في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية. وعلى رأسها تطورات الأحداث في فلسطين، مع رفض إسرائيل جميع الوساطات والتمسك بمواصلة قصف غزة. فيما وزير الخارجية اللبناني شربل وهبي أثار عاصفة في الخليج بعد تصريحات استفزت مسؤولين ومواطنين خليجيين، يرجح أن تتطور إلى أزمة دبلوماسية.

غارات إسرائيلية عنيفة على غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غاراته المكثفة على قطاع غزة، رافضًا كافة المبادرات التي قدمتها أطراف دولية لوقف التصعيد.

وفجر الثلاثاء، شن الطيران الإسرائيلي نحو 50 غارة جوية عنيفة خلال ربع ساعة، استهدفت المنازل والطرقات في مناطق جباليا والشيخ زايد وتل الريس وتل قليبو شمالي القطاع.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الجيش الإسرائيلي شن غارات عنيفة ومتتالية على منطقة الكتيبة غربي مدينة غزة، استهدفت مبنى يضم مكتباً لشؤون الأسرى ومجمع “أنصار” الحكومي في القطاع.

زوارق الاحتلال قصفت ساحل غزة

وأشارت إلى أن زوارق إسرائيلية قصفت ساحل مدينة غزة بعدد من القذائف الصاروخية. فيما لم ترد حتى الآن حجم الخسائر البشرية جراء سلسلة القصف الجديدة فجر اليوم.

في الأثناء، قال جيش الاحتلال في بيان الثلاثاء، إنه استهدف 5 منازل لقادة في حركة حماس، تستخدم لإدارة عمليات الحركة في أنحاء قطاع غزة. ولفت إلى أن سلسلة غاراته على الأنفاق في شمال غزة طالت 65 هدفاً من خلال نحو 62 طائرة حربية و120 صاروخا دقيقا.

الغارات الجوية الإسرائيلية طالت منزل قائد كتيبة جباليا وقادة سرايا في جباليا والزيتون - مصر 360
الغارات الجوية الإسرائيلية طالت منزل قائد كتيبة جباليا وقادة سرايا في جباليا والزيتون

وأضاف أن “الغارات الجوية الإسرائيلية طالت منزل قائد كتيبة جباليا وقادة سرايا في جباليا والزيتون، بالإضافة إلى منزل مسؤول كبير في القوة البحرية لحماس”. وتابع البيان أنه “تم استهداف عدة مواقع إطلاق صواريخ كانت معدة لإطلاقها نحو تل أبيد وأورشليم وأشكلون”.

وقال جيش الاحتلال إنه سيواصل “ضرب الأهداف في قطاع غزة”، وأنه “سيعمل بقوة كبيرة وفق الحاجة”.

صواريخ الفصائل الفلسطينية باتجاه إسرائيل

في المقابل، تقول مصادر محلية، إن الفصائل الفلسطينية أطلقت رشقة صاروخية جديدة من غزة باتجاه إسرائيل بعد توقف استمر نحو 5 ساعات.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أنها قصفت صباح الثلاثاء، بلدة “نتيفوت” وهي مستوطنة إسرائيلية تقع جنوبي إسرائيل برشقة صاروخية.

ويقول جيش الاحتلال في بيانه الصباحي إن الفصائل الفلسطينية أطلقت نحو 90 صاروخاً من قطاع غزة باتجاه إسرائيل خلال 12 ساعة (من الساعة السابعة مساء الاثنين وحتى السابعة من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي).

ويضيف البيان أن 20 صاروخاً من الصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية باتجاه إسرائيل سقطت داخل قطاع غزة، فيما تصدت “القبة الحديدة” إلى عشرات الصواريخ وفق سياسة الاعتراض.

