في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية. وعلى رأسها مقترح مصري جديد لوقف إطلق النار في فلسطين، وتصريحات جديدة لوزير الخارجية سامح شكري عن عملية الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، واستقالة وزير الخارجية اللبناني على وقع تصريحاته تجاه دول الخليج.

تجدد القصف الإسرائيلي لغزة

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق متفرقة من قطاع غزة، حيث شنت الطائرات الحربية والمدفعية، في ساعات الفجر الأولى، سلسلة غارات عنيفة على مناطق مختلفة في غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن الجيش الإسرائيلي قتل 3 فلسطينيين بغارة جوية على شقة سكنية في شارع الشهداء بغزة الأربعاء. وأضافت أن القصف الإسرائيلي على غزة تجدد صباح الأربعاء، على مناطق متفرقة من أنحاء القطاع.

إسرائيل تقتل صحفيًا في غزة

كما أعلن مركز غزة لحرية الإعلام، صباح الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي قتل صحفيا فلسطينياً في إذاعة “صوت الأقصى”، من خلال استهداف منزله في حي الشيخ رضوان شمالي غزة عبر غارة جوية.

ودان المركز، في بيان، بـ”أقسى العبارات استهداف القوات الإسرائيلية للصحفي يوسف أبوحسين”، مشيراً إلى أن “الاستهداف يرقى لجريمة حرب تستدعي التوجه لمحكمة الجنايات الدولية لمحاسبة قادة الاحتلال المسؤولين عن هذه الجرائم.

مقترح مصري جديد

وأفادت وسائل إعلام عربية بأن مصر قدمت مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار اعتبارا من غد الخميس، وأن حركة حماس وافقت عليه، لكن الأخيرة نفت في بيان أن تكون قد التزمت بتوقيت لوقف إطلاق النار.

وتحدثت وسائل إعلام عبرية عن المقترح المصري الذي نُقل عبر “قنوات خاصة”، وقالت إن ثمة قبولا مبدئيا إزاءه، وأن المناقشات لا تزال جارية.

لكن وسائل إعلام غربية قالت إن إسرائيل أبلغت الإدارة الأمريكية أنها ستوقف القصف على غزة، لكن دون أي اتفاق رسمي يتضمن أية التزامات من جانبها، وأنها سترد بقوة على أي قصف يأتي من غزةن دون الإشارة إلى المقترح المصري.

مشروع قرار في مجلس الأمن

في هذا الإطار، أعلنت الرئاسة الفرنسية أن باريس قدمت مساء الثلاثاء، بالتنسيق مع مصر والأردن، مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وغزة.

وذكر بيان لـ”الإليزيه” أن ذلك حدث خلال اجتماع بين الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والمصري عبد الفتاح السيسي اللذين انضمّ إليهما العاهل الأردني عبدالله الثاني عبر الفيديو.

وقالت إن الزعماء الثلاثة اتفقوا على 3 عناصر بسيطة تتمثل في أن “إطلاق (الصواريخ) يجب أن يتوقف، وأن الوقت قد حان لوقفٍ لإطلاق النار، وأن مجلس الأمن الدولي يجب أن يتولى الملف.

الهلال الأحمر يسجل أكثر من 1400 إصابة الثلاثاء

قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمه تعاملت الثلاثاء، مع 1484 إصابة في مختلف الأراضي الفلسطينية، إثر الاعتداءات الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية، والقصف على قطاع غزة.

وأشار إلى أن طواقمه عالجت 1434 مصاباً في الضفة الغربية والقدس الشرقية، توزعت على 182 إصابة بالرصاص الحي، و195 إصابة بالرصاص المطاطي، و931 حالة اختناق بالغاز.

1484 إصابة في مختلف الأراضي الفلسطينية خلال الثلاثاء إثر الاعتداءات الإسرائيلية - مصر 360
1484 إصابة في مختلف الأراضي الفلسطينية خلال الثلاثاء إثر الاعتداءات الإسرائيلية

وأشار إلى أن عدد الإصابات جراء الاعتداء بالضرب والحروق والسقوط، وصل إلى 120 شخصاً، في حين تعامل مع 6 إصابات ناتجة عن عمليات دهس. أما في قطاع غزة، أفاد بأن طواقمه تعاملت مع 50 إصابة جراء القصف الإسرائيلي، بينهم 15 طفلاً.

