في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية. منها استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، واجتماع جديد لمجلس الأمن اليوم لبحث التطورات. وإثيوبيا تعلن تأجيل الانتخابات البرلمانية إلى وقت غير محدد.

تجدد الغارات الإسرائيلية على غزة

تجددت، صباح اليوم الأحد، الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، كما دوت صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة، وفق وسائل إعلام محلية ودولية.

وذكرت وسائل الإعلام أن غارة إسرائيلية جديدة دمرت صباح اليوم عمارة سكنية في شارع اليرموك بغزة.

وقال جيش الاحتلال، في بيان، إن 120 صاروخاً تم إطلاقه من قطاع غزة خلال الـ12 ساعة الماضية (ما بين السابعة مساء والسابعة صباحاً). في المقابل يقول إن 11 صاروخاً سقط في القطاع.

فيما قالت مصادر طبية فلسطينية، إن الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ فجر الأحد، أوقعت 12 ضحية، وأكثر من 50 جريحاً.

مجذرة جديدة في حي الرمال

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن إسرائيل تسببت بمجزرة ثانية في أقل من 24 ساعة، بعدما أودى قصف حي الرمال الشمالي في إقليم غزة بحياة 7 فلسطينيين من عائلة واحدة، من بينهم 5 أطفال، خلال قصف إسرائيلي على 4 مباني سكنية، ليل السبت الأحد.

وأمس السبت، أوقع القصف الإسرائيلي على مخيم الشاطئ بغزة، 10 ضحايا من عائلة واحدة، ولم ينجُ من القصف سوى رضيع يبلغ 5 أشهر.

آثار القصف الإسرائيلي على أحياء سكنية في غزة
آثار القصف الإسرائيلي على أحياء سكنية في غزة

وتشير إحصائيات غير رسمية إلى ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة خلال أسبوع من التصعيد لأكثر من 174 قتيلا، من بينهم 41 طفلا، وأكثر من ألف مصاب.

تحرك أمريكي.. أين يضع بايدن قديمه؟

وسط هذه التطورات، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن وزير الدفاع بني غانتس سيلتقي اليوم الأحد بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب، المبعوث الأمريكي هادي عمرو، لبحث الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية.

ونقلت تقارير عن مسؤول في المخابرات المصرية قوله إن جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار مستمرة، واكتسبت زخمًا بوصول المبعوث الأمريكي إلى تل أبيب. وأشار إلى أن مصر ووسطاء آخرين يأملون في أن تضغط الولايات المتحدة على إسرائيل لإنهاء القتال.

وأظهرت تصريحات سابقة للرئيس الأمريكي جو بايدن، اصطفافا أمريكا إلى جوار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، التي قالت واشنطن إنها محقة في الدفاع عن نفسها.

اختبار جديد لمجلس الأمن

وفي وقت لاحق اليوم الاحد، يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مفتوحة، بمشاركة عدد من وزراء الخارجية، بما في ذلك وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.

ويناقش الاجتماع وقف التصعيد، بعدما أوقع القصف الإسرائيلي على قطاع غزة العشرات من الضحايا، بالإضافة إلى قمع الاحتجاجات الفلسطينية في الضفة الغربية.

وتعطل الولايات المتحدة في العادة أي توجه لإدانة إسرائيل في مجلس الأمن، لكنها قبلت منذ الاثنين عقد اجتماعَين عبر الفيديو خلف أبواب مغلقة حول التصعيد الإسرائيلي، لكنها رفضت إعلانَين مشتركين يطالبان بإنهاء الأعمال العدائية، معتبرة أنهما “سيأتيان بنتائج عكسيّة” في هذه المرحلة.

جوتيريش يدين تدمير إسرائيل برجاً إعلاميًا فى غزة

من جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الأحد، عن انزعاجه الشديد لتدمير إسرائيل برجًا في غزة يضم مكاتب وسائل إعلام دولية.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدّث باسم الأمين العام، في بيان، إن الأمين العام أبدى “سخطه” بسبب “تزايد أعداد الضحايا المدنيين”.

