في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، على رأسها تلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي رسالة خطية من أمير قطر الشيخ تميم نقلها وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني تحمل دعوته لزيارة البلاد، وقضية جوليو ريجيني تعود إلى السطح من جديد، والولايات المتحدة تتعهد بإعمار قطاع غزة.

تميم يدعو السيسي لزيارة قطر

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، كل من نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، وعبد الله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري، لبحث مستقبل العلاقات المصرية المتشركة بعد قمة العلا، حسبما أعلن السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

بحسب راضي، تضمنت الزيارة توجيه الدعوة للرئيس لزيارة الدوحة، والإعراب عن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وكذا مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق المواقف بشأنها، بما يخدم تطلعات الدولتين.

ومن جانبه؛ طلب الرئيس نقل تحياته إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، معرباً سيادته عن ترحيب مصر بالتطورات الأخيرة في مسار العلاقات المصرية / القطرية، ومشيراً سيادته إلى التطلع لتحقيق التقدم في هذا الشأن في مختلف المجالات، وبما يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين، وكذا الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية.

وكانت العلاقات القطرية المصرية شهدت حالة من التوتر بعد ثورة 30 يونيو 2013، إذ وقع خلاف كبير بين البلدان على خلفية إزاحة حكم جماعة الإخوان من على سدة الحكم، حيث تعاملت قطر مع ما حدث في 30 يونيو بأنه انقلاب شرعي على الرئيس الراحل محمد مرسي.

تصاعدت الأزمة على أوجها، عندما تدهورت علاقة دول الخليج مع قطر، وإعلانها القطيعة مع قطر وتضامنت مصر معهم، وبالفعل تم قطع العلاقات العلاقات الدبلوماسية والتجارية والاقتصادية مع الدوحة وإغلاق الحدود معها.

وفي العام الماضي، شهدت الأوضاع تحسنا كبيرا، إذ تم التفاهم على تقارب وجهات النظر بين قطر ودول الخليج ومصر، وتم تتويج هذا التفاهم من خلال قمة العلا، لتعود العلاقات شيئا فشيئا خلال الفترة الماضية مع تحركات من كافة الأطراف.

الولايات المتحدة تتعهد بالتدخل لإعادة إعمار قطاع غزة بعيدا عن حماس

ما زال ملف الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية مطروحا بقوة على الساحة الدولية عقب عقد هدنة بين الطرفين، وخرج وزير الخارجية الأمريكي ليؤكد أن بلاده ستعمل على تقديم المساعدة اللازمة في إعمار قطاع غزة، ضمن جهود الولايات المتحدة الأمريكية لدعم وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وأضاف أنتوني بلينكن، على هامش اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مطالبا بضرورة سرعة العمل على معالجة الأوضاع الإنسانية الخطيرة التي عاني منها الطرفان، فضلا عن ضرورة العمل على عودة العنف، مشددا على إن الولايات المتحدة ستسعى لضمان عدم استفادة حركة حماس من هذه المساعدات.

في الوقت ذاته، جدد بلينكن دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بشتى الطرق واتخاذ اللازم في حال شعرت بخطر يهدد حياة أمنها القومي وأمن مواطنيها.

جوليو ريجيني يعود للواجهة

طلب الادعاء الإيطالي من قاض محاكمة أربعة من الضباط في أجهزة الأمن المصرية على خلفية مقتل طالب الدراسات العليا الإيطالي جوليو ريجيني في الوقت الذي تنفي السلطات المصرية أن يكون أي من ضباطها مسؤول عن قتل الطالب الإيطالي، وهو ما يجعل من غير المرجح أن يتم إرسالهم إلى إيطاليا للمحاكمة تحت أي ظرف.

وكان الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، اختفى في القاهرة قبل خمس سنوات، وبعد اختفائه بنحو أسبوع تم العثور على جثته التي ظهرت عليها آثار تعذيب.

لمعرفة القصة الكاملة لمقتل ريجيني وتداعيات وفاته على العلاقات المصرية الإيطالية: أقرأ  هذا النص