في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، منها أزمة اعتقال بيلاروسيا الصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتش. وتطورات الملف الفلسطيني في ظل مساعٍ لتثبيت الهدنة.

بيلاروسيا ترغم طائرة على الهبوط لاعتقال صحفي معارض

تافقمت في أوروبا أزمة اعتقال الصحفي البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش، مساء الأحد بطريقة اعتبرها البعض “درامية”، وجاءت البداية عندما اعترضت بيلاروسيا طائرة “راين إير” التي كانت متجهة من أثينا إلى فيلنيوس، وإرغامها على الهبوط في مينسك، واعتقال الصحافي بروتاسيفيتش.

استدراج وعملية قرصنة

وووصفت شركة الطيران التابعة لأيرلندا الحادثة بأنها عملية “قرصنة ترعاها دولة”. وقال مايكل أوليري، الرئيس التنفيذي لشركة “راين إير”، إن إرغام السلطات في بيلاروسيا الطائرة على الهبوط في مينسك، واحتجاز رومان بروتاسيفيتش، كان “عملية خطف برعاية دولة، قرصنة ترعاها دولة”.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي سايمون كوفيني إلى أن “5 أو 6 أشخاص غادروا الطائرة فعلياً، واعتُقل واحد منهم فقط، ما يشير إلى أن الآخرين كانوا من الاستخبارات”.

الصحفي البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش
الصحفي البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش

فيما اعتبر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أن بروتاسيفيتش اعتُقل “على أساس حيلة”، مطالباً بـ”محاسبة” لوكاشينكو “على أفعاله الغريبة”.

بيلاروسيا: حماس كانت تنوي تفجير الطائرة

من جانبها، قالت بيلاروسيا، الاثنين، إنها تلقت تهديداً منسوباً إلى حركة حماس بحق طائرة “راين إير” التي كانت متجهة من أثينا إلى فيلنيوس، وتزعم أن الرسالة التي وصلتها تهدد بتفجير الطائرة إن لم تتخل أوروبا عن موقفها الداعم لإسرائيل.

في الأثناء، استدعى الاتحاد الأوروبي الاثنين سفير بيلاروسيا للتنديد بالواقعة واعتقال صحفي معارض، وجاء ذلك في بيان للاتحاد قبل قمة الاتحاد الأوروبي التي ستبحث احتمال فرض عقوبات على بيلاروسيا.

وأضاف البيان أن مسؤولين “نقلوا موقف الاتحاد الأوروبي بأن العمل الفاضح الذي قامت به السلطات البيلاروسية يشكّل محاولة وقحة أخرى لإسكات كل الأصوات المعارضة في البلاد وطالب بالإفراخ فوراً عن المعارض رومان بروتاسيفيتش الذي أوقف في المطار”.

ادعاءات بيلاروسيا غير موثوقة

كما استدعت ألمانيا الاثنين، سفير بيلاروسيا إلى مقر الخارجية، وقالت الوزارة في بيان إن “التفسيرات التي قدمتها حكومة بيلاروسيا حتى الآن بشأن الهبوط القسري لطائرة راين إير في مينسك غير موثوقة. نحتاج إلى توضيح ما حدث بالفعل على متن الطائرة وعلى الأرض الأحد”.

رومان بروتاسيفيتش
رومان بروتاسيفيتش

وأضافت: “نحن بحاجة أيضاً لتوضيحات بشأن وضع رومان بروتاسيفيتش وشريكته اللذين يجب أن يفرج عنهما فوراً”.

شبكة “نكستا” ودعم المعارضة

وأدرجت الاستخبارات البيلاروسية، في نوفمبر الماضي، بروتاسيفيتش البالغ من العمر 26 عاماً، مؤسس شبكة “نكستا”، على قائمة “الأفراد الضالعين في أنشطة إرهابية”.

وترأس رومان بروتاسيفيتش تحرير شبكة “نكستا” الإعلامية التي لعبت دوراً رئيساً في موجة الاحتجاجات الأخيرة ضد إعادة انتخاب لوكاشينكو الذي يشغل منصب الرئيس منذ العام 1994.

