سمحت مصلحة السجون المصرية لأسرة رجل الأعمال صفوان ثابت بزيارته هو ونجله سيف، المحبوسان احتياطيا على ذمة القضية 865، باتهامات تمويل الإرهاب والانضمام لجماعة إرهابية. لأول مرة منذ عدة أشهر، حسبما أعلنت المحامية هدى عبدالوهاب موكلة زوجته بهيرة.

وأفادت عبدالوهاب أن الأسرة تمكنت اليوم من زيارة الأب صفوان ثابت والابن سيف في محبسهما بعد شهور من عدم تمكنهما من تنفيذ تصاريح النيابة بالزيارة أو الزيارات الاعتيادية وزيارات الأعياد.

كانت عبدالوهاب تقدمت بشكوى بصفتها محامية الأسرة بسبب منعهم من الزيارة وإدخال الطعام والدواء، حيث إنهم محبوسون على ذمة القضية ٨٦٥.

ولفتت إلى أن المهندس صفوان في العقد السابع من عمره ويعاني من أمراض مزمنة.

ألقي القبض على صفوات ثابت، رئيس مجلس إدارة شركة جهينة، في ديسمبر الماضي، باتهامات دعم وتمويل الإرهاب، فيما ألقي القبض على ابنه سيف في فبراير الماضي.

ووجهت جهات التحقيق للمتهمين بالقضية 865 لسنة 2020، حصر أمن دولة عليا، عدة جرائم تضمنت ارتكابهما جرائم للإخلال بأمن الوطن، والنيل من مقوماته الاقتصادية, وواجها اتهاما بالاتفاق مع قيادات التنظيم الإخواني، الهاربين خارج البلاد، بعقد عدة اجتماعات، اتفقوا خلالها على وضع خطة لإيجاد طرق وبدائل للحفاظ على مصادر تمويل التنظيم ماليًا.

وكانت لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية، قررت التحفظ على جميع أموال رجل الأعمال صفوان ثابت سائلة والمنقولة والعقارية في أغسطس 2015.

وفي عام 2016، قررت اللجنة، التحفظ على نسبة 7.204% من أسهم شركة “جهينة” المملوكة لثابت، عبر صندوق “فرعون”، تمثل 14.2% من الصندوق، الذي يملك 51.023% من أسهم شركة “جهينة”.

إلى جانب صفوان ثابنت ونجله، تضم القضية 865 كل من سيد رجب السويركي، مالك سلسلة التوحيد والنور، وخالد الأزهري وزير القوى العاملة في عهد حكومة هشام قنديل.