في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية. وعلى رأسها تطورات الأحداث في فلسطين، وتخصيص الرئيس عبد الفتاح السيسي 500 مليون دولار لإعمار غزة، وحماس ترد بالشكر، ودعوة الرئيس لتكثيف الجهود لوقف تصعيد الاحتلال الذي أكد وزيرها بأن “الحرب مستمرة” لحين تحقيق الأهداف. 

السيسى يعلن تخصيص 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة

لإعادة إعمار غزة، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عن تقديم مصر مبلغ ٥٠٠ مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الاحداث الأخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار. 

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس فى القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية، والتى عقدت بعد ظهر اليوم بقصر الإليزيه فى باريس بمشاركة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

جانب من المؤتمر في باريس

السيسي يدعو لتكثيف الجهود لحث إسرائيل على التوقف عن التصعيد

ودعا الرئيس خلال القمة الثلاثية إلى تكثيف جهود المجتمع الدولي بكامله لحث إسرائيل على التوقف عن التصعيد الحالي مع الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك لإتاحة الفرصة أمام استعادة الهدوء، ولبدء الجهود الدولية في تقديم أوجه الدعم المختلفة والمساعدات للفلسطينيين، وفي هذا الإطار.

وأكد الرئيس على استمرار مصر ببذل قصارى جهدها من أجل وقف التصعيد المتبادل حاليًا، وذلك من خلال تكثيف الاتصالات مع كل الأطراف الدولية المعنية، ومع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، مع دعم مصر لكل الجهود الدولية الرامية لإنهاء حالة التوتر الحالية واستعادة الاستقرار والحد من نزيف الدماء والخسائر البشرية والمادية.

وأشار السيسي إلى أهمية تلك القمة التي تهدف إلى بلورة تحرك دولي مشترك من قبل الدول الثلاث لوقف العنف ولاحتواء التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية الذي أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني والمعيشي داخل قطاع غزة، بالإضافة إلى تداعياته السلبية على السلم والأمن الإقليميين، مثمنًا مبادرة الرئيس ماكرون لعقد هذه القمة اتساقًا مع التشاور والتنسيق المنتظم ما بين مصر والأردن وفرنسا تجاه قضايا المنطقة خاصة الوضع في الأراضي الفلسطينية.

وأكد الرئيس على أنه لا سبيل لإنهاء الدائرة المفرغة من العنف المزمن واشتعال الموقف بالأراضي الفلسطينية إلا بإيجاد حل جذري عادل وشامل للقضية الفلسطينية

حماس تشكر السيسي على مبادرة الـ500 مليون دولار لإعمار غزة

وردا على مبادرة الرئيس المصري، عبر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، عن شكره وتقديره على قراره تخصيص مبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة.

وقال هنية، في بيان، إن “قرار السيسي يعكس الالتزام القومي المصري تجاه القضية الفلسطينية حتى ينال الشعب الفلسطيني حريته ويقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس”، وذلك حسب وكالة “معا” الفلسطينية.

وكان مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، أعلن أن خسائر القصف الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من أسبوع على قطاع غزة بلغت 244 مليون دولار، مشيرا إلى أن الغارات الإسرائيلية دمرت 73 مقرا حكوميا، واستهدفت شبكات المياه والصرف الصحي.

تصاعد حدة القصة المتبادل على جانبي حدود مع قطاع غزة.. ووزير الدفاع يؤكد أن “الحرب مستمرة”

استمرت حدة القصف المتبادل على جانبي الحدود مع قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي، مع تأكيد وزير الدفاع الإسرائيلي بأن “الحرب مستمرة”.

وقال رئيس الأركان الاحتلال إن القتال سيستمر لثماني وأربعين ساعة أخرى، مؤكدا أن العمليات العسكرية لن تتوقف حتى تحقق أهدافها، مؤكدا أن القتال “لن يتوقف حتى نأتي بسلام كامل وطويل الأمد”. 

وواصل قوات الاحتلال من غاراته المكثفة على مواقع عدة في قطاع غزة، وأعلن الجيش استهداف 9 مواقع لإطلاق صواريخ فوق وتحت الأرض في قطاع غزة منذ صباح اليوم الثلاثاء.

كما أعلنت قوات الاحتلال عن استهداف مقار لحركة حماس غربي غزة، و5 منازل لقيادات في حركة حماس بغزة وخلية لإطلاق القذائف المضادة للدروع في خانيونس جنوبي القطاع، فيما استهدفت غارة إسرائيلية مجمعا حكوميا وسط مدينة غزة.

إسرائيل تستهدف المختبر المركزي لفحص كورونا في غزة

كما تعرض المختبر المركزي الوحيد لفحص كورونا في قطاع غزة إلى قصف إسرائيل، الأمر الذي أدى إلى توقفه التام عن العمل.

وارتفع إجمالي عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة إلى 213 قتيلا، بينهم 61 طفلا و36 سيدة، وأكثر من 1400 جريح.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، عن نزوح أكثر من 52 ألف فلسطيني من أماكن سكناهم، جراء الغارات الإسرائيلية التي أدت إلى دمار نحو 450 مبنى في قطاع غزة، كليا أو جزئيا.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة جينز ليركي، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إن حوالي 47 ألفا من النازحين الفلسطينيين وجدوا لهم مأوى في 58 مدرسة تديرها الأمم المتحدة في غزة.

وذكر المتحدث أن 132 مبنى تم تدميرها بالكامل جراء غارات الطيران الصهيوني على القطاع، إضافة إلى إلحاق أضرار جسيمة بـ 316 مبنى، بينها 6 مستشفيات و9 مراكز للرعاية الصحية الأولية.

 جهاز ياباني “يرصد” سلالات كورونا المتحورة

وفي اليابان، أعلنت وحدة تابعة لشركة “فوجي فيلم هولدنغز” اليابانية، أنها تستطيع صنع أجهزة قادرة على رصد سلالات فيروس كورونا المتحورة، لافتة إلى أن ذلك سيتم خلال شهر تقريبا، وذلك استجابة لمخاوف بشأن انتشار سلالات أكثر عدوى من الفيروس.

وصنعت وحدة “فوجي فيلم واكو بيور كيميكال كورب” جهازا يمكنه رصد سلالة الفيروس ” L452R” التي اكُتشفت لأول مرة في الهند وكاليفورنيا، وظهرت في طوكيو في الآونة الأخيرة.

كما صنعت أجهزة يمكنها رصد سلالتين من الفيروس، استخدمتهما سلطات الصحة العامة كأجهزة إنذار مبكر من اتجاهات العدوى.

قال المدير العام لعمليات علوم الحياة، كونياكي أوكاموتو: “من المهم للغاية السيطرة على السلالات المتحورة في المراحل الأولى من انتشارها”، وفق ما ذكرت وكالة روترز.

ويخضع معظم أنحاء اليابان لحالة طوارئ في مواجهة موجة رابعة من جائحة “كوفيد-19″، قبل نحو شهرين من الافتتاح المرتقب لدورة طوكيو للألعاب الأولمبية.