في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، أهمها وفاة الكوميديان المصري المعروف سمير غانم، وارتفاع حصيلة ضحايا الجرائم الإسرائيلية في فلسطين، وسط استمرار مساعي التوصل لوقف إطلاق النار، وزعيم جماعة “بوكو حرام” أبو بكر شكوي يحاول الانتحار، والإفراج عن 645 سجينًا في عفو رئاسي، ومؤتمر مرتقب في روما حول ليبيا على غرار “مؤتمر برلين”.

على صعيد تطورات الوضع في فلسطين، لا تزال الضبابية تخيم على مشهد الهدنة التي تردد الحديث عنها منذ مساء الأربعاء، وقيل إنها ستقر خلال ساعات، فيما تقول القاهرة إنها منخرطة بشكل مكثف في الاتصالات الدولية لإنجاح مساعيها.

 

وداعا سمورة.. كورونا يخطف سمير غانم

غيب الموت الفنان المصري الكبير سمير غانم عن عمر ناهز 84 عاماً، بعد تعرضه لوعكة صحية خلال الأيام الماضية.

وتدهورت الحالة الصحية لغانم بعد إصابته هو وزجته بفيروس كورونا في الأيام الأولى من شهر رمضان، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة قبل قليل في أحد مستشفيات المهندسين.

“سمورة” ظل حاضرا على الشاشة المصرية حتى آخر أيام حياته من خلال الإعلانات التي سجلها لإحدى شركات المحمول في شهر رمضان.

ارتفاع ضحايا جرائم الاحتلال في غزة والضفة إلى 259 شهيدًا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، عن ارتفاع ضحايا جرائم الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية منذ بدء التصعيد إلى 259 شهيدًا وأكثر من 8 آلاف جريح.

وأضافت الوزارة أن العدد يشمل 28 ضحية و5 آلاف و193 مصاباً في الضفة الغربية، فيما أودى القصف الإسرائيلي بحياة 230 وأدى لإصاية 1710 في قطاع غزة، بالإضافة لتسجيل ضحية واحدة و1108 مصابين في القدس.

قصف إسرائيلي على غزة - مصر 360
قصف إسرائيلي على غزة

7 ملايين دولار طارئة لقطاع الصحة

قال المكتب الإقليمي لدول شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، الخميس، إن الأراضي الفلسطينية تحتاج إلى تمويلاً طارئًا بـ7 ملايين دولار خلال الأشهر الـ6 المقبلة.

وأضاف البيان: “احتياجات التمويل: 7 ملايين دولار لتمكين الاستجابة الشاملة للطوارئ في الأشهر الستة المقبلة.. عبر الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع التركيز على الاحتياجات ذات الأولوية في قطاع غزة”.

اتصالات مصرية مستمرة

في هذا السياق، قالت وزير الخارجية سامح شكري، إن القاهرة مستمرة في مساعيها واتصالاتها المكثفة لإنهاء التصعيد الحالي بالأراضي الفلسطينية، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال شكري خلال لقائه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومركزية “فتح” عزام الأحمد، إن “مصر ستواصل دعم الأشقاء الفلسطينيين تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية”.

روما تستضيف منتدى ليبيًا على غرار “مؤتمر برلين”

أعلنت إيطاليا، اليوم الخميس، عن مؤتمر مرتقب حول ليبيا على غرار “مؤتمر برلين“، وذلك في أعقاب استقرار نسبي للأوضاع في الدولة التي أنهكتها سنوات الحرب منذ 2011.

وقال وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، إن رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، سيزور روما في 31 مايو الجاري، وذكرت وكالة الأنباء الليبية (وال)، أن اجتماعاً وزارياً بشأن ليبيا على غرار “مؤتمر برلين”، يعقد بروما في 23 يونيو المقبل.

مؤتمر برلين حول ليبيا - مصر 360
مؤتمر برلين حول ليبيا

في الأثناء، نقلت وكالة “آكي” الإيطالية، عن دي مايو، خلال إحاطة أمام مجلس النواب الإيطالي بشأن الأمن في البحر الأبيض المتوسط، قوله إن زيارة الدبيبة تشهد عقد منتدى أعمال يسمح للجهات الاقتصادية الإيطالية الرئيسية بالتحدث إلى رئيس الوزراء الليبي، ومختلف أعضاء حكومته.

