يبدو أن قدر محبي الدوري الإنجليزي أن يكونوا دائمًا على موعد مع لاعب يحظى بلقب الحذاء الذهبي كهداف أول للدوري الأقوى في العالم. إذ نجح النجم المصري محمد صلاح هداف ليفربول أن يخطف اللقب مرتين في آخر 3 سنوات.

وبينهم ذهبت الجائزة لجيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي الموسم الماضي. بينما كان هاري كين مهاجم توتنهام الهداف قبل صلاح وظل منافسه المباشر بالسنوات الماضية. قبل أن يتجدد الصراع بشدة بينهما هذا الموسم كذلك.

أسبوع يحسم الحذاء الذهبي

ستكون الفترة بين الاثنين 17 مايو والأحد المقبل 23 من الشهر ذاته، حاسمة في صراع هداف الدوري الإنجليزي الممتاز. حيث يتقاسم الملك المصري صلاح والأمير الإنجليزي كين، صدارة جدول ترتيب هدافي البريميرليج بـ22 هدفًا لكل منهما.

وفي المركز الثالث يأتي برونو فرنانديز مهاجم مانشستر يونايتد برصيد 18 هدفًا. يليه بفارق هدف هيونج مين سون لاعب توتنهام.

وسيخوض صلاح وكين وسون مباراتين هذا الأسبوع “الأربعاء والأحد”. فسيذهب ليفربول لمواجهة بيرنلي خارج الديار قبل استضافة كريستال بالاس في اليوم الأخير للبطولة.

على الجانب الآخر، سيلعب كين وزميله سون على أرضهم أمام أستون فيلا الأربعاء. قبل أن ينهي الموسم بمواجهة ليستر سيتي بطل كأس إنجلترا مؤخرًا.

محمد صلاح

اللقب الثالث حجر زاوية

وحال حصول محمد صلاح أو هاري كين على لقب هداف الدوري الإنجليزي، سيكون الثالث في مسيرتهما. وقد يكون الثالث لهما معًا لو بقيا بنفس الرصيد التهديفي حتى نهاية هذا الأسبوع.

فمهاجم إنجلترا الأول توّج مرتين من قبل بلقب الهداف في موسمي 2015-2016 و2016-2017 بـ25 و29 هدفًا على التوالي. بينما في الموسمين التاليين حقق صلاح اللقب برصيد 32 ثم 22 هدفًا على الترتيب. علمًا بأنه تقاسم اللقب الأخير مع زميله ساديو ماني والجابوني بيير إيمريك أوباميانج لاعب أرسنال.

ويعد الرقم القياسي المسجل لأكثر لاعب في البريميرليج توج بالحذاء الذهبي هو 4 مرات من نصيب الجوهرة الفرنسي تيري هنري هداف أرسنال السابق. وهنري الوحيد الذي حقق لقب الهداف 4 مرات يليه آلان شيرر أسطورة إنجلترا في التسعينيات بـ3 مرات.

ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2020-2021، وقبل نهاية المسابقة بجولتين:

محمد صلاح (ليفربول) 22 هدفًا، هاري كين (توتنهام) 22 هدفًا، وبرونو فرنانديز (مانشستر يونايتد) 18 هدفًا، وهيونج مين سون (توتنهام) 17 هدفًا. وأخيرًا دومينيك كالفيرت لوين (إيفرتون) بـ16 هدفًا.

آلان شيرر

إنجازات وأرقام قياسية منتظرة للفرعون

ينتظر النجم المصري صلاح عدة أرقام وإنجازات مميزة أخرى قبل نهاية الموسم الحالي بالبريميرليج. بعيدًا عن صراع الهداف وفرصته الكبيرة في الظفر بالحذاء الذهبي الثالث له في 4 أعوام فقط بالدوري الإنجليزي. سيكون صلاح على موعد مع أن يصبح أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلاً بالمسابقة. حيث سجل هدفه الـ97 في الدوري الإنجليزي، ليصبح في المركز الثاني بالقائمة بالتساوي مع النجم التوجولي إيمانويل أديبايور. كذلك خلف الفيل الإيفواري ديديه دروجبا صاحب الصدارة برصيد 104 أهداف.

هاري كين

الفرعون أحرز أهدافه الـ97 في الدوري الإنجليزي بواقع 95 هدفًا مع ليفربول وهدفان بقميص فريق تشيلسي خلال 156 مباراة في البريميرليج.

كما سيكون في المتناول أمام الملك المصري الدخول لنادي الـ100 في الدوري الإنجليزي. حيث يفصل نجمنا عنها 3 أهداف فقط. بينما يقترب من دخول قائمة العشرة العظماء في قائمة هدافي ليفربول عبر التاريخ. حيث سجل “مو” 125 هدفًا في جميع البطولات مع الريدز. وهو الآن على بعد 6 أهداف فقط من إزاحة سام رايبولد (130) ودخول المراكز العشرة الأولى.