع غزة على الحدود الأردنية الفلسطينية بالغاز المسيل للدموع.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” إن “المئات من نشطاء مجموعات شعبية من مختلف محافظات المملكة الأردنية، احتشدوا على الحدود الأردنية الفلسطينية نصرة للقدس وغزة”.

تظاهرة على الحدود الأردنية مع فلسطين
تظاهرة على الحدود الأردنية مع فلسطين

القوات الأمريكية تغادر قندهار

أكملت الولايات المتحدة انسحابها من القاعدة الجوية في قندهار بجنوب أفغانستان، وعي ثاني أكبر قاعدة عسكرية للقوات الأميركية في البلاد.

وقال متحدث باسم الجيش الأفغاني في قندهار، خوجة يايا علوي، “لم يسلمونا رسميا القاعدة لكن يمكنني أن أؤكد أنهم غادروا القاعدة الأربعاء”. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مدير مطار قندهار مسعود بشتون قوله “سلموا جميع المنشآت للقوات الأفغانية”.

غير أنه من المتوقع إجراء مراسم التسليم الرسمية بعد عطلة عيد الفطر التي تنتهي السبت، بحسب المسؤولَين. وفي ذروة العمليات كانت القاعدة ثاني أكبر قاعدة عسكرية للولايات المتحدة والقوات الدولية.

القبض على الصحفية نور الهدى زكي من ميدان التحرير

في سياق الغضب، ألقت قوات الأمن المصرية القبض على الكاتبة الصحفية نور الهدى زكي من ميدان التحرير، مساء اليوم، نتيجة حملها العلم الفلسطيني، تضامنا مع شهداء القدس وغزة، حسبما أفاد صحفيون.

وظهرت نور الهدى زكي في ميدان التحرير وهي تلوح بالعلم الفلسطيني قبل إلقاء القبض عليه، ولم تعلن الجهات المعنية الاتهام الموجه إلى الصحفية.

وأبدى صحفيون كثر تضامنهم مع نور الهدى المعروفة بمواقفها المناهضة للاحتلال، مطالبين الجهات الأمنية بإخلاء سبيلها اتساقا مع الموقف المصري من الأحداث الأخيرة الذي تجلي في الهدنة التي طلبها الوفد المصري وإيقاف العدوان على غزة.

حالة الطقس ثالث أيام العيد

يسود غدا السب ثالث أيام العيد، طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الغربية، مائل للحرارة على السواحل الشمالية الشرقية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. أما حالة الطقس أثناء الليل، فيسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى، لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وتسجل القاهرة الكبرى درجة حرار عظمي 34 درجة والصغرى 20، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 19 درجة مئوية، وأسوان العظمى 39 والصغرى 25 درجة مئوية.