وأوردت “وال” نقلاً عن وكالة “نوفا” الإيطالية، قولها إن إيطاليا تشارك بنشاط في آليات متابعة عملية برلين، موضحة أنه بناءً على طلب روما، دعت ألمانيا إلى عقد اجتماع جديد على غرار مؤتمر برلين على المستوى الوزاري في 23 يونيو المقبل، لتعزيز التنسيق الدولي، بحسب تصريحات دي مايو.

زعيم “بوكو حرام” يحاول الانتحار هربًا من “داعش”

في سياق آخر، أصيب زعيم جماعة “بوكو حرام” أبو بكر شكوي بجروح خطيرة في محاولة انتحار؛ تفادياً لأسره من عناصر مرتبطين بتنظيم “داعش” في شمال شرق نيجيريا، وفق ما أفاد، الخميس، مصدران قريبان من أجهزة الاستخبارات لوكالة “فرانس برس”.

وكان “شكوي” قائدًا لتنظيم “داعش” في غرب إفريقيا سابقًا. وبعد معارك مع مقاتلين من “داعش” في غرب إفريقيا، حوصر شكوي ورجاله، الأربعاء، في معقلهم بغابة سامبيسا.

زعيم جماعة "بوكو حرام" أبو بكر شكوي - مصر 360
زعيم جماعة “بوكو حرام” أبو بكر شكوي

وأضاف مصدر: “لكي لا يقع في الأسر أطلق شكوي رصاصة في صدره واخترقت كتفه، وأصيب بجروح خطيرة”، وذكر أن عدداً من مقاتلي بوكو حرام نجحوا في الفرار ونقلوه معهم، كما نقلت الوكالة عن مصدر أن أبو بكر شكوي أصيب بجروح خطيرة بعد أن فجر عبوات في المنزل الذي لجأ إليه مع رجاله.

وكان شكوي خطف مع جماعته في 2014 نحو 300 تلميذة في مدرسة في شيبوك ما أثار استياء دولياً، ومنذ بدء التمرد أُعلن مراراً عن مصرع شكوي.

الإفراج عن 645 سجينًا بعفو رئاسي

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، الإفراج عن 645 سجينًا، وفق عفو رئاسي بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك.

وقالت الوزارة إنها فحصت ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، وحددت مستحقي العفو والإفراج الشرطي، البالغين 645 سجنيًا.

الإفراج عن 645 سجينًا، وفق عفو رئاسي بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك - مصر 360
الإفراج عن 645 سجينًا، وفق عفو رئاسي بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك

و”الإفراج الشرطي” في القانون يتضمن أوجهاً عدة، بحيث يفترض للإفراج عن المحبوسين توافر عدة شروط، يتعلق بعضها بالعقوبة المحكوم بها، والبعض الآخر بالمدة التي يجب أن يقضيها المحكوم عليه بالسجن، فضلاً عن الشروط التي يجب أن تتوافر في المحكوم عليه ذاته.

ولم يوضح البيان ما إذا كان من بين المفرج عنهم محبوسين في قضايا رأي، إذ من المعتاد صدور قرارات رئاسية بـ”العفو” عن بعض السجناء في الأعياد والمناسبات الرسمية.

براءة متهمين بهتك عرض طفلة فى 15 مايو

في سياق آخر، قضت محكمة جنايات القاهرة، الخميس، ببراءة متهمين بهتك عرض طفلة بمنطقة 15 مايو.

وأسندت النيابة للمتهمين “أ.م”، و” م.س”، تهمة هتك عرض المجنى عليها كرهاً عنها، بأن حاول المتهم الثاني حصر ملابسها عنها عنوة عنها، حال تواجد المتهم الأول للشد من أزره، حال كون المجنى عليها طفلة لم تتجاوز سن الثمانية عشر من عمرها، وفق التحقيقات.

كما اعتدى المتهمان بصحبة آخر على الحياة الخاصة للمجنى عليها، بأن التقط المتهم الثانى مقطع فيديو للمجنى عليها خلال تواجدها معهم، وينص القانون فى المادة 267 على أن من “واقع أنثى بغير رضاها يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد”.

هتك عرض طفلة
هتك عرض طفلة

ويعاقب الفاعل بالإعدام إذا كانت المجنى عليها لم يبلغ سنها ثماني عشرة سنة أو كان الفاعل من أصول المجنى عليها أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادماً بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة.

وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ثمانى عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معًا يحكم بالسجن المؤبد”.

حالة الطقس الجمعة

وبالنسبة لحالة الطقس غدًأ الجمعة، فتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى، لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الجمعة: القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 19 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 17 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة.