في نشرته الصباتحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المحلية والدولية على مدار الساعات الماضية، منها اتصال هاتفي مطول بين الرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والأمريكي جو بايدن تناول الملف الفلسطيني وأزمة سد النهضة والتطورات في ليبيا.

من حانبها، أعلنت الرئاسة المصرية والبيت الأبيض، مساء الإثنين، تفاصيل مكالمة هاتفية أجراها جو بايدن مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتناولت المكاملة المطولة ملفي فلسطين وسد النهضة، بشكل رئيس، فضلاً عن ملفات أخرى.

السيسي: حديثي مع بايدن مطوَّل واتسم بالتفاهم والصراحة والمصداقية

وقال السيسي عقب المكاملة على موقع “تويتر”: “سعدت اليوم بحديثي المطول مع فخامة الرئيس بايدن، الذي اتسم بالتفاهم والصراحة والمصداقية في كافة الموضوعات التي تهم البلدين والمنطقة”.

وأضاف: “أود أن أؤكد أن الرئيس بايدن يتمتع برؤية ثاقبة وخبرة متميزة تتسم بالواقعية في كافة الملفات، بما فيها ملف العلاقات الثنائية، وأجد أنه قادر بامتياز بحنكته وخبرته، على أن يصنع حلولا جذرية لكافة المشاكل والتحديات التي تحيط بالعالم والمنطقة، داعيا من الله أن يكلل جهوده بالنجاح والتوفيق والسداد”.

كما كشف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن السيسي تلقى مساء الاثنين، اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي، تناول “تبادل الرؤى والتقديرات تجاه تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن التباحث حول موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة”.

دعم تثبيت الهدنة في فلسطين وإعادة إعمار غزة

وأشار إلى أن الطرفين تباحثا حول “مستجدات القضية الفلسطينية ودعم تثبيت هدنة وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بوساطة مصرية ودعم أمريكي كامل، والجهود الدولية الرامية لإعادة إعمار غزة وتقديم المساعدات الإنسانية الملحة لها”.

وأوضح بايدن “عزم بلاده على العمل لاستعادة الهدوء وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه في الأراضي الفلسطينية، وكذلك تنسيق الجهود مع كافة الشركاء الدوليين من أجل دعم السلطة الفلسطينية، وإعادة الإعمار”.

سد النهضة| بايدن يتعهد ببذل جهد لضمان الأمن المائي لمصر

وبشأن سد النهضة، قال المتحدث الرئاسي المصري إن الاتصال تناول “تبادل الرؤى بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة“؛ حيث رحب السيسي بالجهود الأمريكية المتواصلة في هذا الصدد.

وأكد السيسي على “تمسك مصر بحقوقها المائية، من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد”.

بايدن يتعهد ببذل جهد لضمان الأمن المائي لمصر
بايدن يتعهد ببذل جهد لضمان الأمن المائي لمصر

في هذا الإطار، أشار بايدن إلى عزمه “بذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي لمصر”، في ضوء “تفهم واشنطن الكامل للأهمية القصوى لتلك القضية للشعب المصري”.

وأضاف المتحدث: “تم التوافق بشأن تعزيز الجهود الدبلوماسية خلال الفترة المقبلة، من أجل التوصل إلى اتفاق يحفظ الحقوق المائية والتنموية لكافة الأطراف”.

حقوق الإنسان| مصر: نلتزم بالانخراط في حوار شفاف مع الولايات المتحدة

وتناول الاتصال أيضًا ملف حقوق الإنسان، حيث تم التأكيد – وفق البيان الرئاسي- على “الالتزام بالانخراط في حوار شفاف بين مصر والولايات المتحدة في هذا الصدد”.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس جو بايدن تحدث هاتفيا مع الرئيس المصري، الاثنين، وشكر مصر على نجاح مساعيها الدبلوماسية لإنهاء موجة التصعيد التي استمرت 11 يوما بين قطاع غزة وإسرائيل.

وهذا ثاني اتصال من بايدن بالسيسي خلال بضعة أيام لبحث التطورات في المنطقة. لكنه هذه المرة اتسم بمناقشات أوسع لتشمل ملفات عديدة محلية وإقليمية.

