أبى الدوري الإنجليزي “البريميرليج” أن يخلو من الإثارة والمتعة حتى في جولته الأخيرة. حيث ضم الحدث مفاجآت مشوقة ومثيرة لكل متابعيه حول العالم. كان أبرزها خسارة نجمنا محمد صلاح مهاجم ليفربول لقب هداف البريميرليج بفارق هدف وحيد لهاري كين نجم توتنهام.

كما أسفرت الجولة عن ترتيب الأندية والصاعدين للبطولات الأوروبية بالموسم الجديد. كذلك المحسنين لمراكزهم بترتيب المسابقة ليفوزوا بغنيمة أكبر في أموال البث التلفزيوني. بالإضافة لتأكيد الهابطين رسميًا من الجولة السابقة والتي سبقتها بشكل رسمي.

في التقرير التالي نستعرض أبرز مشاهد ومفارقات جولة الحسم في الدوري الأقوى في العالم..

مانشستر سيتي يتوج بلقب الدوري

حسم كل شيئ في موسم ممتع

تم حسم كل شيئ يتعلق بالمسابقة في تلك الجولة، رغم أن هناك أمور حسمت قبلها مثل البطل والهابطين وخلافه. لكنها كشفت كل الأمور الناقصة وأتمت بطبيعة الحال جميع الأشياء الخاصة بالبطولة الإنجليزية. على سبيل المثال جاء ترتيب الرباعي الكبير في البريميرليج كالتالي: مانشستر سيتي (86 نقطة) – مانشستر يونايتد (74 نقطة) – ليفربول (69 نقطة) – تشيلسي (67 نقطة).

في المقابل جاء ترتيب الفرق التي ستشارك في مسابقة الدوري الأوروبي كالتالي: ليستر سيتي (66 نقطة) – ويست هام (65 نقطة). أما الفرق التي هبطت لدوري الدرجة الأولى “تشامبيونشيب” وحسمت كالآتي: فولهام (28 نقطة)، ويست بروميتش (26 نقطة) – شيفيلد يونايتد (20 نقطة).

صلاح الخاسر الأكبر

يعتبر صلاح أكبر الخاسرين من تلك الجولة الأخيرة، حيث خسر سباق الصراع على لقب هداف البريميرليج بعدما ظل برصيد 22 هدفًا. حيث لم يسجل “مو” في شباك كريستال بالاس. رغم مشاركته لمدة 90 دقيقة في فوز فريقه على ضيفه بهدفين دون رد عن طريق ساديو ماني.

في المقابل توّج هاري كين بجائزة هداف المسابقة هذا الموسم برصيد 23 هدفًا. حيث أحرز نجم سبيرز هدفًا أمام ليستر سيتي في لقاء حُسم بنتيجة (4-2) لرفاق كين.

وهذه هي المرة الثالثة التي يتوّج فيها كين بالجائزة ليتساوى مع الأسطورة الإنجليزية آلان شيرار نجم نيوكاسل السابق. إذ حصل على الجائزة ثلاث مرات متتالية.

صلاح وجّه رسالة تهنئة لكين بعد تتويجه بجائزة الهداف، حيث كانت البداية بتغريدة من النجم الإنجليزي عبر صفحته الرسمية بـ”تويتر”. قال خلالها: “سعيد بالفوز بهذه الجوائز. هذا لن يحدث بدون الفريق والعاملين”. ورد النجم المصري عليها مهنئًا إياه قائلاً: “تستحقها عن جدارة، تهانينا”.

محمد صلاح

نجوم ومدربين يودعون البريمرليج

هذه الجولة أيضًا شهدت وداع عدة نجوم عن فريقها بنهاية عقدها وكذلك مدربين. كان على رأسهم النجم الأرجنتيني الكبير سيرجيو أجويرو هداف مانشستر سيتي التاريخي. بعد عشرة مواسم قضاها في ملعب الاتحاد. حيث سجل الملك هدفين أمام إيفرتون في فوز كاسح للسيتي استقر عند (5-0) ليرفع رصيده من الأهداف لـ184 هدفًا. وستكون محطته الأقرب القادمة هي برشلونة حسب آخر التقارير الصحفية.

أيضًا شهدت توديع ليفربول لنجمه الهولندي ولاعب الوسط جيجي فينالدوم. بعدما خاض لقاءه الأخير أمام كريستال بالاس. حيث لم يتوصل النادي الإنجليزي لاتفاق مع صاحب القميص رقم (5) حول تجديد العقد. ومن المتوقع أن ينتقل في صفقة انتقال حر إلى برشلونة أو إنتر ميلان.

كما خاض المدرب نونو إسبيريتو سانتو مباراته الأخيرة مع فريق ولفرهامبتون بعد إعلان رحيله رسميًا عقب نهاية الموسم الحالي. حيث لعب “الولفز” ضد مانشستر يونايتد وانتهت المباراة بفوز “الشياطين الحمر” بنتيجة (2-1). كذلك من المتوقع أن يتولى تدريب توتنهام بشكل كبير في الموسم الجديد.

أجويرو

أرسنال أكثر المتضررين وماني يعادل فان بيرسي

بعد 25 عامًا يغيب أرسنال عن المشاركات الأوروبية في الموسم المقبل. حيث سبق للمدفعجية، وأن شاركوا في مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي قبل الخروج في نسخة الموسم الحالي.

وأنهى الجانرز موسمهم في المركز الثامن برصيد 61 نقطة بفارق نقطة عن توتنهام هوتسبير صاحب المركز السابع برصيد 62 نقطة. إذ من المقرر أن يشارك في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي وهيّ بطولة ستقام للمرة الأولى بداية من الموسم المقبل.

بينما نجح النجم السنغالي ساديو ماني مهاجم ليفربول، للمرة الثامنة على التوالي بالتسجيل في شباك كريستال بالاس. ليصبح معادلاً لرقم الهولندي روبن فان بيرسي نجم أرسنال ومانشستر يونايتد السابق. بينما سجل 8 مرات متتالية في 8 مباريات بشباك فريق واحد وهو ستوك سيتي.