القسام تعلن استهداف 6 قواعد جوية إسرائيلية

وأفادت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية، بأنها وجهت ضربات صاروخية لـ6 قواعد جوية إسرائيلية، رداً على الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

بول بوغبا يتجول بعلم فلسطين في “أولد ترافورد”

يواصل نجوم كرة الكرة العالميين التعبير عن دعمهم لحقوق الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لهجمات وحشية من القوات الإسرائيلية خلال الفترة الحالية.

آخر الإطلالات الكروية في هذا الجانب، جاءت من أحد النجوم الكبار أصحاب القاعدة الجماهيرية العريضة في أوروبا، الفرنسي بول بوغبا، نجم نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي رفع العلم الفلسطيني في ملعب “أولد ترافورد” رفقة زميله في الفريق عماد ديالو، وذلك بعد نهاية مباراة الشياطين الحمر وفولهام.

وعقب انتهاء المباراة توجه بوغبا للمدرجات وتسلم علم فلسطين من أحد الجماهير الحاضرة، وقام بجولة في أرجاء الملعب رفقة ديالو تضامنا مع فلسطين.

وكان لاعب ليستر سيتي، حمزة تشودري، قد رفع علم فلسطين تضامنا مع فلسطين وشعبها بعد تتويجه بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي، يوم السبت الماضي.

وزير الخارجية: الملء الثاني لسد النهضة غير ضار بمصالحنا المائية

في سياق آخر، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن الملء الثاني لسد النهضة لن يؤثر على المصالح المصرية، معتبرًا أن مصر تستطيع التعامل مع هذا الملء من خلال الإجراءات المحكمة في إدارة الموارد المائية المتاحة لمصر.

ورأى متابعون تغيرًا في اللهجة المصرية إزاء عملية الملء الثاني المقرر أن تبدأه إثيوبيا بعد أسابيع، بعدما كان الخطاب المصري يعتبر هذه الخطوة مضرة بالمصالح المائية لمصر، وأنها بمثابة خط أحمر ممنوع على أديس أبابا تجاوزه.

وكان شكري يتحدث في لقاء تليفزيوني مساء الثلاثاء، حين قال: لابد أن نطمئن جميعًا لأن لنا رصيدًا من الأمان المتوفر في خزان السد العالي”.

وأضاف أن التحركات الدولية تظهر مدى أهمية القضية وتتيح إطلاع رئيس الاتحاد الأفريقي على وجهة النظر المصرية، التي تتسم بالمرونة والاعتدال والرغبة في الخروج من الأزمة من خلال التوصل إلى اتفاق.

وقال إن المبعوث الأمريكي في القارة الأفريقية لديه خبرة بحكم توليه العديد من المناصب والتي تؤهله للتفاعل سريعًا مع قضية سد النهضة.

ولفت إلى أن مصر تنتظر دعوة من رئاسة الاتحاد الأفريقي لعقد مكتب الاتحاد بحضور الأطراف لاتخاد قرار يؤدي إلى إعطاء فرصة أخرى للعملية التفاوضية بإطار جديد بمشاركة أكثر فعالية من جانب المراقبين الدوليين، بشكل يساهم في تقريب وجهات النظر لوضع الحلول التي تيسر من التوصل إلى اتفاق.

بعد تصريحاته ضد الخليج.. استقالة وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة

قدّم وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبناني شربل وهبة استقالته صباح اليوم الأربعاء، لرئيس الجمهورية ميشال عون.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية أن عون استقبل شربل في مكتبه، وتسلم منه طلبا بإعفائهمن منصبه، دون أن توضح ما إذا كان الرئيس اللبناني قبل الاستقالة أم لا.

وقال وهبة في تصريحات عقب اللقاء: “في ضوء التطورات الأخيرة والملابسات التي رافقت الحديث الذي أدليت به إلى إحدى المحطات التلفزيونية، وحرصاً مني على عدم استغلال ما صدر في هذه المقابلة للإساءة الى لبنان واللبنانيين، علماً أنني أصدرت بيانين توضيحيين في شأنه، تشرفت صباح اليوم بمقابلة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وقدمت إليه طلب إعفائي من مهامي ومسؤولياتي كوزير للخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال”.