الملف الليبي والانتخابات

وتحدثا الرئيسان عن مستجدات القضية الليبية؛ حيث جرى التوافق على “أهمية العمل على استعادة توازن أركان الدولة الليبية واستقرارها، والحفاظ على مؤسساتها الوطنية، وصولا إلى الاستحقاق الانتخابي بنهاية العام الحالي”.

وقال البيان المصري إن بايدن أشاد “بجهود القاهرة الحثيثة تجاه القضية الليبية، التي عززت من مسار العملية السياسية في ليبيا”.

وزير الخارجية القطري في القاهرة اليوم

يستقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري، لعقد جلسة مباحثات ثنائية.

وفي يناير الماضي، أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن مصر وقطر وقعتا مذكرتين رسميتين تتفقان بموجبها على إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بينهما منذ العام 2017.

وزير الخارجية القطري وسامح شكري
وزير الخارجية القطري وسامح شكري

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو 2017 قطع العلاقات مع قطر، متهمة إياها بالتقرب من إيران ودعم مجموعات إسلامية متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة، لكن لاحقًا حصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت في يناير الماضي بمدينة العلا السعودية.

محاولة انقلاب عسكري في مالي

وفي مالي، ذكرت وسائل إعلام أن ضباطًا من الجيش اعتقلوا الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الدفاع في الحكومة المؤقتة، بعد تعديل وزاري، الاثنين.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أن الرئيس با نداو، ورئيس الوزراء مختار عوان، ووزير الدفاع سليمان دوكوريه، اقتيدوا إلى قاعدة عسكرية في كاتي خارج العاصمة باماكو.

الرئيس الانتقالي لمالي باه نداو، خلال حفل تنصيبه
الرئيس الانتقالي لمالي باه نداو، خلال حفل تنصيبه

جاءت هذه التطورات، بعدما عينت الحكومة المؤقتة في مالي أمس الاثنين عددًا من الوزراء الجدد، فيما قال منتقدون إن شخصيات عسكرية بارزة تولت حقائب مهمة، ومنحت التعيينات وزارات الدفع والأمن والشؤون الداخلية والمصالحة الوطنية لضباط في الجيش، بينما يتزايد الغضب في الشارع إزاء عدم تحقيق وعود الإصلاح.

وفي أغسطس الماضي، قام الجيش المالي بعزل الرئيس، إبراهيم أبو بكر كيتا، الذي كان تحت ضغط كبير، بسبب سوء إدارة الحرب ضد المتشددين.

قلق أممي

في هذه الأثناء، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى “الهدوء” في مالي و”الإفراج غير المشروط” عن مسؤولين كبار مدنيين اعتقلهم الجيش، من بينهم رئيس المرحلة الانتقالية با نداو ورئيس الوزراء مختار عوان.

وأضاف غوتيريش في تغريدة على حسابه في تويتر: “أشعر بقلق عميق إزاء المعلومات المتعلقة باعتقال القادة المدنيين المسؤولين عن المرحلة الانتقالية في مالي”.

بتر قدم شريف دسوقي يصدم الوسط الفني  

ذكرت وسائل إعلام عديدة، الثلاثاء، أن الفنان شريف دسوقي قام بإجراء عملية جراحية أسفرت عن بتر قدمه، واكتفى الفنان الشهير بالقول عبر حسابه على “فيسبوك”: “قدر الله وما شاء فعل الحمد الله على كل شيء”.

وكان الفنان شريف دسوقي قد أصيب بجرح صغير أثناء تصوير فيلم “وقفة رجالة”، لكنه تفاقم وساءت حالته نتيجة إهمال العلاج من مرض السكري، والذي يقول الفنان إنه لم يكن يعلم أنه مصاب به.

الفنان شريف دسوقي
الفنان شريف دسوقي

يذكر أن شريف دسوقي حصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2018 بعد عرض فيلم “ليل خارجي”، كما أنه لفت الأنظار بدوره في مسلسل “بـ100 وش” الذي عُرض في موسم رمضان 2020.

طقس الثلاثاء

أما عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء، فتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية ، حار  على جنوب سيناء وشمال الصعيد ، شديد الحرارة على جنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى، لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.