تقدم (نشرة 360) لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من مايو. إغلاق قضية الفيرمونت، ودعوى تطالب بتطعيم السجناء. والنواب يرفض فصل شارب الخمر من عمله.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثاني من شهر مايو. الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM وجاء فيه:

أولًا: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، أقامت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية دعوى جديدة أمام مجلس الدولة. لتمكين السجناء الراغبين في تلقي لقاح فيروس كورونا من تسجيل أسمائهم. كذلك نقلهم إلى المقرات الطبية المخصصة التي تحددها وزارة الصحة. أو تخصيص أماكن داخل السجون وإعدادها لتكون مراكز طبية مناسبة لتلقي اللقاح.

وفي بيان مشترك استنكرت عدد من المنظمات الحقوقية إغلاق التحقيق في قضية الفيرمونت. قائلين إن ما حدث نتيجة طبيعية لإرهاب الشهود وملاحقة المبلغين طوال عام كامل. وأضافوا أن المنظمات الحقوقية والنسوية السبع الموقعة على البيان تأسف لقرار إغلاق التحقيقات في القضية. التي وقعت في فندق فيرمونت عام 2014. وإخلاء سبيل المتهمين المحبوسين على ذمة تلك القضية، بناء على قرارها بألا وجه لإقامة الدعوى في هذه القضية مؤقتًا.

نهى العمروسي وابنتها أحد الشهود في القضية

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي

أعربت حملة أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر في بيان لها، رفض تنفيذ حكم الإعدام بحق المواطن وائل سعد تاوضروس. واسمه الكنسي الأب أشعياء المقاري حيث قام قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية بتنفيذ عقوبة الإعدام على سعد. بعد تأييدها من قبل الدائرة الجنائية بمحكمة النقض يوم الأربعاء 1 يوليو 2020.

موقع “الرواية الأولى” السوداني، قال إن وفدًا من رئاسة الجمهورية، زار أسرة الطفل جنوب السوداني أكوك كوال كوال في مقر سكنه بالقاهرة. كما اطمأن الوفد على الحالة الصحية والمعنوية له عقب واقعة التنمر التي تعرض لها هو وأسرته.

الأنبا ابيفانيوس والراهب المشلوح

أداء البرلمان

رفض مجلس النواب الاقتراح الذي تقدم به النائب محمود قاسم، بإضافة عدم شرب الخمور إلى مشروع القانون المقدم من الحكومة. بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها.

كما وافق مجلس النواب، على مجموع مواد مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 70 لسنة 1964 بشأن رسوم الشهر. كذلك أحاله لمجلس الدولة. بالإضافة إلى الموافقة على تعديل قانون العقوبات بشأن تجريم تصوير جلسات محاكمة القضايا الجنائية في مجموع مواده. بينما أرجأ الموافقة النهائية عليه، إلى جِلسة أخرى.

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اعتماد 2 مليار جنيه لتوفير التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا ومواجهة الموجة الثالثة. كما لفت إلى أنه تمت إتاحة 13.2 مليار اعتمادات إضافية للقطاع الصحي بمختلف مؤسساته. إذ جرى ذلك منذ بداية العام المالي الحالي حتى الآن، منها 1.3 مليار للمستشفيات الجامعية.

مواطن يتلقى لقاح أسترازينيكا

وفى الحق فى الصحة

استقبلت مصر مليونًا و768 ألفًا و800 جرعة لقاح كورونا من إنتاج شركة “أسترازينيكا” كثاني دفعة ضمن اتفاقية كوفاكس. بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات “جافي” ومنظمة الصحة العالمية. ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا. وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن مصر تسلمت الشحنة الأولى من أسترازينيكا أبريل الماضي بإجمالي 854 ألفًا و400 جرعة. ومن المقرر وصول 500 ألف جرعة أيضًا من لقاح كورونا من إنتاج شركة “سينوفارم”.

للاطلاع على التقرير كامل من هنا: (التقرير كامل)