تدمير برج لقنوات تلفزيونية في قطاع غزة
تدمير برج لقنوات تلفزيونية في قطاع غزة

ويضم البرج مكاتب العديد من وسائل الإعلام الدولية من أبرزها مكتب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، ومكتب قناة “الجزيرة” الفضائية القطرية في غزة.

للمرة الثانية.. إثيوبيا تؤجل الانتخابات البرلمانية

في إثيوبيا، أعلن مجلس الانتخابات عدم تمكنه من إجراء الانتخابات المقررة في 5 يونيو المقبل، وأرجأ الاستحقاق لثلاثة أسابيع، لكنّها لم تسمى موعدًا محددا لإجرائها، وذلك بعد يوم واحد من إغلاق باب تسجيل الناخبين في الانتخابات.

وقال المجلس إن التاريخ المحدد سيتم إعلانه لاحقًا، بعد التشاور مع الأحزاب السياسية المختلفة. وهذا هو التأجيل الثاني، بعدما كان مقررًا إجراء الانتخابات في أغسطس 2020، لكنها أرجئت بسبب جائحة كورونا، وفق السلطات المحلية.

ومنذ ذلك الوقت يدور صراع في منطقة تيغراي الواقعة في شمال إثيوبيا، والتي لن تشارك في الاقتراع مثلما هو الحال في مناطق أخرى.

يدور صراع في منطقة تيغراي الواقعة في شمال إثيوبيا
يدور صراع في منطقة تيغراي الواقعة في شمال إثيوبيا

السودان.. نتائج التحقيق في أحداث فض اعتصام القيادة العامة

في سياق مختلف، أعلن وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني، خالد عمر يوسف، مساء السبت، تسليم نتائج التحقيق في أحداث ذكرى فض اعتصام القيادة العامة، إلى النائب العام. وشملت نتائج التحقيقات 7 متهمين بإطلاق الرصاص و92 مشتبهاً بهم من منسوبي القوات المسلحة السودانية.

وأعلن يوسف رفع الحصانة عن المتهمين وإحالتهم إلى النائب العام الذي سيقوم بالتحقيق معهم ومع المشتبه بهم، تمهيداً لتقديم من يثبت ارتكابه هذا الجرم لمحاكمة نزيهة وشفافة.

وكان آلاف السودانيين قد أحيوا الثلاثاء ذكرى “فض اعتصام القيادة”، وسط اتهامات لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) وشقيقه “بالضلوع في هذه الجريمة”.

وقتل اثنان من المتظاهرين بعدما أطلقت قوات الأمن الرصاص والغاز المسيل للدموع على مئات المحتجين، الذين رفعوا مطالب بتحقيق العدالة لمتظاهرين قُتلوا في الاحتجاجات المناهضة للحكومة قبل نحو عامين، والتي أدت لاحقا إلى سقوط نظام الرئيس عمر البشير.

وزارة الصحة تحذر من تسارع وتيرة إصابات كورونا

محليًا، جددت وزارة الصحةتحذيراتها من التجمعات والتواجد فى أماكن مزدحمة منعًا لعدوى كورونا، بالتزامن مع احتفالات عيد الفطر، مؤكدة أن فيروس كورونا ينتشر أسرع فى التجمعات.

وشددت وزارة الصحة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، مناشدة المواطنين التوجه لأقرب مستشفى حال ظهور أي أعراض مرضية عليهم.

وأمس السبت، أعلنت الوزارة عن تسجيل 1203 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بالإضافة إلى وفاة 63 حالة جديدة.

طقس اليوم.. تواصل ارتفاع درجات الحراراة

أما عن حالة الطقس، فتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد ارتفاعا ملحوظا فى درجات الحرارة بمعدل 5 درجات، حيث يسود طقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة على السواحل الشمالية الغربية، حار على السواحل الشمالية الشرقية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل على القاهرة والوجه البحرى، لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.