في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار أهمها: تفاصيل جديدة عن مرض “الفطر الأسود” الذي يصيب المتعافين من كورونا، وقوات الاحتلال تعيد اقتحام المسجد الأقصى، و ظهور علني ليحيى السنوار في قطاع غزة، وتداول صورة جديدة للشيخة لطيفة “المفقودة”.

ما هو مرض “الفطر الأسود” الذي أنهى حياة سمير غانم؟

أعلن شقيق الفنان الراحل، سمير غانم، أن أخيه كان تخطى كورونا، وأصيب بفشل كلوي حاد. كاشفًا إصابة الفنان الكوميدي بمرض “الفطر الأسود” في عينيه.

وأشار شقيق سمير غانم إلى أن هذا المرض هو “من أسوأ الأمور التي يتعرض لها الإنسان”.

ومرض “فطار الغشاء المخاطي” (الفطر الأسود) دفع إلى زيادة الخطر في الهند، إثر أزمة فيروس كورونا الأخيرة التي واجهتها. إذ أنه انتشر بشكل كبير في البلاد. حيث إن “الفطر الأسود” ينتج عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد. ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، وهو غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر. وفق “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة”.

وبحسب “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة”، “الفطر الأسود” هو عدوى فطرية خطيرة. لكنها نادرة، تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية، وتعيش هذه الفطريات في جميع أنحاء البيئة. لا سيما في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق أو أكوام السماد أو الخشب الفاسد. إذ يصاب الناس بالفطر المخاطي عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية في البيئة. على سبيل المثال، يمكن أن تحدث عدوى الرئة أو الجيوب الأنفية بعد استنشاق الأبواغ. وتحدث هذه الأشكال من فطار الغشاء المخاطي عادة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم. كذلك يمكن أن يتطور داء الغشاء المخاطي أيضًا على الجلد بعد دخول الفطر إلى الجلد. من خلال جرح أو كشط أو حرق أو أي نوع آخر من الصدمات الجلدية.

سمير غانم

ماذا يفعل الفطر الأسود في الإنسان؟

ويؤثر بشكل شائع على الجيوب الأنفية أو الرئتين يعد أن يستنشق الشخص جراثيم فطرية في الهواء. كما أنه يمكن أن يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية مثل جرح أو حرق.

وأشارت “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن أعراض داء “الغشاء المخاطي” تعتمد على مكان نمو الفطريات في الجسم. وينصح الاتصال بمقدم الرعاية الصحية إذا ظهرت أعراض يعتقد أنها مرتبطة بداء الغشاء المخاطي. لافتة إلى أن أعراض التهاب الغشاء المخاطي الأنفي الدماغي (الجيوب الأنفية والدماغ) تشمل ما يلي:

– تورم الوجه من جانب واحد
– صداع الرأس
– احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية
– آفات سوداء على جسر الأنف أو الجزء العلوي من الفم سرعان ما تصبح أكثر – شدة
– حمى

بينما تشمل أعراض داء الغشاء المخاطي الرئوي (الرئة) ما يلي:

– حمة
– سعال
– ألم صدر
– ضيق في التنفس
ويمكن أن يبدو داء الفطر الجلدي (الجلدي) مثل البثور أو القرح. وتتحول المنطقة المصابة إلى اللون الأسود. تشمل الأعراض الأخرى الألم أو الدفء أو الاحمرار المفرط أو التورم حول الجرح.

بعد يومين منذ وقف إطلاق النار.. الجيش الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويعتقل حارسه

اقتحم جيش الاحتلال ساحات المسجد الأقصى، واعتقل حارسه واعتدى على شبان كانوا يصلون فيه. وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وأشارت الوكالة إلى أن القوات الإسرائيلية اقتحمت باحات المسجد الأقصى واعتدت على المصلين. بعد يومين من وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.

ونقلت الوكالة عمن وصفتهم بـ”شهود عيان” قولهم إن الجيش الإسرائيلي اعتدى على شبان كانوا يؤدون صلاة الفجر في المسجد الأقصى.

واعتقلت القوات الإسرائيلية حارس المسجد، فادي عليان، وشددت إجراءاتها بشكل غير مسبوق على أبواب المسجد. كما طلبت هويات المصلين للتدقيق فيها، وفقًا للوكالة.

وتداول مغردون مقطع فيديو يُظهر دخول عدد من المتدينين اليهود إلى المسجد الأقصى تحت حراسة جيش الاحتلال.

ظهور علني ليحيى السنوار في قطاع غزة.. وتداول صورة منسوبة لـ”أبو عبيدة” بدون قناع

أثار ظهور رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، في تشييع أحد قتلى الصراع العسكري الأخير. جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهر السنوار في التشييع، لأول مرة منذ وقف إطلاق النار بين حماس والجهاد الإسلامي من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى.

واستقبل القيادي في حركة حماس استقبالًا حافلًا من قبل المشاركين في التشييع والذين ظهروا وهم “يقبلون رأسه” ويصافحونه بحرارة.

وتداول إعلاميون إسرائيليون ومغردون عبر موقع تويتر صورة قالوا إنها للمتحدث باسم كتائب القسام، أبو عبيدة. بدون قناع، وهو يقبل رأس السنوار.

