في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية. وعلى أنباء عن تنفيذ هدنة في فلسطين، وسط مساعٍ دولية لتثبيتها إلى أطول فترة ممكنة. بالإضافة إلى التفاعل الحاصل جراء التصريحات المصرية حول عملية الملء الثاني لسد النهضة، وقرب عقد اجتماع تفاوضي جديد.

أحداث غزة| لا جديد غير القصف

بعد بعد هدوء دام لأكثر من 8 ساعات، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن صافرات الإنذار دوت مجددًا صباح الخميس في جنوب إسرائيل. وتقصف الفصائل الفلسطينية أهدافاً إسرائيلية رداً على التصعيد العسكري على قطاع غزة.

وصباح اليوم، قال جيش الاحتلال في بيان، إن طائراته الحربية شنت غارات جوية على عشرات الأهداف تحت الأرض في غزة.

وأضاف أفيخاي أدرعي أنه “في إطار الحملة الواسعة ضد مترو الأنفاق التابع لحماس في أرجاء قطاع غزة، فقد وجهت قواتنا ضربة قوية وملموسة في هذا المجال”. ولفت إلى أن القصف الإسرائيلي على غزة استهدف مواقع لإنتاج الأسلحة، وعدة مواقع لإطلاق الصواريخ تحت وفوق الأرض.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، الخميس، بأن القوات الإسرائيلية قتلت فلسطينية وأصابت 5 جراء غارة جوية على منزل في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

أحداث فلسطين| اتفاق خلال ساعات لوقف إطلاق النار

في الأثناء، كشف أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، عن اتفاق مرتقب سيتم الوصول إليه خلال ساعات بشأن تنفيذ رؤية لوقف إطلاق النار.

وقال الرجوب: “نتوقع أن تنتهي المعركة خلال الساعات القادمة”، متحدثًا عن جهد عربي بقيادة مصر مع أطراف أخرى، نتج عنه رؤية لوقف النار.

وأشار إلى أن الوقف سيكون “متبادلاً ومتزامناً، ويتبعه حوار لتأسيس أفق سياسي”، لافتاً إلى أن “ما حصل خلال الأيام العشرة الماضية، هزّ العقيدة العسكرية الإسرائيلية وأثبت أن العقيدة الأمنية في إسرائيل بلا معنى”.

جرحى جراء القصف الإسرائيلي على غزة - مصر 360
جرحى جراء القصف الإسرائيلي على غزة

وشدد على أن “لا عودة إلى ما كان عليه الوضع قبل التصعيد الأخير”، ورأى أن المجتمع الدولي رفع “الكرت الأحمر” لاحتلال إسرائيل، وتابع: “النضال بكل أشكاله وسيلة لإنهاء الاحتلال بالنسبة إلينا، وإذا اقتضى الأمر أن نعود لحمل السلاح فكلنا مشاريع شهادة”.

ولفت إإلى أن “انخراط حركة فتح في عمل مسلح ضد إسرائيل، أمر مطروح، لكننا نقاتل لنعيش وليعيش شعبنا، ونأمل أن يلتقط المجتمع الدولي المرارة الموجودة عند الشعب الفلسطيني لتغيير الواقع”.

كما قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني هايكو ماس بمطار بن غوريون في تل أبيب الخميس، إن إسرائيل تعمل على وقف إطلاق النار في غزة.

موقف مفاجئ.. 250 موظفًا بـ”جوجل” بينهم يهود يطالبون الشركة بمساندة فلسطين

قدمت مجموعة مكونة من 250 موظفاً بشركة “جوجل” الأمريكية خطاباً إلى مديرها التنفيذي سوندار بيتشاي، طالبوا فيه باعتراف الشركة وإدانتها للعنف الذي يتعرض له الفلسطينيون بسبب الهجمات التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الموظفون في الخطاب إن “تجاهل الهجمات المخربة التي تتعرض لها فلسطين، تؤذي موظفي جوجل الفلسطينيين”، منتقدين في الوقت نفسه خطاباً سابقاً وجهه موظفون يهود آخرون طالبوا فيه إدارة الشركة بدعم إسرائيل، واعتبروا أن ذلك الخطاب كان يتبنى وجهة نظر طرف واحد وهي الداعمة لإسرائيل.