للمرة الثالثة.. واشنطن تحبط موقف مجلس الأمن لإدانة إسرائيل 

على صعيد التفاعل الدولي، رفضت الولايات المتحدة مساء الاثنين، للمرة الثالثة في 7 أيام، أن يتبنى مجلس الأمن الدولي بياناً تقدمت به الصين وتونس والنرويج حول الملف الفلسطيني الإسرائيلي يدعو إلى “وقف أعمال العنف” و”حماية المدنيين وخصوصاً الأطفال”، وفق ما أفاد دبلوماسيون.

وينص مشروع البيان المرفوض، على أن المجلس يراقب بـ”قلق بالغ” ويندد بـ”احتمالات طرد” عائلات فلسطينية من القدس الشرقية المحتلة، داعياً إلى تجنّب “ممارسات أحادية” تفاقم التوترات.

تزعم واشنطن أن النص ستكون "نتائجه عكسية على جهود الوساطة التي تبذلها في المنطقة" - مصر 360
تزعم واشنطن أن النص ستكون “نتائجه عكسية على جهود الوساطة التي تبذلها في المنطقة”

وتزعم واشنطن، التي تعد أبرز داعم لإسرائيل، في معرض تفسيرها منع صدور بيان عقب الاجتماعين الماضيين، أن النص ستكون “نتائجه عكسية على جهود الوساطة التي تبذلها في المنطقة”.

إسرائيل رفضت جميع مبادرات وقف إطلاق النار

في الأثناء، نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، عن مسؤولين مطلعين قولهم إن إسرائيل رفضت حتى الآن جميع مناشدات الوسطاء الخارجيين، بمن فيهم المصريين، لوقف إطلاق النار على غزة.

وتقول الصحيفة إن القادة العسكريون والسياسيون الإسرائيليون، يعتزمون إلحاق أكبر قدر ممكن من الضرر بالبنية التحتية العسكرية لحركة حماس قبل أن يتوقفوا.

كما نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن أحد كبار قادة حركة حماس، قوله إن جهود مصر وقطر للتوسط في هدنة مع إسرائيل تعثرت بسبب نقطتين رئيسيتين.

عقبتان رئيسيتان

النقطة الأولى تتمثل في “إصرار إسرائيل على ضرورة أن تبدأ حماس وقف إطلاق النار، قبل 3 ساعات على الأقل من إسرائيل، وعندها ستتبع إسرائيل”، وهو ما رفضته الحركة.

أما العقبة الثانية فهي تمسك “حماس” على أن أي وقف لإطلاق النار يجب أن يشمل إنهاء “الاستفزازات” الإسرائيلية في المسجد الأقصى بالقدس وقرار التهديد بإخلاء الشيخ جراح.

إسرائيل تتحدث عن صراع طويل الأمد

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول إسرائيلي كبير عندما سألته عن حقيقة وجود هدنة قريبا قوله: “لا يوجد شيء من هذا القبيل الآن، لا توجد مفاوضات، ولا اقتراح، أو شيء على الطاولة”.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى “احتمال استمرار الصراع لمدة أطول”. وتابع: “ليست لدينا أي فكرة عن الوقت الذي نحتاجه لأن إطلاق الصواريخ (من غزة) لا يتوقف، لا يمكننا التوقف عندما تستمر الهجمات على هذا المنوال. إسرائيل مستعدة لمواصلة القتال، بنك الأهداف لا ينتهي ويمكن أن يستمر هذا لأشهر”.

تنفيذ الإضراب من البحر إلى النهر  

نفذ الفلسطينيون، اليوم الثلاثاء، إضرابًا شاملاً بجميع المحافظات، وأراضي الـ48، وذلك رداً على العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني.

وشمل الإضراب كافة مناحي الحياة التجارية، والتعليمية، بما فيها المؤسسات الخاصة والعامة، وأغلقت المدارس والجامعات أبوابها وكذلك المصارف، ووسائل النقل العام.

وأظهرت صور متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال ساعات الصباح الأولى الشوارع فارغة من المواطنين والمحال التجارية مغلقة، ووسائل المواصلات متوقفة.