وخلال الساعات الماضية أثارت تصريحات وهبة أزمة مع دول الخليج خلال مقابلة على قناة الحرة، جمعته بالمحلل السياسي السعودي، سلمان الأنصاري.

وقال وهبة في المقابلة إن “دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر” – في إشارة إلى الأحداث في سوريا والعراق من تدخلات، واختتم حديثه بلغة عنصرية موجها كلماته للمحلل السعودي: “أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو”.

السعودية: محادثاتنا مع إيران في مرحلة “استكشافيّة”

تحدث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان لأول مرة، عن المحادثات الجارية بين الرياض وطهران، وقال إنها لا تزال في “مرحلة استكشافيّة”.

وفي مقابلة مع وكالة “فرانس برس” قال بن فرحات بشأن المحادثات بين السعودية وإيران: “بدأنا مناقشات استكشافيّة، إنّها في بدايتها”.

وتابع: “نأمل أن يرى الإيرانيّون أنّ من مصلحتهم العمل مع جيرانهم بطريقة إيجابية تؤدّي إلى الأمن والاستقرار والازدهار. إذا استطاعوا أن يروا أنّ ذلك في مصلحتهم، يمكن أن يكون لديّ أمل. حاليّاً، نحن في مرحلة مبكرة” من المناقشات.

وكان الرئيس العراقي كشف مطلع الشهر الجاري، أن بغداد استضافت أكثر من جولة محادثات بين السعودية وإيران، بعدما ترددت أنباء متضاربة بشأنها.

 الأمير محمد بن سلمان قال في مقابلة تلفزيونية، إنه يهدف لأن تكون علاقات المملكة بإيران طيبة وقوية - مصر 360
الأمير محمد بن سلمان قال في مقابلة تلفزيونية، إنه يهدف لأن تكون علاقات المملكة بإيران طيبة وقوية

وقال صالح، خلال مشاركته في قمة “بيروت إنستيتيوت” التي عُقدت افتراضياً، إن بغداد استضافت أكثر من جولة من المحادثات، رافضاً الكشف عن عدد هذه الجولات أو تفاصيلها، مشدداً على أنها محادثات “مستمرة، ومهمة، وبارزة”، وأنه “من المهم للعراق أن يتمكن من لعب هذا الدور بين لاعبين إقليميين”، في إشارة إلى السعودية وإيران.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال في مقابلة تلفزيونية، إنه يهدف لأن تكون علاقات المملكة بإيران طيبة وقوية، وفيها منفعة للجميع.

وأوضح أن “إيران دولة جارة، وكل ما نطمح له أن تكون لدينا علاقة طيبة ومميزة معها، لا نريد لوضع إيران أن يكون صعباً، بالعكس”.

وأضاف: “لدينا مصلحة في استقرار إيران، ولكن الإشكال في التصرفات السلبية لطهران وفي برنامجها النووي، وبرنامج صواريخها الباليستية، ودعمها لميليشيات خارجية”. وتابع: “نعمل لإيجاد حلول لهذه الإشكاليات، وأن تكون العلاقة طيبة وقوية وفيها منفعة للجميع”.

الحكومة: لا تقلقوا البطيخ غير مسرطن

نفت وزارة الزراعة، مساء الثلاثاء، وجود بطيخ مسرطن في الأسواق حاليًا، في أعقاب إصابة خمسة أفراد من عائلة واحدة بالتسمم في محافظة قناة، عقب تناول البطيخ.

إصابة خمسة أفراد من عائلة واحدة بالتسمم في محافظة قناة، عقب تناول البطيخ - مصر 360
إصابة خمسة أفراد من عائلة واحدة بالتسمم في محافظة قناة، عقب تناول البطيخ

وقالت الوزارة، في بيان، إن محصول البطيخ المتداول بالأسواق “آمن تمامًا وخالً من أيِّ مبيدات ضارة”. وأكدت أن جميع المحاصيل التي يتم طرحها في الأسواق، “تخضع لعمليات فحص دقيقة من قبل المعامل التابعة للوزارة، وذلك للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية”.