الخطاب وجهه مجموعة من الموظفين اليهود وزملاؤهم بـ"جوجل" - مصر 360
الخطاب وجهه مجموعة من الموظفين اليهود وزملاؤهم بـ”جوجل”

وأوضح الخطاب الذي وجهه مجموعة من الموظفين اليهود وزملاؤهم بـ”جوجل”، أن لديهم 5 مطالب يرغبون في موافقة إدارة الشركة عليها، تتمثل في تقديم الاهتمام والعناية اللازمة بأصوات الموظفين الفلسطينيين ودعم وجهة نظرهم، وتقديم التمويل والدعم للمؤسسات الحقوقية الفلسطينية، لتخفيف آثار هجمات الجيش الإسرائيلي على الفلسطينيين، مع التأكد من تحقيق المساواة في الدعم مع ما يتم تقديمه من جانب الشركة إلى جانب المؤسسات الحقوقية الإسرائيلية.

وطالب الخطاب بضرورة اعتراف إدارة “جوجل” بالضرر والألم الذي يعانيه الشعب الفلسطيني، مع إدانة الهجمات الإسرائيلية على فلسطين، بالإضافة إلى حماية حرية الرأي والتعبير داخل الشركة.

كما شدد على ضرورة التفرقة بين الصهيونية والسامية، لأن اعتبار معاداة الصهيونية مساوياً لمعاداة السامية يهدر حق الموظفين في التعبير عن آرائهم وبحثهم عن تحقيق العدالة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

اتفاق عسكري بين مصر وقبرص واليونان

كما نقلت صحيفة “الشرق السعودية” (مقرها دبي)، عن مصادر مطلعة قولها إن وزراء دفاع مصر واليونان وقبرص وقعوا، الأربعاء، على اتفاقية تعاون عسكري مشترك.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع القبرصية أنها ستستضيف اجتماعاً ثلاثياً لوزراء دفاع قبرص واليونان ومصر الأربعاء، في العاصمة نيقوسيا.

اتفاق عسكري بين مصر وقبرص واليونان - مصر 360
اتفاق عسكري بين مصر وقبرص واليونان (أرشيفية)

ولم يرد أي تفاصيل عن الاتفاق، كما لم تعلق السلطات المصرية عن الأمر. وتشترك الدول الثلاث في مصالح بالبحر المتوسط وتجري تدريبات بحرية مشتركة على فترات، لمحاكاة أية تهديدات لمصالحهم في المتوسط.

أنباء عن اجتماع مرتقب بشأن سد النهضة

كشف الإعلامي أحمد موسى، عن اجتماع مرتقب خلال أيام بين مصر والسودان وإثيوبيا، لبحث أزمة سد النهضة، برعاية الاتحاد الإفريقي. وقال موسى عبر برنامجه “على مسؤوليتي” إن هناك تدخلات من الولايات المتحدة وفرنسا للتوصل لاتفاق لهذه الأزمة.

ويشير إلى أن الاجتماع المرتقب يهدف للتوصل إلى حل قبل شهر يوليو المقبل، منوها بأن مصر لن تتحرك إلا بخطوات مدروسة، مشددًا على أنه “لن يكون هناك ملء ثانى لـ سد النهضة”.

وقبل يومين، قال وزير الخارجية سامح شكري في لقاء تلفزيوني إن عملية الملء الثاني لن تؤثر على المصالح المائية لمصر، وهو ما اعتبره البعض تراجعا في الموقف المصري، عن الشدة التي تمسكت بها في السابق إزاء إقدام إثيوبيا على الملء دون اتفاق.

3 سيناريوهات وراء الملء الثاني.. هل مصر مستعدة؟

لكن وزير الري محمد عبدالعاطي خالفه في الموقف، بقوله أمس إن الملء الثاني لسد النهضة يشكل صدمة لمصر، وينتقص من حصتها المائية، وتحدث الوزير عن 3 سيناريوهات محتملة تواجه مصر خلال الفترة المقبلة في حال الملء الثاني لسد النهضة.