فرنسا تشطب ديون السودان  البالغة 5 مليارات دولار

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الاثنين، أن بلاده ستشطب كامل الديون المستحقة على السودان بهدف تحرير الخرطوم التي تشهد انتقالاً ديمقراطياً من “عبء الدين”.

وقال ماكرون خلال مؤتمر دعم السودان المنعقد في باريس، إنه في ما يتصل بفرنسا، “نحن نؤيد إلغاءً كاملاً لديون السودان المستحقة لدينا، وتبلغ نحو 5 مليارات دولار”.

وعقد الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في باريس الاثنين مؤتمرًا لدعم عملية الانتقال الديمقراطي في السودان بعد الإطاحة بحكم الرئيس السابق عمر البشير.

وعشية القمة، صرح وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير بأن فرنسا ستقرض السودان مبلغ 1,5 مليار دولار لتسديد متأخراته من الديون لصندوق النقد الدولي وفي إطار دعم باريس لإنعاش اقتصادات الدول الأفريقية المتعثرة.

حمدوك يتحدث من فرنسا عن “السودان الحر”

عقب جلسات باريس غرد رئيس حكومة السودان عبدالله حمدوك الى “تويتر” متحدثًا عن “السودان الحديد الحر”، وكيف بدا بلد يحترمه الجميع.

وكتب حمدوك: “جئتُ لباريس أحمل معي آمال وأحلام ملايين السودانيين، وأجيال لم تعش لترى السودان الحر المستقر. شهدنا اليوم كيف أن العالم يستقبلنا بشكل جديد تماماً بعد ثورة نسائنا ورجالنا المجيدة. سنعمل للاستفادة القصوى من هذا الزخم لإنجاز الحلم السوداني وتحقيق وعد ديسمبر”.

وزير خارجية لبنان يستفز دول الخليج

أطلق وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، شربل وهبة، تصريحات لاذعة بشأن دول الخليج، في مقابلة تلفزيونية أجريت معه مساء الاثنين.

وألقى وهبة باللوم على دول الخليج في انتشار تنظيم “داعش”، في تصريحات قد تزيد الضغط على العلاقات المتوترة بالفعل، وقد تتطوّر إلى أزمة ديبلوماسية لا سيما بين لبنان والسعودية.

تصريحات الوزير لقيت ردود فعل غاضبة اجتاحت ولا تزال مواقع التواصل الاجتماعي لمسؤولين خليجيين، فضلا عن انتقادات مسؤولين لبنانيين من بينهم رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

مظاهرة مليونيرية أمام منزل جيف بيزوس  

نظم عشرات من الأمريكيين الأثرياء تظاهرة أمام منزل جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، احتجاجات على ما تردد بشأن تهرب الشركة من دفع الضرائب.

الوقفة نظمها تحالف “المليونيرات الوطنيون”، الذين يكسب أعضاؤه دخلا يزيد على مليون دولار أو يمتلكون أصولا تزيد قيمتها على 5 ملايين دولار، ورفعوا لوحات إعلانية كتب عليها “أوقفوا الهراء. فرض الضرائب على الأغنياء”.

يضغط أعضاء التحالف من الأثرياء من أجل تغييرات سياسية بشأن جمع الضرائب - مصر 360
يضغط أعضاء التحالف من الأثرياء من أجل تغييرات سياسية بشأن جمع الضرائب

ويضغط أعضاء التحالف من الأثرياء من أجل تغييرات سياسية بشأن جمع الضرائب، لزيادة الشرائح على الأشخاص والشركات الأكثر ثراءً.

وجرى تنظزيم الاحتجاج بمناسبة يوم الضرائب، حيث يقدم الأمريكيون فيه إقراراتهم الضريبية إلى الحكومة الفيدرالية.

مؤشرات كورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة أنها سجلت 1188 إصابة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات، لافتًا إلى وفاة 61 حالة جديدة.

وأشارت إلى خروج 546 متعافيًا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 182024 حالة حتى اليوم.