بأداء اقتصادي باهت، تمكن النادي الأهلي من تحقيق انتصار ثمين على ضيفه صن داونز الجنوب أفريقي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بملعب السلام بالقاهرة بنتيجة هدفين دون رد, ورغم الأداء إلا أن تلك النتيجة تمنح المارد الأحمر أريحية كبيرة في مواجهة الإياب الأسبوع المقبل بجنوب أفريقيا.

الأهلي قدم مردوا سيئا على مستوى امتلاك الكرة وصناعة الفرص، لاسيما في الشوط الثاني الذي شهد تفوقا كبيرا للفريق الجنوب أفريقي وكان فيه أفضل وأخطر على مرمى المضيف في أوقات كثيرة من اللقاء، وله أكثر من 3 فرص محققة للتهديف تألق في التصدي لهم الحارس الأول لمصر محمد الشناوي وأخرى ارتطمت بالقائم الأيمن له، لتمنع صن داونز من تسجيل هدف على الأقل في القاهرة يضع لهم قدمًا في نصف النهائي من خلال لقاء الإياب في ملعبهم بالأسبوع المقبل.

هنا نستعرض في تحليل كامل للمباراة، الأسباب التي أدت لفوز الشياطين الحمر على غريمه الجنوب أفريقي رغم هذا المستوى.

شخصية البطل والهدف المبكر

رغم خطورة صن داونز في بداية المباراة وسيطرته بعض الشيئ على الكرة، إلا أن شخصية البطل ظهرت على لاعبي الأهلي وتماسكوا بعد بعض الهفوات خاصة من الكرات الثابتة للفريق الأفريقي وهددت مرمى الشناوي بشكل كبير، فنجح نجوم الأهلي مرة أخرى بفرض شخصيتهم وسيطرتهم على زمام الأمور والاستحواذ على الكرة في أجزاء من الشوط الأول والتحول للهجوم، لكن امتص الأهلي حماس وخطورة صن داونز في بدايات المباراة، قبل أن يقتلهم بهدف التقدم المبكر.

فمن مهارة فردية رائعة لجناح الأهلي طاهر محمد طاهر، تمكن من مراوغة ظهير أيمن صن داونز والدخول من على طرف منطقة الجزاء إلى قوس منطقة الـ18، ثم بمهارة رائعة سدد تصويبة قاتلة باغتت الحارس المخضرم أونيانجو على يساره، لتعلن عن هدف التقدم للأهلي بالدقيقة 23 من زمن المباراة لتتحول الدفة تمامًا للأهلي، وكاد يقضي على المباراة تمامًا بعد خطأ مؤذ لحارس صن داونز ضد محمد شريف لم يحتسبها الحكم ركلة جزاء واضحة مصحوبة ببطاقة حمراء مستحقة، ثم ينتهي الشوط الأول بهذا التقدم.

تغييرات موسيماني متأخرة ومفيدة

حاول موسيماني في الشوط الثاني التحكم بتغييراته في شكل الأهلي وإن كانت متأخرة وقليلة التأثير بخصوص الشق الهجومي، فسحب رامي ربيعة الذي تلقى إنذارًا  خوفا من تلقيه البطاقة الحمراء وأشرك ياسر إبراهيم بدلاً عنه بجوار بدر بانون، ثم مع أفضلية الضيف على مجريات اللعب واقترابه أكثر من شباك محمد الشناوي، سحب حسين الشحات البعيد كل البعد عن مستواه في الدقيقة 60 وأشرك صلاح محسن الذي غير معطيات كثيرة في المباراة وكان له بصمة الفوز بالهدف الثاني في آخر دقائق اللقاء.

موسيماني أمام صن داونز - مصر 360
موسيماني يواصل اللعب المتحفظ مع الأهلي

لم يكتف الجنوب أفريقي بسحب الشحات الذي يتعرض لانتقادات مستمرة من الجمهور الأحمر بسبب غياب بصمته وعدم تقديمه المردود الإيجابي لجناح يلعب في فريق الأهلي، إذ أجرى تغييرين مفيدين جدًا للفريق، بإشراك محمود وحيد وأجاي بدلاً من أيمن أشرف المجهد ولديه بطاقة صفراء أيضًا، وطاهر محمد طاهر الذي استنفذ كل طاقته، وكان للثنائي دور كبير في تنشيط الهجوم. وحمل أجاي تمريرة حاسمة للهدف الثاني والذي شارك فيه الثنائي البديل، كدليل واضح على قراءة المدرب  لأحداث اللقاء وتفوقه على نظيره في صن داونز فريقه القديم.

توفيق كبير وخطأ ساذج

بلا شك جزء كبير من انتصار الأهلي مساء أمس يعود لتوفيق كبير حالف بطل القارة والثلاثية التاريخية، فبعد الأمور الفنية والبدنية وجد الأهلي حليف قوي يعينه في تلك اللحظات الحرجة، فالحظ كان أكبر داعمي المارد الأحمر بالأمس أمام صن داونز حيث ارتطمت كرة هدف محقق بالقائم الأيمن للشناوي كادت أن تمثل رصاصة رحمة للعملاق القاهرة، ثم تألق الحارس الأمين في الزود عن مرماه ببراعة من كرتين ولا أخطر برأسية وتصويبة بعيدة المدى للفريق الضيف.

ويبدو أن التوفيق قرر أن يسعد الجماهير الحمراء أكثر وأكثر في نهاية الليلة الكروية، بعدما ارتكب حارس صن داونز أونيانجو خطأ لا يغتفر في كرة الهدف الثاني، لخرج دون داع من مرماه ومرت كرة أجاي من فوقه بغرابة شديدة لتسقط إلى صلاح محسن الذي يودعها في شباك خالية تمامًا، ليحقق الثنائية وهدف الأمان للفريق الأحمر

مفارقة غريبة في جولة الأبطال

شهدت جولة الذهاب في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا تألق الأندية الأربعة التي احتلت الوصافة في دور المجموعات، حيث كان مولودية الجزائر (وصيف المجموعة الرابعة) تعادل مع ضيفه الوداد البيضاوي المغربي (متصدر المجموعة الثالثة)، بهدف لمثله مساء الجمعة، وهو اللقاء الوحيد الذي انتهى بالتعادل.

الأهلي يحلم بالعاشرة

وأقيمت مساء السبت 3 مباريات في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، فاز الأهلي المصري (وصيف المجموعة الأولى) على ضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي (بطل المجموعة الثانية)، بثنائية دون رد. وحقق كايزر تشيفز الجنوب أفريقي (وصيف المجموعة الثالثة) فوزا عريضا على ضيفه سيمبا التنزاني (متصدر المجموعة الأولى)، برباعية دون رد، فيما سقط الترجي التونسي (بطل المجموعة الرابعة) بثنائية دون رد خارج أرضه أمام شباب بلوزداد الجزائري (وصيف المجموعة الأولى).

ومن المقرر أن تقام مباريات الإياب يوم 22 مايو الحالي، في ملاعب الفرق التي أنهت دور المجموعات بالصدارة.