وتأسست الشبكة في عام 2015، وقد نسَّقت بشكل بارز تجمعات في جميع أنحاء بيلاروسيا، ونشرت صوراً ومقاطع فيديو للاحتجاجات وأعمال العنف.

بروتاسيفيتش يواجه الإعدام

ودانت زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا، اللاجئة في ليتوانيا، اعتقال الناشط، وأكدت عبر تويتر أن رومان بروتاسيفيتش يواجه “عقوبة الإعدام”.

والجمهورية السوفياتية السابقة هي الدولة الوحيدة في أوروبا التي لا تزال تطبق عقوبة الإعدام. وأدى القمع المتواصل في بيلاروسيا إلى فرض عقوبات غربية عليها دفعت ألكسندر لوكاشينكو إلى الاقتراب أكثر من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

380 ألف مقدسي يتعرضون للتهجير القسري

وفي سياق القضية الفلسطينية، قال محافظ القدس المحتلة، عدنان غيث، إن 380 ألف مقدسي يتعرضون لسياسة التهجير القسري، كما تتعرض المقدسات الإسلامية والمسيحية للاستباحة من الجنود الإسرائيليين.

وأعلن غيث في تصريحات تلفزيونية اليوم الإثنين أن محافظة القدس “منطقة منكوبة”، مشيرًا إلى أنها باتت مستباحة ليل نهار من غلاة المستوطنين وجنود الاحتلال.

إعلان محافظة القدس "منطقة منكوبة"
إعلان محافظة القدس “منطقة منكوبة”

ولفت إلى أن حي الشيخ جراح أصبح شبيهاً بشارع الشهداء في محافظة الخليل، إضافة لأحياء أخرى مثل حي البستان، وبطن الهوى، وغيرها من الأماكن المستهدفة من الاحتلال من قبل وحتى اللحظة.

مهمة بلينكن بشأن فلسطين

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الاثنين، عزمه القيام بزيارة إلى المنطقة، لدعم جهود وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين.

وقال بايدن في تغريدة على حسابه على تويتر: “بناء على طلب الرئيس بايدن ، أسافر إلى القدس ورام الله والقاهرة وعمّان للقاء الأطراف لدعم جهودها في ترسيخ وقف إطلاق النار”. وأضاف: “لقد انخرطت الولايات المتحدة في دبلوماسية مكثفة لإنهاء الأعمال العدائية وتخفيف التوترات”.

وأكد البيت الأبيض أن وزير الخارجية سيغادر الاثنين إلى الشرق الأوسط للاجتماع مع زعماء فلسطينيين وإسرائيليين في ظل وقف إطلاق النار أعقب أعنف قتال منذ سنوات بين إسرائيل وحماس. وقالت وزارة الخارجية إن زيارة بلينكن للمدن الأربعة ستمتد من الاثنين إلى الخميس.

البرلمان يعفي صندوق الوقف الخيري من الضرائب والرسوم

وافق مجلس النواب، اليوم الإثنين، قانون إعفاء جميع أموال صندوق الوقف الخيري وعوائده من الضرائب والرسوم المفروضة حاليًا أو التى تفرض مستقبلًا.

ونص القانون على: “مع عدم الإخلال بأحكام القانون رقم (182) لسنة 2020، يتمتع الصندوق بكافة الحوافز والمزايا المقررة بالقوانين واللوائح”. كما وافق المجلس على إعفاء المدير التنفيذى للصندوق من الحد الأقصى للأجور.

وزارة الصحة: لا سلالات جديدة من فيروس كورونا المتحور

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الإثنين، ما تردد بشأن رصد سلالات جديدة من فيروس كورونا المتحور داخل مصر.

ونقل المركز عن وزارة الصحة عدم صحة رصد أي سلالات جديدة من فيروس كورونا المتحور، مشددةً على امتلاك مصر برنامج ترصد للأوبئة يختص بتتبع كافة الأمراض الوبائية ومعدلات انتشارها.