وقال عبد العاطي في تصريحات تلفزيونية إن السيناريو الأول يتمثل في حدوث فيضان عالي مع وجود مناسيب أمنة في بحيرة السد العالي كافية لاستيعاب صدمة الملء الثاني لسد النهضة.

أما السيناريو الثاني، وفق الوزير، فيتمثل في حدوث فيضان متوسط، حيث سيتم انتقاص كمية المياه التي تخزنها إثيوبيا للسد. غير أن أسوأ سيناريو فهو تزامن حدوث الجفاف مع ملء سد النهضة.

في تلك الحالة، يقول الوزير إن الحكومة اتخذت أكثر من إجراء لمواجهة نقص المياه، من بينها تقليل مساحات الأراضي التي يتم زراعتها بالمحاصيل الشرهة للمياه، وإقامة محطات لمعالجة الصرف الزراعي ومحطات خفض وسدود حصاد أمطار، بجانب مشروع تبطين الترع.

وزارة النقل تعتزم تعيين مهندسين جدد سائقي قطارات 

وعلى خلفية حوادث القطارات التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، تحدث وزير النقل كامل الوزير، عن توجه وزارته لتعيين مهنسيين جدا سائقي قطارات.

وقال الوزير: “سوف نجد في القريب العاجل سائق قطار خريج كليات هندسة بدراسة خمسة أعوام”، وتابع: “سيكون لدى الجميع (كارنية) نقابة المهندسين، لكن التخصص غير التخصص”.

الوزير: "سوف نجد في القريب العاجل سائق قطار خريج كليات هندسة بدراسة خمسة أعوام" - مصر 360
الوزير: “سوف نجد في القريب العاجل سائق قطار خريج كليات هندسة بدراسة خمسة أعوام”

مقترح سابق

وقبل ثلاث سنوات، خلال تولي هشام عرفات الوزارة، أثير مقترح بأن يكون سائقي القطارات من الحاصلين على مؤهلات عليا، خاصة خريج هندسة الميكانيكا، لكن طلاب كليات الهندسة رفضوا تحويلهم إلى سائقين، واعتبروه “إهانة” لسنوات دراستهم.

لليوم الثالث.. تراجع إصابات كورونا في مصر

تراجع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا لليوم الثالث على التوالي في مصر، حيث جرى تسجيل 1160 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، و57 حالة وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة أن إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها حتى مساء أمس الأربعاء ارتفع إلى 249238 حالة، من بينها 14498 وفاة، وأضافت أن 1003 متعافين من الفيروس خرجوا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين في البلاد إلى 183696 شخصا.

استلام 1.9 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا مطلع يونيو

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد، عن وصول 1.9 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا من خلال كوفاكس خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل.

وأمس أعلنت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا الاستمرار في تطبيق القرارات الصادرة عن اللجنة في اجتماعها السابق، وذلك حتى نهاية شهر مايو الجاري، لاسيما ما يتعلق بغلق المحال التجارية الساعة 9 مساءً، باستثناء القرار الخاص بالحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة.

كما قررت اللجنة إعادة فتح الحدائق المنتزهات وإتاحتها استقبالها للمواطنين، شريطة الالتزام بكل حسم بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، بالإضافة إلى خفض أعداد تواجد العاملين بالجهاز الإداري للدولة، على أن يتم إرسال كتابات دورية لجميع الجهات الحكومية بهذا القرار.

عودة العظة الأسبوعية للبابا تواضروس 23 يونيو

أعلن المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية، القمص موسى إبراهيم، أن العظة الأسبوعية للبابا تواضروس ستعود مع نهاية فترة الخماسين المقدسة يوم 23 يونيو المقبل.

وتعقد عظة البابا تواضروس الثانى “أون لاين”، بدون حضور شعب، نظرًا للإجرءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.