تقدم (نشرة 360) لحقوق الإنسان أهم الأخبار والقضايا في الأسبوع الثالث من مايو: الكنيسة تؤكد إدانة الراهب المشلوح، بدء تطعيم السجناء ضد كورونا، الطعن على براءة متحرشي ميت غمر. بالإضافة إلى تسجيل 3 ملايين مواطن للتطعيم ضد كورونا.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثالث من شهر مايو. الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM وجاء فيه:

أولًا: الحقوق المدنية والسياسة، رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

أصدرت الكنيسة بيانًا رسميًا في مجلة الكرازة، حول حادث مقتل الأنبا إبيفانيوس أسقف دير الأنبا مقار بوادي النطرون. إذ أكدت فيه الثقة الكاملة في التحقيقات وحكم القضاة. مضيفة أن الراهب المشلوح هو قاتل الأنبا إبيفانيوس. كما أن القضية أخذت 3 سنوات من وقت وقوع الجريمة في 2018 حتى تنفيذ حكم الإعدام في 2021.

الأنبا ابيفانيوس والراهب المشلوح

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية رحبت بإعلان الحكومة بدء حملة تطعيم السجناء ضد فيروس كورونا على مستوى جميع سجون الجمهورية. كذلك الانتهاء بالفعل من تطعيم 5 آلاف من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة داخل السجون. بالإضافة إلى 1400 من أفراد الأطقم الطبية على مستوى السجون والضباط.

كما أعلنت مؤسسة قضايا المرأة المصرية ترحيبها بقرار النيابة العامة بالطعن على براءة المتهمين في واقعة التحرش الجماعي في مدينة ميت غمر. ووافق المحامي العام الأول بنيابة المنصورة على الطعن وقيدت بتاريخ 17 مايو 2021.

الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي:

في بيان لمنظمات حقوقية مصرية تطالب بوقف الاعتداءات الإسرائيلية ووقف نظام الفصل العنصري. قالت المنظمات إن ما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة (القدس الشرقية)، من أحداث عنف دموية. هو نتاج طبيعي لسياسات الفصل والتمييز العنصرية التي أرستها إسرائيل من خلال قوانينها. وتعاملها “الوحشي والقمعي” ضد الاحتجاجات السلمية التي اندلعت بسبب سياسة الإخلاء القسري.

صواريخ المقاومة تصل إلى العمق الإسرائيلي

الجزء الخاص بأداء البرلمان

وافقت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب على مشروع قانون الصكوك السيادية، بعد موافقة مجلس الشيوخ عليه بشكل نهائي.

كما يناقش المجلس مشروع قانون مقدم من النائب سليمان وهدان، من إعداد المستشار سامح عبدالحكم، رئيس محكمة الاستئناف. لتعديل قانون العقوبات لإلغاء حبس الغارمات.

كما وافقت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب نهائيًا، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري.

البرلمان

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

أعادت الأجهزة التنفيذية فتح الشواطئ العامة في المحافظات أمام روادها، في ظل اتخاذ كافة التدابير الاحترازية. تمثلت في تقدير مسافة 4 أمتار بين كل شمسية وأخرى وكواشف حرارية لفحص المواطنين وغيرها.

الحق في التعليم:
قال الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، إن الوزارة تجهز حلولًا متكاملة لعدم سقوط سيستم امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية. كذلك ضمان سلاسة الامتحانات ومنع الغش والتسريب، وكذلك تنوّع طرق التصحيح.

الحق في الصحة:
أعلنت وزارة الصحة أن 3 ملايين مواطن سجّلوا للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا. إذ شهدت عملية التسجيل إقبالًا كبيرًا خلال الأيام الأخيرة. كما أكدت أنه تم إرسال رسائل بموعد التطعيم لـ2 مليون أخرين. بينهم قرابة 1.5 مليون حصلوا عليه بالفعل.

للاطلاع على التقرير كاملًا (من هنا)