ويعد السنوار القائد الفعلي على الأرض لحركة حماس، وقد استهدف الجيش الإسرائيلي منزله خلال التصعيد الأخير. لكنه لم يكن موجودًا فيه.

يذكر أن وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ الجمعة، بعد صدام مسلح وقصف متبادل دام 11 يوما بين الجانبين.

يحيى السنوار

تداول صورة جديدة على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر الشيخة لطيفة “المفقودة”

نُشرت صورة تُظهر الشيخة لطيفة “المفقودة”، ابنة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي. على حساب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وإذا كانت الصورة حقيقية، فسوف تكون المرة الأولى التي شُوهدت فيها الشيخة لطيفة علنًا. منذ أن ادعت في رسائل فيديو حصلت عليها “BBC” وشاركتها مع “CNN”. أنها محتجزة من قبل والدها في الإمارات العربية المتحدة. ونفى والدها الشيخ محمد بن راشد هذه المزاعم.

الصورة، التي تم تحميلها على انستجرام قبل يومين، يبدو أنها التقطت في “مول الإمارات” بدبي. وتم نشر الصورة على حساب سيونيد تايلور العضو السابق في البحرية الملكية البريطانية. التي تمكنت رادها ستيرلينج. مُؤسسة مجموعة “معتقل في دبي”، من تحديد هوية السيدة.

وفي البداية نشر حساب باسم “ليندا” الصورة، التي كان متاحًا لأي شخص مطالعتها، قبل تحول الحساب من عام إلى خاص.

وقالت رادها ستيرلينج إن الصورة يظهر فيها الشيخة لطيفة ومدربة للقفز بالمظلات، إضافة إلى سيونيد تايلور.

كذلك أضافت: “نسعى للحصول على توضيح من دبي ونأمل أن تكون لطيفة بخير. إذا افترضنا أن الصورة أصلية، فهذا يشير إلى أن الإمارات تنوي ربما السماح للطيفة بالعودة إلى الحياة العامة”.

في حين يبدو أن الصورة تم التقاطها خلال فترة جائحة فيروس كورونا. لظهور كمامات على الطاولة التي جمعت الشيخة لطيفة مع السيدتين.

وطالب خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة في أبريل حكومة الإمارات بتقديم “معلومات ذات مغزى” فيما يتعلق بظروف لطيفة.

الشيخة لطيفة

المشري: المجلس الأعلى للدولة في ليبيا متفق على خروج القوات الأجنبية ومختلف على “الآلية”

عبر خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، عن تأييد المجلس للمطالبة بخروج كل القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد. كما أوضح أن الخلاف يدور حول “آليات” و”كيفية” خروجها.

وأوضح المشري في حوار مع “قناة الوسط” أن السؤال هو هل تخرج هذه القوات “على التوازي أم التوالي”.

وبخصوص ما نسب إلى وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بهذا الشأن في حديثها أمام البرلمان الإيطالي. قال المشري إن اعتراض مجلس الدولة له شقان: الأول شكلي يتعلق بإطلاقها مطالبات من داخل دولة أجنبية. بينما الثاني موضوعي يتعلق بـ”المساواة” بين كل القوات الأجنبية الموجودة في ليبيا.

ودافع المشري عن وجود قوات تركية داخل ليبيا، مؤكدا أن وجودها “شرعي”، ويأتي بناء على اتفاقيات موقعة مع الحكومة الشرعية السابقة. في إشارة إلى اتفاق التعاون العسكري بين رئيس الحكومة السابقة فائز السراج، والرئيس التركي في نوفمبر 2019.

وقال: “لابد من التفريق بشكل قاطع بين وجود عسكري شرعي جاء بناء على اتفاقيات رسمية ونستطيع إخراجه بورقة. وبين وجود آخر غير شرعي، لا نعرف عنه شيئا، دخل بلادنا دون اتفاقات ولا نستطيع إخراجه إلا بالقوة”.

فيروس كورونا: الهند تأمر شركات التواصل الاجتماعي بإزالة أي محتوى يشير إلى “السلالة الهندية”

أصدرت حكومة الهند تعليمات لشركات التواصل الاجتماعي بإزالة أي محتوى يشير إلى “السلالة الهندية” من كوفيد – 19.

وقالت وزارة تكنولوجيا المعلومات إن منظمة الصحة العالمية أدرجت السلالة تحت اسم بي .1. 617 (B.1.617) وأن أي إشارة إلى “الهند” خاطئة.

واستخدمت المصطلحات الجغرافية لوصف عدد من السلالات الأخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة والبرازيل. كذلك واجهت حكومة الهند انتقادات بشأن تعاملها مع وباء فيروس كورونا.

كورونا في الهند

كما أثارت غضب الكثيرين الشهر الماضي بعد أن أمرت موقع تويتر بإزالة المشاركات التي تنتقد بعض تصرفاتها خلال الوباء.

وتضررت الهند بشدة من السلالة الجديدة منذ آواخر مارس وهي الآن في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث إجمالي عدد الإصابات. بأكثر من 26 مليونًا وفقًا لأبحاث جامعة جونز هوبكنز.

ويقترب عدد الوفيات فيها بـسبب كوفيد – 19 من 300 ألف حالة، بعد كل من الولايات المتحدة والبرازيل، على الرغم من أن بعض الخبراء يعتقد أن عدد الوفيات يمكن أن يكون أعلى بكثير.