تضامنا مع الشعب الفلسطيني، شكلت نقابة محامي القاهرة الجديدة لجنة لتوثيق جرائم الاحتلال الصهيوني فى فلسطين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك. تحت قيادة النقيب أحمد مهنا.

وتحت عنوان “إعداد ملف مجرمي الحرب وملاحقة الكيان الصهيوني الغاصب فيما اقترفوه في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة”، أصدرت اللجنة البيان التأسيسي لها، تأكيدا ودعما للجنة القانونية لدعم فلسطين بعنوان “صامدون هنا خلف الجدار الأخير”. 

وحددت اللجنة دورها الرئيسي في عمليات الرصد والتوثيق لجرائم المحتل الصهيوني ابتداء من التهجير العرقي في جراح إلى الإبادة الجماعية في قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

رفع إعلام فلسطين 

واستكمالا لحالة الحراك الشعبي والوطني، أكدت اللجنة على عدد من المطالب تمثلت في رفع أعلام فلسطين على مقار النقابة العامة والنقابات الفرعية كشكل من أشكال التضامن على أن تبدأ اليوم برفع العلم الفلسطيني على مقر نقابة محامي القاهرة الجديدة وهو المقر الدائم لعمل اللجنة المكلفة بإعداد هذا الملف. 

كما طالبت بالتمسك بعدم التطبيع الشعبي مع العدو الصهيوني بأي صورة، وتنظيم يوم تضامني في يوم الانتهاء من هذا الملف ليكون يوم دعم للقضية الفلسطيينية تدعي فيه كل النقابات المهنية وانقابات الفرعية للمحامين ليشمل عرض الأفلام الوثائقية عن القضية الفلسطينية. 

والتنسيق مع الجهات المعنية لبحث إمكانية تقديم كافة السبل الدعم المعنوي واللوجيستي للشعب الفلسطيني من تنظيم قوافل عاجلة للمواد الأساسية وكذا نطلب من الجهات الرسمية بالدولة المصرية السماح لوفد من اللجنة والنقابة الفرعية للوقوف بجانب الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لتكوين مشاهدات عينيه عن الانتهاكات التي بحقهم وكذا جراء الحرب ضد الشعب الفلسطيني.  

وأشار المحامون في بيانهم إلى أنهم كانوا في طليعة المدافعين عن الحق الفلسطيني في مواجهة البربرية الصهوينة، مسجلين إدانتهم للهمجية الاستعمارية التي يمارسها الكيان الصهيوني.  

الشيخ جراح الشرارة 

وتصدر في الأيام الماضية هاشتاج “أنقذوا حي الشيخ جراح”، مواقع التواصل الاجتماعي، للتنديد بجرائم الاحتلال بعد أن قررت محكمة الاحتلال بالقدس جلسة للنظر في قضية 28 بيتا يقطنها ٥٠٠ فلسطيني مهددون بالتهجير وإحلال المستوطنين مكانهم. 

اقرأ أيضا:

تاريخ حي الشيخ جراح.. شجرة زيتون جذورها ضاربة

مثل حي الشيخ جراح الشرارة في اندلاع المواجهات  بين المدنين والمستوطنين وتزامن داخل مع اقتحام المسجد الأقصى. 

قضية حي الشيخ جراح أعادت تسليط الضوء على مآسي الفلسطينين

وتشير إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع أعداد الشهداء والجرحى، حيث أعلنت في تقريرها التراكمي منذ بدء المواجهات في 7 مايو وحتى اليوم عن وقوع 237 شهيداً و 6278 جريحا، انقسمت بين الضفة الغربية التي بلغ عدد الشهداء بها 23 شهيداً بينهم  و3825 جريحا، وفي قطاع غزة 213 شهيداً بينهم  61 طفلاً و36 سيدة، و 1442 جريحاً.

بينما سقط في القدس شهيد و1011 إصابة، ونقل لمراكز العلاج 487 إصابة بينها 60 إصابة خطيرة ونحو 204 متوسطة و 223 طفيفة.

أعمال اللجنة لتوثيق جرائم الاحتلال

ومن جانبه قال المحامي ياسر سعد، عضو الجنة المعدة لملف توثيق جرائم الحرب بحي الشيخ جراح”، إن اللجنة ستقوم برصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينون في حي الشيخ جراح بالقدس وكذا سكان قطاع غزة.

وأضاف سعد لـ “مصر 360″، أن اللجنة ستقوم بإعداد بحث قانونى حول سندات الملكية للفلسطينين وأحقيتهم في أراضيهم في الشيخ جراح بشكل قانوني، والبحث عن الإجراءات الممكن اتخاذها للمحافظة على ملكية الأراضي، بالإضافة إلى رصد حالة التهجير العرقي التي تقوم بها سلطات الاحتلال عن طريق المستوطنين والانتهاكات ضد الفلسطنيين طبقا لقواعد القانون الدولي. 

وعن التقرير، أشار سعد إلى إنه سيتم اخراجه في شكل ورقي وكتيب ومادة سمعية وبصرية، سيتم التقدم بها للنقابة العامة للمحامين واتحاد المحامين العرب لاتخاذ إجراءات تقاضي دولية على حسب الأحوال.

يذكر أن اللجنة تتكون من لجان نوعية مهمتها القيام بالرصد والتوثيق ولجنة أخرى لدراسة الوضع العام في فلسطين، بالإضافة إلى لجنة لدراسة الوضع القانوني والحلول القانونية والطرق الممكن اتخاذها، بجانب لجنة للإعلام والصحافة ولجنة لإعداد البيانات.